أكرم القصاص

"الصحة" تعلن التشغيل التجريبى لأضخم مركز تطعيمات الأسبوع المقبل.. يستقبل 10 آلاف مواطن يوميا.. خالد مجاهد: تطعيم مليون مواطن وتسجيل 2 مليون آخرين للحصول على لقاح كورونا.. ويؤكد: اللقاحات فعالة وآمنة

الخميس، 06 مايو 2021 04:30 م
"الصحة" تعلن التشغيل التجريبى لأضخم مركز تطعيمات الأسبوع المقبل.. يستقبل 10 آلاف مواطن يوميا.. خالد مجاهد: تطعيم مليون مواطن وتسجيل 2 مليون آخرين للحصول على لقاح كورونا.. ويؤكد: اللقاحات فعالة وآمنة لقاح كورونا
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بدأت وزارة الصحة والسكان التشغيل التجريبى لـ أضخم مركز تطعيمات للقاح كورونا بطاقة 96 عيادة ومركزا للتطعيم، علي أن يتم افتتاحة من جانب المهندس مصطفي مدبولي رئيس الوزراء والدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة الإسبوع المقبل رسميا.
 
وقال الدكتور خالد مجاهد، المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان لـ"اليوم السابع" إن مركز تطعيمات لقاح كورونا في منطقة أرض المعارض مقام على مساحة 1500 متر مربع بأرض المعارض بواقع 96 عيادة ثلاثية وساحة انتظار للمواطنين تكفى أكثر من 500 مواطنا، وسعة استقبال 10 آلاف مواطن من راغبى التطعيمات.
 
وأضاف الدكتور خالد مجاهد المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، إن مركز تطعيمات لقاح كورونا بأرض المعارض يستطيع استقبال ما يقرب من 10 آلاف مواطن يوميا لتطعيمهم  ضد كورونا، مشيرا إلى أن مساحته 1500م2 .
ولفت إلى ارتفاع عدد المسجلين للحصول علي اللقاح لأكثر من 2 مليون، فيما حصل على اللقاح فعليا مليونا آخرين بين الجرعة الأولي والثانية، مؤكدا  ارتفاع معدلات التسجيل اليومية للحصول على اللقاح .
 
وتابع : خلال الفترة المقبلة سيتم عمل مركز تطعيمات ضخم في الجيزة وهذا سيمكنا من تطعيم من 5 إلى 6 ملايين مواطن بلقاح كورونا شهريا.
 
وأضاف الدكتور خالد مجاهد، ضمن خطة تجهيز أرض المعارض قامت الوزارة بالانتهاء من تجهيز 96 عيادة ثلاثية، تضم كل عيادة مدخل بيانات وفريق طبى لتوقيع الموافقة المستنيرة، ومكان لإعطاء اللقاح وقياس العلامات الحيوية ومتابعة الحالة، وطمأن المواطنين بشأن تلقى لقاحات كورونا الموجودة فى مصر، وأكد مجاهد  أن تطعيمات لقاح كورونا أمنة وفعالة ولا داعى للقلق، ولكن لابد من التطعيم للمساهمة فى الحد من انتشار العدوى.
 
وقال الدكتور خالد مجاهد، إنه ضمن الحملة القومية لتطعيم المواطنين وفى إطار خطة الدولة للتصدى لفيروس كورونا، سيتم افتتاح مركز تطعيم رئيسى بقاعة رقم 19 بمنطقة أرض المعارض بمدينة نصر الاسبوع المقبل رسميا ودعا المواطنين لاحصول علي اللقاح مع الاستمرار في تطبيق الاجراءات الاحترازية الكاملة للوقاية من العدوى الفيروسية .
 
وتابع : يضم المكان ساحة انتظار تستوعب 500 مواطنا، بالإضافة إلى 96 عيادة لتلقي التطعيمات وهناك مكان مخصص لانتظار السيارات (ساحة parking)  مبينا أن مواعيد العمل من 9 صباحًا حتى 10 مساء طوال أيام الأسبوع ما عدا الجمعة ودورة المواطن في التطعيم لا تتعدى ال10 دقايق .
 
وأضاف: القوى البشرية تضم 200 تمريض و200 مدخل بيانات و200 صيدلي بالإضافة إلى وجود أطباء في عيادة المتابعة و20 خدمة مجتمعية ودورهم يتمثل في تقديم المساعدة لكبار السن ومساعدة المواطنين خلال عملية تلقي اللقاح كما يوجد 20 فرد استعلامات دورهم متابعة المواعيد وتنظيم دخول المواطنين  بالإضافة إلى 15 فرد دعم فني ( كمبيوتر //IT) و15 فرد مسئولين عن المستلزمات والمخازن بالإضافة إلى مدير فني ومدير مالي وإداري وبالتالي فالمكان مجهز كهيكل إدارى طبى لتطعيم المواطنين بلقاحات فيروس كورونا حتى الانتهاء من عملية التطعيمات للمواطنين.
 
وأوضح المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان أن المركز يراعى كافة اجراءات التباعد الاجتماعي ومكافحة العدوى، وتابع: يتم حاليا الاستمرار فى عمليات التطعيم بلقاح كورونا لتغطية الفئات المستهدفة بالتطعيم ومنهم الطواقم الطبية وكبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة والعاملين بالقطاعات السياحية.
 
مشيرا إلى أنه يتوفر فى مصر باقة متنوعة من اللقاحات الفعالة والآمنة ونصحت بالحصول على اللقاحات، كونها الأداة الأكثر فاعلية فى مواجهة الفيروس ، بالإضافة إلى الإجراءات الوقائية والاحترازية.
 
وبحسب مجاهد فإن مركز التطعيمات مقسم إلى عيادات يتم خلالها إدخال البيانات وقياس العلامات الحيوية للمواطن وتوقيعة على الموافقة المستنيرة وغرف لإعطاء اللقاح وغرفة خاصة لمتابعة الحالة بعد التطعيم لمدة 30 دقيقة.
 
وناشد الدكتور خالد مجاهد المتحدث باسم وزارة الصحة المواطنين بضرورة الإسراع فى التسجيل على موقع لقاح كورونا للمساهمة فى الحد من انتشار العدوى والسيطرة على الفيروس والانتهاء من تطعيم كافة المواطنين بلقاح كورونا، وطالب من المواطنين ضرورة الاستمرار فى اتباع الإجراءات الاحترازية، كارتداء الكمامات والتباعد الاجتماعى وغسل اليدين باستمرار لمدة لا تقل عن 20 ثانية بالماء والصابون وتجفيفها جيدًا، والبعد عن المناطق المزدحمة وعدم التكدس أو لمس أى أسطح، وفى حال الخروج يجب الالتزام بكافة الإجراءات اللازمة للوقاية من الفيروس.
 

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة