أكرم القصاص - علا الشافعي

"النقل" تنهى رسميا المرحلة الأولى من مشروع تطوير وتوسعة طريق الصعيد الصحراوى الغربى.. تشمل المسافة من القاهرة للمنيا بطول 230 كيلومترا.. وتضم طريقا منفصلا للشاحنات به حارتان خرسانة لمواجهة حوادث الطرق

الإثنين، 05 يوليو 2021 09:00 ص
"النقل" تنهى رسميا المرحلة الأولى من مشروع تطوير وتوسعة طريق الصعيد الصحراوى الغربى.. تشمل المسافة من القاهرة للمنيا بطول 230 كيلومترا.. وتضم طريقا منفصلا للشاحنات به حارتان خرسانة لمواجهة حوادث الطرق الطريق الصحراوى الغربى
كتب ـ رضا حبيشى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلنت وزارة النقل الانتهاء من تنفيذ المرحلة الأولى من مشروع تطوير وتوسعة طريق الصعيد الصحراوى الغربى، وأنها أصبحت جاهزة للافتتاح الرسمى أمام حركة المرور، حيث تمتد من القاهرة حتى المنيا بطول 230 كم، شاملة 3 حارات بكل اتجاه بالإضافة إلى طريق منفصل للشاحنات يضم حارتين خرسانة فى الاتجاه القادم إلى القاهرة و3 حارات أسفلت فى الاتجاه المتوجه إلى الصعيد.

وقالت وزارة النقل فى تقرير لها إن المرحلة الأولى شملت تطوير وتوسعة الطريق ليصبح 3 حارات فى كل اتجاه بعرض رصف 12 متراً، وإنشاء طريق أسفلتى للشاحنات يضم 3 حارات فى الاتجاه من القاهرة إلى أسيوط بعرض رصف 11 متراً، وطريق خرسانى يضم حارتين فى الاتجاه القادم إلى القاهرة بعرض رصف 9 متر لتحمل الشاحنات الثقيلة القادمة من المحاجر والصعيد إلى القاهرة.

وأضافت الوزارة أن الطريق بعد تطويره تضمن إنشاء 21 عملاً صناعياً بواقع 5 كبارى و16 نفقا، كما هذا الطريق سيدخل ضمن مجموعة الطرق التى سيتم تنفيذ مشروع أنظمة النقل الذكية ITS بها، والتى وجه بتنفيذها الرئيس عبدالفتاح السيسى للحد من مخاطر حوادث السيارات وتوفير الحماية والسلامة للركاب المسافرين على الطريق.

وأوضحت وزارة النقل أن طريق الصعيد الصحراوى الغربى سيكون طريق حر بدون تقاطعات مرورية، حيث تستخدم فيه الكبارى للدورانات للخلف، ويدخل ضمن المشروع القومى للطرق الذى تنفذها الدولة، كما أنه سيساهم تسهيل حركة التجارة بين محافظات الصعيد، وسيكون جزءاً من محور القاهرة/ كيب تاون المخطط تنفيذه مستقبلا لربط مصر بدول أفريقيا مرورا بالسودان حتى جنوب أفريقيا.

وأكدت وزارة النقل أنها راعت خلال مشروع هذا الطريق إنشاء طريق مستقل للشاحنات وتوسعته لمواجهة حوادث السيارات التى كانت تتكرر عليه، حيث تم إنشاؤه أسفلتى للاتجاه القادم من القاهرة إلى الصعيد كون أن سيارات النقل الثقيل تكون فارغة وأقل وزنا، بينما تم إنشاؤه خرسانى فى الاتجاه القادم من الصعيد إلى القاهرة لتحمل حركة الشاحنات الثقيلة القادمة من المحاجر والصعيد إلى القاهرة.

وتخطط وزارة النقل لاستكمال تطوير وتوسعة الطريق ليصل حتى اسوان ثم مده حتى منفذ أرقين على الحدود المصرية السودانية لتبلغ أطواله 1155 كم، مع تحويله إلى طريق حر بدون تقاطعات مرورية تستخدم فيه الكبارى والأنفاق فى الدوران للخلف.

ويستهدف مشروع تطوير الطريق تقليل الحوادث عليه الناتجة عن حركة الشاحنات من خلال إنشاء حارات خاصة بالنقل الثقيل مع رفع كفاءة حارات المركبات العادية، حيث يشمل مشروع الطريق تحويله إلى طريق حر بالكامل بدون أى تقاطعات مرورية، مع عزل حركة سيارات النقل الثقيل فى الحارات المخصصة لها.

 وتسعى هيئة الطرق والكبارى لإنهاء مشروع تطوير طريق الصعيد الصحراوى الغربى وامتداده حتى ارقين بالكامل خلال 4 سنوات بتكلفة 26 مليار جنيه على 4 مراحل شاملة المرحلة الأولى التى انتهى تنفيذها بطول 230 كم، والمرحلة الثانية الجارى تنفيذها حاليا من المنيا حتى محور ديروط بطول 52 كم والمسافة من السباعية - ادفو - اسوان – توشكى بطول 325كم، والمرحلة الثالثة فى المسافة من محور ديروط مروراً بأسيوط وسوهاج وحتى قنا بطول 240 كم، والمرحلة الرابعة فى المسافة من قنا مروراً بالأقصر حتى السباعية بطول 228 كم، والمسافة من توشكى حتى ارقين بطول 100 كم.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة