أكرم القصاص

سلالات نادرة.. أكبر سباق للهجن فى مصر على بعد 20 كيلو من أبراج العلمين "فيديو"

الخميس، 29 يوليه 2021 11:56 ص
سلالات نادرة.. أكبر سباق للهجن فى مصر على بعد 20 كيلو من أبراج العلمين "فيديو" سباق الهجن
العلمين - محمد حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهد مضمار سباق الهجن بمدينة العلمين، استعداد من أكثر من 800 هجان من كل محافظات مصر لخوض سباق مقررا انطلاقته صباح غدا الجمعة وهو السباق الثاني من نوعه الذى تجرى فعالياته بميدان العلمين لسباقات الهجن على بعد قرابة 20 كيلومترا من أبراج ومنشآت مدينة العلمين بالساحل الشمالى.

تليفزيون اليوم السابع تابع جوانب من كواليس التجهيزات للسباق الذى ينظمه الاتحاد المصرى للهجن، بدعم من اتحاد الهجن الإماراتى.

وسبق الانطلاقة تواجد ممثلي اتحاد الهجن الرياضى المصرى والإماراتى لمتابعة كل تفاصيل انطلاقة السباق، كما تابعت لجان فنية تسجيل الهجن وتصنيف كل مشاركة حسب النوع والسن.

وقال صلاح سلمى البلوى، أحد ملاك الهجن، إنه حضر من سيناء للمشاركة بخوض السباق بـ3 جمال، لافتا إلى أنه سبق قراره التنافس بهذه الجمال فترة تدريب لها استمرت 3 أشهر متواصلة. وأضاف أنه يشارك بهجن من نوعية يطلق عليها اسم "الكريمينيات" وهى نوع من سلالة الهجن الأصلية فى مصر.

وأشار إلى أن سباق هجن العلمين مناسب لهم كملاك أبل لاعتدال الأجواء وتوفير كل التجهيزات بالمضمار.

ويسبق دخول كل جمل مرحلة المشاركة فحص الكتروني يقوم به أحد المختصين باللجنة الفنية وهو "صالح سالمان"، الذى أوضح أن مهمته الكشف بجهاز على شريحة إلكترونية شرط دخول كل جمل للسباق أن تكون مركبة بجسمه ويقوم به الطب البيطرى وتحمل كل بيانات الجمل وأهمها الاسم والعمر والملكية.

أضاف أن من يتبين أنه لم يقم بتركيب هذه الشريحة لا يسمح له بالمشاركة، لافتا إلى أن الشريحة تحمل ذات البيانات فى قاعدة معلومات الاتحاد المصرى عن كل جمل سباق.

وقال عتيق محمد مسئول إعطاء إشارة الانطلاقة عند بداية كل شوط، إنهم يقومون بتسليم كشوف بها كل فوج مشارك فى كل شوط، ويقوم بمراجعتها والتأكد منها قبل إعطاء الإشارة لتنطلق الهجن وتتنافس.

وأضاف أن الهجن المشاركة فى سباق العلمين هى من أنواع هجن "الضرايب والحراير" التى يعرف نسبها حتى الجد الخامس من سلالات معروفة أو تنتسب لسلالة من الأم أو الأب، والهجن "السودانيات" التى يتم جلبها من السودان.

 

استعداد السباق
استعداد السباق

 

اعمال تدريب
اعمال تدريب

 

تجهيز هجن للتسابق
تجهيز هجن للتسابق

 

تدريب الهجن
تدريب الهجن

 

سلالات هجن مميزه
سلالات هجن مميزه

 

صغار وكبار يستعدون
صغار وكبار يستعدون

 

فحص اليكترونى قبل المشاركة
فحص اليكترونى قبل المشاركة

 

من سباق الهجن بالعلمين
من سباق الهجن بالعلمين

 

هجانة يستعدون
هجانة يستعدون

 

وصول هجن للمشاركة
وصول هجن للمشاركة

 

يسقى ابله
يسقى ابله

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة