أكرم القصاص - علا الشافعي

الاتحاد الأوروبى يوافق على تركيب "صندوق أسود" للسيارات.. اعرف القصة

الأربعاء، 23 يونيو 2021 01:53 م
الاتحاد الأوروبى يوافق على تركيب "صندوق أسود" للسيارات.. اعرف القصة سيارات _ أرشيفية
ريهام عبد الله

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قرر الاتحاد الأوروبي جعل نظام تسجيل بيانات قيادة السيارات إلزاميا، على غرار فكرة الصندوق الأسود فى الطائرات، لتقليل معدلات حوادث، إذ سيتم تركيب صندوق أسود في السيارات المباعة في أوروبا اعتبارا من مايو 2022، على أن يتم تزويد السيارات المستعملة بهذا النظام في مايو 2024.

وكشف موقع سكاى نيوز عربية، أن الصندوق الأسود فى السيارات، سيأخذ شكل شريحة إلكترونية، ومن المقرر أن يتم وضعها في مكان لا يمكن للسائق الوصول إليها، وسيكون من المستحيل إلغاء عملها المتمثل أساسا في تسجيل البيانات المهمة قبل وقوع الحوادث وبعدها بـ30 ثانية.

الشريحة ستتمكن من تحديد سرعة القيادة والكبح وارتداء حزام الأمان وإحداثيات مكان الحادث، وهى الآلية التى تعمل بها الولايات المتحدة الأمريكية منذ عام 2015.

وبحسب مقترحة المشروع في البرلمان الأوروبي البولندية روزا ثون، فهذا التشريع سيسمح بـ"إنقاذ آلاف الأرواح".

ومن جهته أكد فيليب كورتوا، المحامي في الاتحاد الوطني لضحايا الطرق في فرنسا، أن تشريع هذا النظام في الاتحاد الأوروبي "خبر ممتاز ومقياس للعدالة يتجاوز ما كنا نأمله".

وتابع : "في حالة وقوع حادث، ستبعد الشريحة كل الفرضيات والشكوك وتمنحنا اليقين لتحديد ما إذا كان سائق السيارة يقود بسرعة كبيرة أو لم يضغط على الفرامل في الوقت المناسب، لتجنب اتهام الضحايا زورا خصوصا في غياب الشهود، كما أنه ستشجع بالتأكيد السائقين على الإبطاء والتزام الحذر".

واستطرد :"إن الشريحة لن تلتقط الأصوات وبالتالي لن تسجل المحادثات/ كما أنه لا يمكن عرض وتحليل بياناتها المسجلة إلا في حالة وقوع حادث وأمام القانون، ولن تحصل شركات التأمين على أي فرصة للحصول على أي معلومة من خلالها".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة