أكرم القصاص - علا الشافعي

شركات المياه بالمحافظات تطلق حملات مكوكية للتوعية بعدم إلقاء مخلفات ذبح الأضاحى بشبكات الصرف.. غرف عمليات وخطوط ساخنة على مدار الساعة لتلقى البلاغات.. جولات على المحلات للتحذير وتركيب ملصقات لمكافحتها.. صور

الأحد، 18 يوليو 2021 07:00 ص
شركات المياه بالمحافظات تطلق حملات مكوكية للتوعية بعدم إلقاء مخلفات ذبح الأضاحى بشبكات الصرف.. غرف عمليات وخطوط ساخنة على مدار الساعة لتلقى البلاغات.. جولات على المحلات للتحذير وتركيب ملصقات لمكافحتها.. صور جانب من التوعية استهلاك المياه خلال عيد الأضحى
المحافظات – أحمد مرعى – السيد فلاح – شريف الديب – عماد عرفه – هانى فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تزامنا مع حلول عيد الأضحى المبارك واستعداد ملايين المسلمين فى أنحاء المعمور لأداء سنة الأضحية، وبينما يحرص كثيرون من الناس على التزام تلك السُنّة، والمداومة عليها، فإن نسبة منهم قد لا تعرف شروطها وضوابطها وحكم الشرع فى تنظيمها، وهو الأمر الذى لا يضر ما لم يُخالف صاحب الأضحية تلك الاشتراطات، لكن يظل الجهل بتلك الأمور تهديدًا دائمًا بالمخالفة، بما يُخلّ بشروط الأضحية وسلامتها، وينتقص من ثوابها وقُربتها إلى الله.

ويعتبر إلقاء مخلفات الذبح بشبكات الصرف الصحى والطرقات من الأعمال التى يتم مكافحتها، وفى هذا الصدد أطلقت شركات المياه فى المحافظات المختلفة حملات توعية إلكترونية قبل حلول عيد الأضحى، بهدف الحث على الإستخدام الأمن للصرف الصحى والتخلص من مخلفات ذبح الأضاحى بشكل سليم والحفاظ على المياه وترشيد استخدامها بالأخص فترة أيام العيد، وذلك حتى تكون متوفرة عند كل المواطنين .

حملة توعية لترشيد استهلاك المياه خلال عيد الأضحى
حملة توعية لترشيد استهلاك المياه خلال عيد الأضحى

وفى هذا الصدد أعلن اللواء عبد الحميد عصمت، رئيس مجلس إدارة شركة مياه الشرب والصرف الصحى بمحافظات القناة، استمرار حملات التوعية لحث المواطنين على ترشيد استهلاك المياه ومنع إهدارها بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك الذى يواكب عمليات ذبح الأضاحى، الأمر الذى يتزايد معه الاستهلاك فى مياه الشرب وزيادة الضغوط على شبكات الصرف الصحى.

حملات التوعية بمختلف أرجاء الاقصر
حملات التوعية بمختلف أرجاء الاقصر

وتشمل الحملة توزيع ملصقات التوعية بترشيد استهلاك المياه والتعامل الأمثل مع شبكات الصرف الصحى على المواطنين بالمنازل والأسواق والتجمعات السكنية والمساجد والكنائس ونشر أرقام الخط الساخن للشركة 125 لتلقى البلاغات من المواطنين.

جولات على محلات الجزارة بالأقصر
جولات على محلات الجزارة بالأقصر

وأكد رئيس شركة "مياه القناة"، أن الحملة تأتى ضمن مجموعة أنشطة لنشر رسالة ترشيد الاستهلاك والحفاظ على شبكات الصرف الصحى من خلال العمل على تقليل الأعباء على شبكات الصرف الصحى وعدم الإسراف فى مياه الشرب وترشيدها عند التعامل مع ذبح الأضاحى، وذلك لضمان وصول المياه لكافة المواطنين وعدم إلقاء مخلفات الأضاحى فى مطابق الصرف الصحى وتجميعها فى أكياس القمامة، وإلقائها فى الأماكن المخصصة لذلك، منعًا لحدوث أى أضرار بيئية أو صحية ومنع انسدادات شبكات الصرف الصحى، ويتم تنفيذ أنشطة الحملة تزامنا مع رفع درجة الاستعداد القصوى للطوارئ بالشركة لتأمين وصول مياه الشرب للمواطنين بمحافظات القناة الثلاثة "الإسماعيلية وبورسعيد والسويس" طوال أيام عيد الأضحى المبارك، وذلك على مدار 24 ساعة بالإضافة إلى تشكيل غرفة عمليات على مدار الساعة لتلقى بلاغات وشكاوى المواطنين على الخط الساخن 125 وسرعة تدخل فرق الصيانة الفنية لمواجهة اية أعطال بالمحطات.

جولات شركة مياه الاقصر على محلات الجزارة
جولات شركة مياه الاقصر على محلات الجزارة

وفى محافظة الأقصر، بدأت إدارة التوعية والإعلام بشركة مياه الشرب والصرف الصحى بالأقصر، بتنفيذ حملات توعية ميدانية وإعلامية والكترونية خلال هذه الأيام وقبل حلول عيد الأضحى المبارك، بهدف الحث على الاستخدام الأمن للصرف الصحى والتخلص من مخلفات ذبح الأضاحى بشكل سليم والحفاظ على المياه وترشيد إستخدامها بالأخص فترة أيام العيد، وذلك حتى تكون متوفرة عند كل المواطنين .

جانب من حملات التوعية بالاقصر
جانب من حملات التوعية بالاقصر

وقامت إدارة التوعية بالأقصر، بالنزول ميدانياً لمحلات الجزارة والمساجد والمواطنين فى الأسواق، وذلك لحثهم على الحفاظ على شبكات الصرف الصحى والمياه وحتى يقضوا إجازة عيد سعيدة لا يتخللها انقطاع فى المياه أو أعطال تنغص على المواطنين فرحتهم بالعيد، ومن أهم الإرشادات التوعوية التى وجهت بها الشركة المواطنين:- (حافظ على كل قطرة مياه - لا تلقى المخلفات فى الصرف الصحى - استخدام الأكياس لجمع مخلفات الأضحية يحمى شبكات الصرف الصحى من الانسداد - قد يؤدى انسداد شبكات الصرف الصحى لقطع المياه عن المنطقة أو المدينة بالكامل لعدة ساعات حتى تتم عملية التطهير أو إصلاح الكسور - اتصل فوراً فى حالة حدوث)، حيث أن مشكلة مياه أو صرف بالرقم الرقم الأرضى لغرفة عمليات الخط 125 أو 0952282406 أو رقم 01147999752 وهذا يؤدى لسرعة الحل.

جانب من التوعية لترشيد استهلاك المياه خلال عيد الأضحى
جانب من التوعية لترشيد استهلاك المياه خلال عيد الأضحى

وفى الدقهلية أطلقت شركة مياه الشرب والصرف الصحى، حملتها السنوية للحفاظ على شبكات الصرف الصحى بمناسبة عيد الأضحى المبارك، وذلك من خلال وسائل التواصل الاجتماعى، بالتوازى مع حملة توعية ميدانية للعاملين بالمجازر، للتأكيد على عدم إلقاء مخلفات الذبح ببالوعات الصرف الصحى، حيث يؤدى ذلك لحدوث الانسدادات، ومن ثم الطفوحات بشبكات الصرف الصحى.

تركيب ملصقات التوعية فى محلات الجزارة
تركيب ملصقات التوعية فى محلات الجزارة

كما تناشد الشركة المواطنين، خاصة ببداية الشبكات، ضرورة ترشيد استهلاكهم لمياه الشرب أثناء أعمال التنظيف، والاستعداد للعيد، خاصة لقيام البعض بغسيل السجاد، وإهدار كميات كبيرة من المياه أثناء أعمال الذبح، والذى يؤثر على المواطنين بنهاية الشبكات من ضعف المياه الناتج عن عدم الترشيد فى بداية الشبكات.

جانب من التوعية استهلاك المياه خلال عيد الأضحى
جانب من التوعية استهلاك المياه خلال عيد الأضحى

وذلك من خلال ضرورة تلافى السلوكيات الخاطئة فى التعامل مع مياه الشرب، والعديد من السلوكيات الأخرى مثل ترك المياه متدفقة بشكل مستمر أثناء الاستخدام، وعدم إغلاق الصنبور جيداً بعد الانتهاء، والحرص على مداومة استخدام المياه عند الحاجة إليها فقط أثناء الاستخدامات المنزلية، وعدم الإسراف فى رى النباتات، وعدم رش الشوارع، وغسل السيارات بالدلو بدلًا من الخرطوم، كما تؤكد الشركة أهمية التأكد من سلامة جميع وصلات المياه، وإصلاح أعطال السباكة بشكل سريع، وعدم إلقاء المخلفات المنزلية بالصرف الصحى حتى لا يتعرض للسدد مثل إلقاء الشعر، والزيوت، والأدوية منتهية الصلاحية بدورات المياه، وذلك للمحافظة على الصرف الصحى.

التوعية لترشيد استهلاك المياه خلال عيد الأضحى
التوعية لترشيد استهلاك المياه خلال عيد الأضحى

وترحب الشركة بأى شكاوى أو استفسارات ترد من المواطنين عبر الخط الساخن على الرقم 125 من أى خط أرضى، وعبر تطبيق واتس آب من أى تليفون محمول على الرقم 01002501115 على مدار الـ 24 ساعة، أو عبر الصفحة الرسمية للشركة على موقع فيس بوك شركة مياه الشرب والصرف الصحى بالدقهلية، أو من خلال موقع الشركة الرسمى للشركة، وتتمنى الشركة لجميع المواطنين عيد أضحى مبارك، أعاده الله علينا جميعًا، وعلى مصرنا الحبيبة بالخير واليمن والبركات.

توعية لترشيد استهلاك المياه خلال عيد الأضحى
توعية لترشيد استهلاك المياه خلال عيد الأضحى

وفى البحر الأحمر تواصل شركة مياه الشرب، حملات التوعية الميدانية بكافة المناطق بمناسبة عيد الأضحى المبارك، حيث من المتوقع زيادة فى استخدامات واستهلاك المواطنين لمياه الشرب خلال فترة العيد، مما سيترتب عليه زيادة العبء على شبكات الصرف الصحى.

وتضمنت الحملات، توجيه رسائل تحث على عدم إلقاء بقايا مخلفات الأضحية بشبكات الصرف الصحى، حتى لا تتعرض للانسداد والطفح، وتهدف حملات التوعية التى يتم تنفيذها إلى تغيير السلوكيات الخاطئة من قبل بعض المواطنين فى إهدار مياه الشرب، أو التعامل السيئ مع شبكات الصرف الصحى، وذلك للتعريف بالأضرار البيئية والصحية الناتجة عن هذه السلوكيات.

بانرات للتوعية بالتعامل مع مخلفات الذبح
بانرات للتوعية بالتعامل مع مخلفات الذبح

وفى بنى سويف قال المهندس أحمد محمود صحصاح، رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحى ببنى سويف، إنه أصدر تعليماته إلى إدارة التوعية بالشركة، لبدء حملات التوعوية لحث المواطنين والجزارين على عدم إلقاء مخلفات ذبح الأضاحى داخل شبكات الصرف الصحى وأهمية الاستخدام الأمثل لمياه الشرب، وذلك قبل دخول عيد الأضحى المبارك.

وقال صحصاح، فى تصريحات صحفية، أن حملات التوعية ستجوب مراكز المحافظة والشوارع الرئيسية والتى تشهد تواجدا مكثفا للجزارين، لتنفيذ زيارات ميدانية لمحلات الجزارة وتوعية أصحابها بأهمية مياه الشرب والحفاظ عليها وعدم إهدارها فى غسل الأضاحى، حتى لا يؤدى ذلك إلى زيادات حمولات شبكات الصرف الصحى ما ينتج عنه انسدادات وطفوحات، علاوة على توصيل رسائل توعية للمواطنين بعدم إلقاء مخلفات ودماء الأضاحى داخل مطابق الصرف الصحى حفاظا على شبكات ومحطات الصرف الصحى.

وأوضح صحصاح، أن حملات التوعية ستشمل أيضا، لصق البوسترات والبورشورات على جدران المحال التجارية والمساجد والكنائس والميادين العامة، والتى تسهم بدورها فى نشر الوعى بين المواطنين وتعريفهم بضرورة ترشيد استهلاك المياه وعدم الاسراف فيها والحفاظ على مطابق الصرف الصحى.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة