أكرم القصاص - علا الشافعي

ربنا يستر طريقكم.. نصائح مرورية لتجنب الحوادث قبل "سفرية" عيد الأضحى.. 14 مخالفة بالسيارة تعرضك للمساءلة القانونية.. عدم وجود ملصق إلكتروني الأبرز .. و7 نصائح الزمها عشان توصل بالسلامة

السبت، 17 يوليو 2021 04:00 م
ربنا يستر طريقكم.. نصائح مرورية لتجنب الحوادث قبل "سفرية" عيد الأضحى.. 14 مخالفة بالسيارة تعرضك للمساءلة القانونية.. عدم وجود ملصق إلكتروني الأبرز .. و7 نصائح الزمها عشان توصل بالسلامة المرور تقدم بعض النصائح لتجنب الحوادث والمخالفات
كتب علاء رضوان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا شك أن الرحلات العائلية، ورحلات الأصدقاء بالسيارة هى إحدى الأمور التي مازالت محببة لدى الكثيرين، فرغم توفر وسائل النقل الأكثر راحة وأماناً إلا أن البعض يُفضل الذهاب في رحلات قصيرة أو طويلة مع أحبائه بالسيارة، وذلك للاستمتاع بوقت الطريق ومشاهدة المناظر الطبيعية والتعرف على المدن، التي يتم المرور عليها. 

 

ورغم مزايا تلك الرحلات فإن المخاطر أيضاً والمحظورات والعقوبات المقرر لها تحوم حولها، لذا وجب على قائد الرحلة في هذه الحالات الالتفات إلى بعض الأمور الهامة، لتفادي حدوث أي ضرر قد يعكر صفو الراكبين، ويُخل بمسيرة الرحلة، خاصة وأن الهدف الرئيسية من تلك الرحلات أو عملية السفر هي الاستمتاع والتنزه والترفيه.  

 

نصائح مرورية لتجنب الحوادث والمخالفات

 

في التقرير التالي، يلقى "اليوم السابع" الضوء على حزمة من الأخطاء التي يقع فيها سائقي السيارات وعدد من المسافرين، وهي ما تعرضهم للوقوع في المحظور أحياناَ أبرزها: "السرعة، ومخالفة شروط الترخيص، وتفييم السيارة، وتركيب ماتور خاص باللوحات، وتركيب أجهزة تؤثر على الرادار، ومخالفة التحدث في الهاتف أثناء القيادة، وعدد من المخالفات الأخرى – بحسب الخبير القانوني والمحامى علاء مبروك. 

 

في البداية – لابد لقائد المركبة أو السيارة أن يكون على حذر أثناء سفره وانتقاله بالسيارة في رحلة عيد الأضحى المبارك، أبرزها الحذر من وضع شنط السفر فوق سقف السيارة كما كان يحدث في السابق، وبالتالي في هذه الحالة سيحرر ضده مخالفة شروط الترخيص، وذلك لأن السيارة "ملاكي" وليست "نقل"، أما في حالة السير على الطريق فعليك الالتزام بالسرعة المقررة، لأن مخالفة السرعة بـ 300 جنية، وفى حالة وقوع حادث على الطريق - لا قدر الله - فيها غرامة 100 جنيه لعدم الاهتمام بالمصابين على الطريق – وفقا لـ"مبروك".

 

14 مخالفة بالسيارة تعرضك للمساءلة القانونية

 

أما في حالة "تفييم" السيارة تكون الغرامة 2000 جنيه للزجاج الفامية الملون، وفى حال تركيب ماتور خاص باللوحات تكون الغرامة 1500 جنيه، وفى حال تركيب أجهزة تؤثر على الرادار تكون غرامتها 1500 جنيه، وعدم وجود طفاية حريق في السيارة تكون غرامتها 50 جنيه، والتحدث في الهاتف أثناء القيادة مخالفة غرامتها 50 جنيه، وحال وجود ركاب على شنطة العربية أو "الكبوت" كما يحدث في المصايف أثناء الهزار مع الأصدقاء تكون غرامتها 50 جنيه، أما لو كانت الرخصة منتهية تكون غرامتها 100 جنيه – الكلام لـ"مبروك". 

 

 

أما بالنسبة للرادار الثابت الذي يرصد عدة أمور ومخالفات لقائد السيارة تتمثل في تجاوز السرعة، وخروج السيارة من الحارة المقرر السير فيها، الحديث في الهاتف، عدم ربط حزام الأمان، وغيرها من المخالفات، وبالتأكيد جميعنا قام بتركيب الملصق الإلكتروني، وذلك في جميع بياناتك وبيانات السيارة المسجلة بوحدة المرور، وهذا الملصق ضمن وظائفه فحص السيارة أمنياَ من خلال أجهزة الأمن ووحدات تنفيذ الأحكام المنتشرة على الطريق، ويمكنه التعرف على السيارة المطلوبة أمنيا أو المسروقة، والسيارة المنتهية الترخيص من خلال الربط فى قاعدة البيانات، والتعرف على السيارات التى انتهت فترة السماح بتواجدها داخل البلاد "التربتك" المناطق الحرة، وضبط مخالفات تجاوز السرعة وتخزين الصور والمخالفات الالكترونية – هكذا يقول "مبروك". 

 

لازم رخصتك تكون موجودة فى السيارة 

 

وضمن الأمور المهمة التي يجب مراعاتها "التفتيش" أثناء قيادة السيارة، حي ث أن لقانون أتاح لرجال المرور القيام بدوره الإداري الذي خوله القانون رقم 66 لسنة 1973 والتي توجب أن يكون الرخصة موجودة بالسيارة، ولرجال المرور طلبها فى أي وقت شاء، ولو رجل الشرطة والضبط القضائي طلب منك "تفتيش السيارة"، لابد من الامتثال والسماح لهم بتفتيشها حتى لا يكون هناك اعتداء على السلطة العامة، وكل هذه اجراءات احترازية والتفتيش من عدمه فى مصلحة الجميع المواطن والأمن. 

 

7 نصائح خاصة بالسيارة قبل سفرية عيد الأضحى

 

إليك النصائح التالية التي ستساهم في الحفاظ على أمن وسلامة عائلتك وأصدقائك أثناء الرحلة:

 

1-قوم بفحص سيارتك وإخضاعها للصيانة من خلال زيارة مهندس الميكانيكا قبل الذهاب في الرحلة، والتأكد من المصابيح الأمامية ومصابيح التحذير، بطارية السيارة، العجلات، المكابح "منظومة الفرامل"، ووسائل التبريد وزيت المحرك.

 

2-ضع خطة للاستعداد للطوارئ، وتأكد من وجود إطارات احتياطية لديك، وفي حال تعرضت لأي حدث طارئ اتصل بالجهات المختصة بالمساعدة وانتظر في مكان آمن.

 

3- خذ قسطاً كافياً من النوم قبل الخروج إلى الرحلة وقيادة السيارة، فالقهوة وغيرها من أنواع المنبهات وليست بديلاً للنوم، ولا تنسي الحصول على استراحة لمدة 15-20 دقيقة وتناول بعض الماء بعد مرور ساعتين من القيادة، فقد أظهرت دراسة أجرتها اللجنة الوطنية لاضطرابات النوم في الولايات المتحدة، أن النعاس خلال القيادة كان أحد المسببات الرئيسية لحدوث 36% من الحوادث المميتة.

 

4-استعن بنظام الملاحة عبر الأقمار الصناعية "GPS" ليساعدك في التنقل بين الطرق بسلاسة من خلال معرفة مناطق الازدحام وتحديد السرعة المناسبة في كل مكان.

 

5-يُفضل مشاركة القيادة مع شخص آخر من خلال تبديل الأدوار بعد مرور بضع ساعات من السير.

 

6-القيادة المتقطعة هي قيادة خطرة، لذا تجنب أي تشتت لا داعي له، مثل المكالمات الهاتفية أو الإجابة على الرسائل النصية، وحافظ على صوت الموسيقى عند مستوى معقول، وتأكد قبل البدء في الرحلة من ضمان سلامة الأطفال وهدوئهم.

7-تحقق من أحوال الطقس وتوقعات التغييرات المناخية قبل تحديد موعد الرحلة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة