أكرم القصاص

وزير المالية من باريس لتليفزيون اليوم السابع: زيادة المرتبات فى الموازنة الجديدة وبند الأجور فيها 362 مليار جنيه.. فرنسا شريك مهم واستثماراتها تجاوزت 5 مليارات يورو.. مصر تقف بجانب السودان فى المرحلة الانتقالية

الثلاثاء، 18 مايو 2021 11:45 ص
وزير المالية من باريس لتليفزيون اليوم السابع: زيادة المرتبات فى الموازنة الجديدة وبند الأجور فيها 362 مليار جنيه.. فرنسا شريك مهم واستثماراتها تجاوزت 5 مليارات يورو.. مصر تقف بجانب السودان فى المرحلة الانتقالية تليفزيون اليوم السابع
هدى أبو بكر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أجرى تليفزيون اليوم السابع تغطية خاصة حول زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى لفرنسا ومشاركته فى مؤتمر دعم السودان، والقمة التى عقدها مع نظيره الفرنسي الرئيس إيمانويل ماكرون ، علاوة على مشاركته فى قمة الاقتصاديات الأفريقية اليوم.
 
وخلال مداخلة هاتفية لتليفزيون اليوم السابع مع وزير المالية الدكتور محمد معيط ، تحدث عن العلاقات الاقتصادية مع فرنسا وحجم استثماراتها فى مصر، وقال خلال التغطية التى أعدتها هدى أبو بكر وقدمها رامى الحلوانى، إن العلاقات المصرية الفرنسية على جميع الأصعدة علاقات قوية وتتمتع بزخم كبير منذ تولى الرئيس عبدالفتاح السيسي الرئاسة، مؤكدا أن فرنسا شريك قوى لمصر.
 
وأشار إلى أن استثمارات فرنسا تتجاوز 5 مليار يورو، علاوة على التعاون فى مجالات متعددة منها مشروعات المياه والصرف الصحي والتأمين الصحى الشامل ومشروعات النقل والمترو وغيرها ، وأيضا التعاون على المستوى العسكري.
 

 
وعلق وزير المالية،  الموجود ضمن الوفد المرافق للرئيس السيسي إلى فرنسا،  على تصريحات الرئيس ماكرون بشأن الاقتصادى المصري والإشادات التى صرح بها الرئيس الفرنسي بشأن المشروعات والتنمية فى مصر، أن الاقتصاد المصري يحقق معدلات نمو إيجابية رغم جائحة كورونا، وفى نفس الوقت هناك استقرار  فى السياسات المالية والنقدية ، مشيرا إلى أنه على مستوى الموازنة حققنا خفض العجز وأيضا تم السيطرة على الدين ، علاوة على الإصلاحات الهيكلية في الاقتصاد ، ومشروعات الطرق والمدن الجديدة ، ومشروعات مياه الصرف وتحلية المياه ، وأيضا مشروعات الطاقة.
 
وتابع معيط : "مصر فيها شغل فى كافة القطاعات وفى كل المجال، في مجالات الزراعة والصناعة والبنية التحتية، وهو ما ساعد كثيرا فى خفض معدلات التضخم والبطالة، وهو ما جعل الجميع يشيد بما حققته مصر وبرنامج الإصلاح الاقتصادي من نجاحات".
 
وحول مشاركة الرئيس السيسي فى مؤتمر دعم السودان خلال المرحلة الانتقالية قال وزير المالية،  ان مصر تقف جنبا إلى جنب مع السودان وتدعمها للمرور من المرحلة الانتقالية، مضيفا: " احنا واقفين مع اشقائنا في السودان فى كافة المجالات، وهناك تعاون في عدة أمور منها، نقل الخبرات والتعاون فى مجال الكهرباء والتجارة، كما أن مصر تساهم فى اسقاط ديون السودان".
 
وأشار معيط إلى أن الرئيس السيسى سيشارك فى قمة الاقتصاديات الأفريقية، وستناقش كيفية دعم اقتصاديات القارة خاصة فى التعامل مع تداعيات أزمة كورونا، وما تصاحبه من خفض فى معدلات النمو، علاوة على توفير التمويل اللازم لمشروعات البنية التحتية بالقارة، والتعاون فى مجال لقاحات كورونا وغيرها.
 
وفى سؤال لتليفزيون اليوم السابع حول زيادة مرتبات الموظفين فى الموازنة الجديدة أشار الدكتور محمد معيط إلى أن العام المالى الجديد يشهد زيادة المخصصات الموجهة لصالح بند المرتبات الأساسية لتصل إلي 37.3 مليار جنيه، ولفت إلى أن مقدار الزيادة في بند الأجور يصل إلى 362 مليار جنيه. 
 
وكشف الدكتور معيط، عن الزيادات الخاصة بالموظفين في المرتبات وقال: "فيه زيادتين، زيادة العلاوة سواء للمخاطبين بالخدمة المدنية وهى بنسبة 7% من الأجر الوظيفي بحد أدنى 75 جنيه، وأيضا لغير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية بنسبة 13% من الأجر الأساسي، وأيضا هناك الحافز الإضافى وهو مبلغ مقطوع ، الحد الأدنى 175 والاقصى 400 جنيه، وهذا الحافز مع العلاوة بالتأكيد سيكون له تأثير فى زيادة مرتبات العاملين، وأيضا تم تخصيص مليار جنيه من أجل الترقيات، علاوة على زيادة مخصصات التعليم والصحة ، نظرا للاهتمام بهذين الملفين".
 

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة