أكرم القصاص

شاهد مستكشف الصين يتنقل على سطح المريخ ويستكشف الكوكب.. صور

الخميس، 10 يونيو 2021 09:00 م
شاهد مستكشف الصين يتنقل على سطح المريخ ويستكشف الكوكب.. صور مستكشف الصين
كتبت أميرة شحاتة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أصدرت إدارة الفضاء الوطنية الصينية (CNSA) صورة جديدة لمركبتها الجوالة Zhurong على المريخ، والتي التقطتها المركبة المدارية الصينية Tianwen-1 التي تدور حول الكوكب الأحمر، وتُظهر الصورة عالية الدقة منطقة الهبوط في Utopia Planitia، وهي نفس المنطقة التي هبطت فيها مركبة Viking Lander 2 التابعة لناسا في عام 1979.
 
ووفقا لما ذكرته صحيفة "ديلى ميل" البريطانية، يمكن رؤية منطقة مظلمة حيث هبطت العربة الجوالة، والتي سببها هو عمود المحرك أثناء الهبوط، وتُظهر الصورة أيضًا خطوطًا ساطعة متناظرة، تحيط بالمركبة الجوالة ومركبة الإنزال في الشمال، وهي في الواقع جزيئات من الغبار الناعم عندما تم إفراغ الوقود من المركبات.
 
 
صورة مركبة الصين
صورة مركبة الصين
 
وهبطت الصين بعربتها الجوالة على سطح المريخ في 15 مايو، على خطى الولايات المتحدة، حيث هبطت ناسا على الكوكب الأحمر قبل ثلاثة أشهر.
 
وتعد العربة الجوالة الصينية المسماة Zhurong على اسم إله النار في الحكايات الشعبية الصينية بحجم سيارة صغيرة وتزن 530 رطلاً.
 
 
مركبة الصين 2
مركبة الصين 
 
وبدأت Zhurong من نقطة الهبوط إلى سطح المريخ في 22 مايو، حيث شرعت في مهمتها لدراسة الكوكب الأحمر، وشاركت CNSA صورة العربة الجوالة وهي تسافر عبر المناظر الطبيعية المتربة.
 
وتظهر في الصورة، التي تم التقاطها بواسطة كاميرا عالية الدقة مثبتة على مدار تيانوين -1 في الساعة 6 مساءً (بتوقيت بكين)، نقطتان ساطعتان في الزاوية اليمنى العليا، فإن المنصة الأكبر هي منصة الهبوط، والصغرى هي المركبة الجوالة Zhurong Mars.
 
 
مركبة الصين
مركبة الصين عن قرب على المريخ
 
 
يعمل Zhurong على سطح المريخ لمدة 23 يومًا مريخيًا، مستقصيًا بيئته الجديدة وإجراء استكشافات علمية، واليوم المريخي أطول بحوالي 40 دقيقة من يوم على الأرض.
 
ويتم تشغيل جميع المعدات العلمية الموجودة على متن المسبار، والتي ستحلل تربة المريخ والغلاف الجوي، والتقاط الصور، والخرائط التخطيطية، والبحث عن المياه وعلامات الحياة القديمة.
 
تصور مركبة الصين على المريخ
تصور مركبة الصين على المريخ
 
كما أنه من المخطط أن مع عمر متوقع لا يقل عن 90 يومًا مريخيًا على الأقل (حوالي ثلاثة أشهر على الأرض)، سيسجل Zhurong منظر كوكب المريخ بصور ثلاثية الأبعاد عالية الدقة ويحلل التركيب المادي لسطح الكوكب.

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة