أكرم القصاص - علا الشافعي

شعبة المعادن الثمينة تُفجر مفاجأة: لا يوجد مشغولات ذهبية عيار 24 في مصر

السبت، 15 مايو 2021 09:00 ص
شعبة المعادن الثمينة تُفجر مفاجأة: لا يوجد مشغولات ذهبية عيار 24 في مصر ذهب
كتب إسلام سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكدت شعبة المعادن الثمينة في اتحاد الغرف التجارية، أنه لا يوجد مشغولات ذهبية في مصر من عيار 24، وذلك لصعوبة تشكيل مشغول ذهبي من هذا العيار لأنه لين جداً، وتشكيله ينطوى على صعوبة وغير عملي للمستهلك.
 
 
جاء ذلك على لسان الدكتور وصفي أمين واصف، رئيس الشعبة العامة للمصوغات الذهبية، أن الذهب المتداول في مصر حاليًا هو عيار 18 وعيار 21 فقط، ولا يوجد مشغولات ذهبية من عيار 24 ، ومن يشترى مشغول ذهبي على أنه عيار 24 فإنه يتعرض لعملية نصب.
 
 
وأوضح الدكتور وصفي، أن أعيرة 21 و 18 سهلة في عملية التشكيل، ويمكن تحويل الذهب عيار 21 إلى عيار 18 من خلال عمليات تصنيعية يعرفها صناع المهنة، بحيث يجرى عليه عمليات تحويلية وأعلى عيار ذهبي مشغول في مصر هو 23.5، والحديث عن مشغول ذهبي 24 كلام غير منطقى.
 
 
وبسؤاله عن إمكانية عمل مشغولات من العيار 24، قال رئيس شعبة المعادن الثمينة: إن عيار 24 يستغل فقط في السبائك وصناعته كمشغول ذهبي في صورة حلي أو أطقم غيرعملي بالمرة ومعرض للطي والكسر بسهوله.
 
 
وأوحض الدكتور وصفي، أن الفيصل في نوع العيار الذهبي هو الدمغة لأن المستهلك يشترى الذهب وفق دمغته من مصلحة الدمغة والموازين، فالمصلحة تحدد نوع العيار ويكون مدون على كل قطعة ذهب العيار التي تم تشكيلها منه.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة