أكرم القصاص - علا الشافعي

فاكهة الجنة.. زراعة الرمان تغزو الشرقية.. الثمار تظهر فى السنة الثالثة من بدء زراعته.. والأشجار معمرة تصل لـ50 سنة.. أصحاب المزارع يؤكدون: مربح وغير شره للمياه.. ويتم تصديره لأوروبا والدول العربية.. فيديو وصور

الجمعة، 09 يوليو 2021 10:30 م
فاكهة الجنة.. زراعة الرمان تغزو الشرقية.. الثمار تظهر فى السنة الثالثة من بدء زراعته.. والأشجار معمرة تصل لـ50 سنة.. أصحاب المزارع يؤكدون: مربح وغير شره للمياه.. ويتم تصديره لأوروبا والدول العربية.. فيديو وصور أصحاب المزارع بالشرقية يحرصون على زراعة أشجار الرمان لكونه ثمرة مفيدة ومربحة
الشرقية -فتحية الديب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فاكهة الرمان هى من فواكه الجنة، حيث وردت فى القرآن الكريم فى قوله تعالى فى سورة الرحمن "فيهما فاكهة ونخل ورمان" دلالة على أهمية تلك الثمرة الطيبة، شجرة الرمان هى ذات أزهار بيضاء وحمراء جميلة تتحول إلى ثمار لذيذة ذات جلد قرمزى اللون أو أصفر محمر، ويحتوى غلاف هذه الثمرة على مئات الحبوب المائية اللامعة الحمراء أو البيضاء اللون وفى كل حبة بذرة صلبة أو لينة وفقاً للنوعية والصنف.

وحرص العديد من أصحاب المزارع بمحافظة الشرقية، للمرة الأولى على زراعة أشجار الرمان لكونه ثمرة مفيدة ومربحة وتجلب عملة صعبة بعد تصديره للخارج، ففى منطقة سراج الدين بمركز بلبيس بمحافظة الشرقية، وهى منطقة مكتظة بمزارع الفواكه، بدأ أصحاب المزارع يلتفتون إلى زراعة فاكهة الرمان لكونه فاكهة مجدية ومربحة.

وقال أشرف حجازى، مالك مزرعة فواكه بأرض سراج الدين، إنه قرر زراعة أشجار فاكهة الرمان للمرة الأولى منذ 3 سنوات، لأن الأرض كانت منزرعة محاصيل قديمة، فقام بزراعة الرمان الذى يوفر فى المياه ،حيث يستخدم فيه الرى بالتنقيط، للحافظ على المياه، كما أن فاكهة الرمان تجلب عملة صعبة، للتصدير للدول الأوربية والآسيوية والسوق المحلى داخل مصر، قبل أن يشير إلى أنع عملية الجمع والتصدير خلال شهر من الآن.

المهندس-محمد-صلاح-مسئول-المزرعة
المهندس محمد صلاح مسئول المزرعة

 

 فيما قال " محمد صلاح" مهندس المزرعة، إن المساحة المنزرعة رمان بالمزرعة ،كانت قديمة مزروعة بمحاصيل تقليدية من قمح وذرة، وفى ظل توجه الدولة لزراعة محاصيل يتم استخدام الرى بالتنقيط فيها، بديلا عن الرى بالغمر للحفاظ على المياه، فتم التفكير فى زراعة الرمان، لكونه يوفر فى المجهود والشجر يعطى إنتاجية جيدة، والشجرة تحتاج إلى 4 شهور لتطرح الثمار، وكل عام يزيد المحصول، وخلال شهر سوف يتم الجمع والتصدير للخارج والسوق المحلى.

وأشار إلى أن شجيرة الرمان يصل ارتفاعها إلى 6 أمتار لها أغصان متدلية، فى اطرافها أشواك، واغصانها واوراقها تميل إلى اللون الأحمر، و ازهارها حمراء فاتحة اللون جميلة المنظر، الثمرة كروية الشكل تحمل تاجاً، بينما قشرة الثمرة جلدية القوام، وتحتوى الثمرة على كثير من البذور الحمراء أو تميل إلى البياض أحيانا ولكن فى الغالب تكون بلون أحمر قاني، أما الأوراق فتسقط فى الخريف ولذا فإن شجرة الرمان ليست دائمة الخضرة، وتبدأ أشجار الرمان فى الإثمار مبكراً، حيث يمكن أن تعطى محصولاً فى السنة الثالثة من الزراعة، إلا أن المحصول يكون قليلاً، فى هذه السنوات المبكرة من إثمار الأشجار. وتعطى الأشجار أعلى محصول لها عند وصولها إلى عمر 10-12 سنة. وقد تعمر الأشجار إلى عمر 50 سنة.

وأوضح أن للرمان فوائد عديدة منه قد تسمى فاكهة الرمان ب "الساحرة"، وسط أنظمة فقدان الوزن، حيث تساعد فى السيطرة على الوزن، نظراً لاحتوائها على العديد من مضادات الأكسدة، لعلاج فقر الدم، الرمان يحتوى على نسبة عالية من الحديد، الذى بدوره يزيد من مستوى الهيموغلوبين فى الدم، ويعالج فقر الدم، ويقلل من الالتهاب ويحتوى الرمان أيضا على خصائص مضادة للالتهابات بسبب إحتوائه على فيتامين  سى، حيث أنه مضاد طبيعى للالتهابات، فإنه يعالج التهاب الحلق والربو والتنفس، والسعال.

 
شجر-الرمان
شجر-الرمان

 

مالك-المزرعة
مالك-المزرعة

 

محصول-الرومان-فى-الشرقية-(1)
محصول-الرومان-فى-الشرقية-(1)

 

محصول-الرومان-فى-الشرقية-(2)
محصول الرومان فى الشرقية

 

محصول-الرومان-فى-الشرقية-(3)
محصول الرومان فى الشرقية

 

محصول-الرومان-فى-الشرقية-(4)
محصول الرومان فى الشرقية

 

محصول-الرومان-فى-الشرقية-(5)
محصول الرومان فى الشرقية

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة