أكرم القصاص - علا الشافعي

"أساطير الدراما" كتاب يستعرض كواليس عمل المسلسلات المصرية بداية من الثمانينيات

الخميس، 03 يونيو 2021 03:00 ص
"أساطير الدراما" كتاب يستعرض كواليس عمل المسلسلات المصرية بداية من الثمانينيات أسرار الدراما
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 صدر حديثا كتاب بعنوان "أساطير الدراما" للكاتب الصحفى محمد مسعود، عن دار ريشة، الذى يتناول من خلاله أسرار وكواليس أشهر المسلسلات المصرية التى ارتبط بها الجمهور بداية من فترة الثمانينيات من القرن الماضى، وحتى مطلع الألفية الثالثة، مثل "رأفت الهجان، ليالى الحلمية بأجزائه، أم كلثوم، ضمير أبلة حكمت، أرابيسك، زيزينيا بجزأيه، أحلام الفتى الطائر، الراية البيضا، البشاير، الوتد، امرأة من زمن الحب، حديث الصباح والمساء، الزينى بركات، لن أعيش فى جلباب أبي، المال والبنون، الليل وأخره، وذئاب الجبل، الضوء الشارد، بنت من شبرا، وريا وسكينة".

أساطير الدراما
 

ويكشف الكتاب تفاصيل وأسرارا مثيرة عن الأعمال الدرامية تنشر لأول مرة موثقة بنحو 50 شهادة حية من صناع هذه الأعمال، ليكون مرجعا مهما فى الدراما المصرية، ومنطقة جديدة فى الأعمال الأدبية قلما يتم التطرق إليها.

يروى مسعود بعض المفاجأت مثل أن عادل إمام كان المرشح الأول للعب دور البطولة فى مسلسل "رأفت الهجان"، وكان المخرج يحيى العلمى يفكر فى ممثلة تليق شكليا أن تكون شقيقته فى دور شريفة الهجان، وعلى ذلك عرض الدور على الفنانة الكبيرة تيسير فهمى والتى وجدت أنه من الأفضل لها أن تقوم بدور سارة، على الرغم من أن هذا الدور 7 حلقات فقط على خلاف دور شريفة المستمر لنهاية المسلسل.

 وفى مفاجأة أخرى يسرد الكاتب، أن مسلسل "هو وهي" بطولة أحمد زكى وسعاد حسني، والذى حقق نجاحا كبيرا، واجه صعوبة كبيرة فى كيفية إقناع سعاد حسنى قبول العمل بالمسلسل.

وإحدى المفاجآت أيضا تمثلت فى أن السبب وراء عدم عمل جزء ثانى من المسلسل الشهير"أحلام الفتى الطائر"، كان وحيد حامد ومحمد فاضل، واللذين قالا: "لماذا نقدم جزءا ثانيا، ولا نقوم بعمل مسلسلا جديدا".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة