أكرم القصاص - علا الشافعي

مخطوطات للبيع فى المزادات العالمية.. بيع "منظر لتاج محل" تعرف على السعر

الأربعاء، 05 مايو 2021 09:00 م
مخطوطات للبيع فى المزادات العالمية.. بيع "منظر لتاج محل" تعرف على السعر سوثبى
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عرضت دار سوثبى، للمزادات العالمية، فى لندن، منظرا لـ مبنى تاج محل الهندى الشهير، من زاوية الجنوب الغربى، رسمه فنان من أجرا، فى شمال الهند،  فى مزاد تحت عنوان "فنون العالم الإسلامى والهند بما فى ذلك السجاد الفاخر"، وقدر سعره ما بين 12 إلى 15 إلف جنيه إسترلينى، وتم بيعه بـ 37.800 ألف جنيه إسترلينى.

download
 
يُظهر هذا الرسم التوضيحي تاج محل من شرفة الزاوية الجنوبية الغربية، ما يوفر منظرًا عبر مقدمة الضريح باتجاه برج الزاوية الجنوبي الشرقي. يعرض الموضوع بشكل متزامن جمال وتفاصيل الزخرفة على طول الضريح وقدرة الفنان على تنفيذ العمل من منظور نقطتين، بالإضافة إلى ذلك يوفر المنظور رؤية جيدة لألواح الرخام والحجر الرملى المتناوبة التى تحيط بالضريح.

ويوضح هذا الرسم المائى، الذى تأثر بالذوق البريطانى، الزيادة المطردة في الطلب على مناظر آثار المغول في أوائل القرن التاسع عشر بعد سيطرة البريطانيين على دلهي في عام 1803.

وكانت سوثبى قد سبق وباعت ثلاثة أغلفة ضخمة بالخط العثمانى، ترجع إلى القرن السابع عشر، وقدرت الأغلفة الضخمة للبيع ما بين 80 ألفا إلى 120 ألف جنيه استرلينى، لكن تم بيعها بـ107  آلاف جنيه إسترلينى.

والمخطوطة  تتكون من 15 سطراً مكتوبة بالخط الكوفي المطول بالحبر البنى الداكن، علامات التشكيل على شكل نقاط حمراء وخضراء، وفواصل مقلوبة بالذهب ومحددة باللون البنى الغامق، وعناوين السور بالذهب محددة بالحبر البنى الداكن ومحاط بإطار.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة