أكرم القصاص - علا الشافعي

ليفربول تخسر مكانتها فى موقع التراث العالمى.. 13 دولة تصوت لصالح القرار.. يونسكو يتهم لندن بالفشل فى حمايتها بسبب اللوائح.. استاد إيفرتون ومشروع المياه ساهما فى تعزيز الخطوة.. والمدينة: حدثنا 119 أصلا تاريخيا

الأربعاء، 21 يوليو 2021 02:00 م
ليفربول تخسر مكانتها فى موقع التراث العالمى.. 13 دولة تصوت لصالح القرار.. يونسكو يتهم لندن بالفشل فى حمايتها بسبب اللوائح.. استاد إيفرتون ومشروع المياه ساهما فى تعزيز الخطوة.. والمدينة: حدثنا 119 أصلا تاريخيا مرفأ ليفربول
كتبت جينا وليم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فقدت ليفربول مكانتها المرموقة كموقع للتراث العالمى، بعد تصويت رؤساء اليونسكو فى اقتراع سرى لحذفها من القائمة التى تضم أيضًا تاج محل والبندقية، حسبما ذكر موقع "آى نيوز".

وفي اجتماع لجنة التراث في الصين، شاركت 21 دولة بما في ذلك جواتيمالا ومالي وقرغيزستان في تصويت لتقرير مصير الواجهة البحرية للمدينة.
 
وصوتت 13 دولة لصالح حذف مرفأ مدينة ليفربول البريطانية من القائمة، بينما صوتت خمس دول ضدها. كان صوتان باطلين وفشلت دولة واحدة في المشاركة في التصويت. كانت هناك حاجة إلى أغلبية الثلثين للحذف.
 

مرفأ ليفربول

وقال رئيس الاجتماع، تيان شيوجون، "بما أن القرار إيجابي، فقد تم اعتماد مشروع القرار. وهذا يعني أنه تم حذف موقع مدينة ليفربول التجارية البحرية من القائمة ".

وأوضح مسؤولو اليونسكو في تقرير أوصى بالحذف من القائمة أن حكومة المملكة المتحدة فشلت في "الوفاء بالتزاماتها" لحماية الموقع والحفاظ عليه.

وجاء في إشعار مسودة القرار أن لجنة اليونسكو "تلاحظ بأسف عميق" أن "عمليات الحوكمة والآليات واللوائح غير الملائمة" أدت إلى "خسارة كبيرة" في "أصالة وسلامة" الموقع.

وقالت هيئة التراث في تقرير سابق إن الموافقة على التخطيط لاستاد إيفرتون المقترح بقيمة 500 مليون جنيه إسترليني في براملي مور دوك قد أضاف إلى "التهديد المؤكد" على "القيمة العالمية البارزة" للواجهة البحرية ويشير إلى "عدم الالتزام" بـ "حماية الممتلكات" على المدى الطويل".

ودعت النرويج إلى إجراء الاقتراع السري، حيث قال مندوبها في اجتماع لجنة التراث العالمي إن حكومة المملكة المتحدة "لم تقدم أي تنازلات" و"العالم يراقب".

وأيدت الدعوة جواتيمالا، بينما أضاف المندوب الصيني الذي واجه الدعوات بإرجاء القرار حتى الاجتماع المقبل في عام 2022: "نحن بحاجة إلى تحمل المسؤولية. لا يمكننا أن نخجل من ذلك".

وكان قد تم وضع ليفربول على "قائمة الخطر" لليونسكو - والتي تضم أيضًا مواقع في العراق وسوريا وفلسطين - بعد الموافقة على مشروع مياه ليفربول بقيمة 5 مليارات جنيه إسترليني لترميم الأحواض الشمالية في عام 2013.

كانت المدينة قد دعت اللجنة إلى تأجيل قرارها ومعرفة التقدم الذي تم إحرازه منذ أن زارت آخر بعثة لليونسكو مدينة ميرسيسايد في عام 2015.

وقال تقرير لمجلس مدينة ليفربول، والذي تم تقديمه إلى أعضاء اللجنة، إنه تم استثمار 700 مليون جنيه إسترليني في تحديث 119 من الأصول التاريخية في السنوات القليلة الماضية بما في ذلك تجديد 59 مبنى مدرجًا.

وقالت إنه سيتم استثمار 800 مليون جنيه إسترليني أخرى في أكثر من 40 من الأصول التراثية، في السنوات الخمس المقبلة - بما في ذلك Bramley-Moore Dock.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة