أكرم القصاص - علا الشافعي

إنشاء أكثر من 5 آلاف وحدة صناعية باستثمارات 10 مليارات جنيه.. 17 مجمعا يتيح 48 ألف فرصة عمل.. وتوطين الصناعات الصغيرة تخفيض الاعتماد على الاستيراد وتقليل الضغط على العملة الصعبة وخفض البطالة أهم أهدافها.. صور

السبت، 31 يوليو 2021 03:30 م
إنشاء أكثر من 5 آلاف وحدة صناعية باستثمارات 10 مليارات جنيه.. 17 مجمعا يتيح 48 ألف فرصة عمل.. وتوطين الصناعات الصغيرة تخفيض الاعتماد على الاستيراد وتقليل الضغط على العملة الصعبة وخفض البطالة أهم أهدافها.. صور نماذج الوحدات الصناعية
كتب – إسلام سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نجحت الحكومة خلال السنوات الماضية ممثلة فى وزارة الصناعة والتجارة، فى إنشاء 5046 وحدة صناعية موزعة على 17 مجمعا صناعيا فى عدد من المحافظات، وتوفر نحو 48 ألف فرصة عمل مباشرة، وبإجمالى تكلفة تصل إلى 10 مليارات جنيه وفق تقرير لوزارة الصناعة.

 

وقال تقرير سابق لاتحاد الصناعات، إن هناك عوائد وفوائد ضخمة تعود على الاقتصاد المصرى من إنشاء هذه المجمعات أهمها خفض البطالة، إضافة إلى إتاحة وتوفير منتجات جديدة للسوق الداخلى ومن ثم تقليل الاعتماد على المنتجات المستوردة، وتقليل الضغط على العملة الصعبة، وتوطين الصناعات الصغيرة والمتوسطة.

المصانع الجديدة
المصانع الجديدة

وأضاف، أن المجمعات الصناعية الجديدة فى توطين الصناعات الصغيرة والمتوسطة فى قطاعات اقتصادية مختلفة فى مدن صناعية مجهزة مثل مجمع مرغم للكيماويات فى الإسكندرية، كما تعتبر المجمعات الجديدة أحد وسائل القطاع الصناعى، لتعميق المكون المحلى فى الصناعات، وعدم الاعتماد على مكونات ومدخلات إنتاجية من الخارج من خلال إيجاد البدائل المحلية لها.

الوحدات الصناعية من الخارج
الوحدات الصناعية من الخارج

وتنتشر المجمعات الجديدة فى محافظات «الغربية، والبحيرة، والإسكندرية، والفيوم، وبنى سويف، والمنيا، وأسيوط، والبحر الأحمر، وسوهاج، وقنا، والأقصر، وأسوان»، لعدد من المجالات على رأسها المفروشات والملابس الجاهزة، والصناعات البلاستيكية، والغذائية، والهندسية والكيماوية البسيطة، ومواد البناء، وعدد آخر من القطاعات التى تسعى الحكومة لزيادة إنتاجها فى السوق المحلية وتوجيه الفائض نحو التصدير، وتقليص وارداتها بهدف توفير العملة الصعبة.

تشطيب الوحدة الصناعية
تشطيب الوحدة الصناعية

وحول الموقف التنفيذى لعملية إنشاء المجمعات الصناعية وتخصيصها للمستثمرين كشف تقرير للهيئة العامة للتنمية الصناعية تلقته وزيرة الصناعة والتجارة نيفين جامع، أن هناك 4 مجمعات تم الانتهاء من إنشائها وتخصيصها بالكامل وبدأت المصانع العمل بها فعليًا وهى المجمع الصناعى بمدينة السادات بالمنوفية بإجمالى وحدات بلغ 296 وحدة، ويستهدف الأنشطة الإنتاجية فى الصناعات الدوائية، الهندسية، والغذائية، والمجمع الصناعى بمحافظة بورسعيد (جنوب الرسوة) بإجمالى عدد وحدات بلغ 118 وحدة ويستهدف أنشطة إنتاجية متنوعة من بينها الصناعات الكيماوية، والهندسية، والغذائية، والغزل والنسيج، والمجمع الصناعى بمدينة بدر بالقاهرة بإجمالى عدد وحدات بلغ 87 وحدة، ويستهدف الأنشطة الإنتاجية فى الصناعات الغذائية والهندسية والكيماوية، والمجمع الصناعى بمرغم 1 بالإسكندرية بإجمالى عدد وحدات بلغ 238 وحدة مخصصة للصناعات البلاستيكية.

رصف المجمعات الصناعية
رصف المجمعات الصناعية

طرحت الهيئة العامة للتنمية الصناعية، خلال شهر أكتوبر من عام 2020 عدد 7 مجمعات، بإجمالى عدد وحدات بلغ 1657 وحدة بمحافظات الإسكندرية والبحر الأحمر والغربية وبنى سويف والمنيا وسوهاج والأقصر وذلك بمساحات تتراوح ما بين 48 مترا إلى 792 مترا وفقًا لنوع الأنشطة المستهدفة.

نماذج المجمعات الصناعية
نماذج المجمعات الصناعية

وتميز طرح الوحدات الصناعية بتقديم تيسيرات غير مسبوقة شملت تخفيض ثمن كراسة الشروط لتتراوح بين 300 إلى 500 جنيه، كما تم إلغاء كل التكاليف المعيارية، وخفض رسوم جدية الحجز للوحدة الصناعية من 50 ألف جنيه لتصل إلى 10 آلاف جنيه، وإتاحة إيجار الوحدات لمدة 10 سنوت قابلة للتجديد، فضلًا عن تأجيل تحصيل إيجار الوحدات لمدة 6 أشهر، تيسيرا على رواد الأعمال بالنسبة للوحدات المتاح بها نظام الإيجار، الأمر الذى لاقى استحسان العديد من المستثمرين المتقدمين للحصول على الوحدات الصناعية.

نموذج المجمع الصناعي
نموذج المجمع الصناعي

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة