أكرم القصاص - علا الشافعي

"النقل" تدرس الاعتماد على الشركات المصرية فى تنفيذ الخط السادس للمترو.. شركة عالمية تنفذ نظم الإشارات والاتصالات وتوريد قطارات المشروع.. والتحالفات الوطنية تقوم بالإنشاءات والأعمال المدنية بالمحطات والمسار

الجمعة، 16 يوليو 2021 11:00 ص
"النقل" تدرس الاعتماد على الشركات المصرية فى تنفيذ الخط السادس للمترو.. شركة عالمية تنفذ نظم الإشارات والاتصالات وتوريد قطارات المشروع.. والتحالفات الوطنية تقوم بالإنشاءات والأعمال المدنية بالمحطات والمسار عربات مترو الأنفاق
كتب رضا حبيشى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تدرس وزارة النقل الاعتماد على شركات المقاولات المصرية فى تنفيذ الخط السادس للمترو الممتد من الخصوص حتى المعادس بطول 30 كم، بحيث تكون مسئولة عن تنفيذ كافة الإنشاءات والأعمال المدنية بمحطات ومسار المشروع، فيما يتم اختيار شركة عالمية لتنفيذ نظم الإشارات والاتصالات والتحكم المركزى وتوريد القطارات التى ستعمل بالمشروع بعد تنفيذه.
 
وقالت مصادر مسئولة لـ"اليوم السابع" إن الوزارة تتجه لاتباع نفس الأسلوب وطريقة التنفيذ التى اتبعتها مع مشروعات القطارات الكهربائى السلام ـ العاصمة الإدارية ـ العاشر وخطى المونوريل والقطار السريع من إسناد تنفيذ الأعمال المدنية والإنشاءات لشركات وطنية بينما تقوم شركات عالمية متخصصة بتنفيذ نظم الإشارات والاتصالات وتوريد بوابات التذاكر والقطارات التى ستعمل بكل مشروع بعد تنفيذه فى إطار دعم الشركات الوطنية.
 
وأضافت المصادر، أنه يتم حاليا المفاضلة بين أكثر من شركة عالمية بينها فرنسية وأخرى أمريكية للقيام بالأعمال الكهروميكانيكة ونظم الإشارات والاتصالات وتوريد قطارات المشروع بعد تنفيذه، على أن يكون عرضها شاملا قرض حكومى ميسر يغطى تكلفة تنفيذ هذا المشروع أو على الأقل 50% من تكلفته، بينما الشركات الوطنية ستقوم بتنفيذ الأعمال المدنية بالمشروع.
 
وأوضحت المصادر، أن الخط السادس للمترو سيكون طوليا مــوازى للخط الأول (المرج ـ حلوان)، ويهدف على تخفيف الضغـط عـلى الخط الأول مع امتداده لأمـاكن مزدحمة بالسكان لا تصل إليها خطوط المترو الحاليـة، مشيرة إلى أن الوزارة حاليا فى مرحلة تلقى عروض الشركات العالمية الراغبة فى الاشتراك فى تنفيذ الخط السادس بالتوازى مع الشروع فى إعداد الدراسات والتصميمات التفصيلية الخاصة بتنفيذ هذا المشروع.
 
وأكدت المصادر، إلى أن التكلفة التقديرية للمشروع تصل إلى 4 مليار دولار، وأنه جارى تحديد المناطق المطلوب نزع ملكيتها لإنشاء المحطات وتسيير مساره، لافتة إلى أن طاقته التصميمة ستصل إلى 2 مليون راكب يوميا، وأنه سيساهم هذا الخط فى تخفيف الضغط على الخط الأول للمترو الذى تعدى طاقته القصوى.
 
والخط السادس يبدأ من منطقة الخصوص حيث التقاطع مع الطريق الدائرى، ليستمر بمحاذاة ترعة الاسـماعيلية حتى مـنطقة شـرق شـبرا الخيمة ممتدا حتى مـيدان السـواح متجها إلى شارع بـورسعيد حتى منطقة غمرة حيث التقاطع مع الخط الأول، ثم يمتد إلى باب الشعرية ليتقاطع مع الخط الثالث متجها إلى ميدان السيدة زينب ثم حديقة الفسطاط ليتقاطع مـع الخط الـرابع للمترو..
 
وسيمتد الخط السادس وصولا إلى مـنطقة المعادى الجديدة بجوار منطقة القمر الصناعى، شاملا 24 محطة،  وسيتم تنفيذه على مرحلتين، بحيث تمتد المرحلة الأولى في المسافة من منطقة الخصـوص وحتى غمرة بطـول 13.3 كم شاملة عدد 12 محطة وستكون عبر كوبرى علوى نتيجة وجود نفق الصرف الصحى الرئيسى مـحافظة القاهرة، بينما تمتد المرحلة الثانية من غمرة حتى المعادى وسيكون مسارها نفقى شاملا 12 محطة أيضا.
 
وسيتقاطع الخط السادس  مع الخط الأول فى محطة غمرة والخط الرابع فى محطة الفسطاط المدرجة بالمرحلة الأولى من الخط الرابع المارة بشارع الهرم، وسيشمل 12 محطة نفقية و12 محطة أخرى علوية سيسير مسارها عبر كوبرى علوى، ومخطط يعمل بالخط السادس بعد تشغيله 65 قطارا.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة