أكرم القصاص - علا الشافعي

بشرى لراغبى التوفير.. جميع السيارات مؤهلة للتحول إلى الغاز.. إضافة مكون التحويل دون أى تعديل بالمحرك يمنح قائد السيارة فرصة الاختيار بين البنزين والغاز.. واستهلاك متر الغاز يعادل لتر بنزين

الخميس، 05 أغسطس 2021 05:04 م
بشرى لراغبى التوفير.. جميع السيارات مؤهلة للتحول إلى الغاز.. إضافة مكون التحويل دون أى تعديل بالمحرك يمنح قائد السيارة فرصة الاختيار بين البنزين والغاز.. واستهلاك متر الغاز يعادل لتر بنزين الغاز الطبيعى
كتبت – مروة الغول

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تعكس معدلات تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي كوقود حجم الإقبال الكبير على استخدام الغاز كوقود بين قائدى المركبات حيث بلغ معدل التحويل نحو 51 ألف سيارة خلال العام المالى 2020/2021، وهناك مجموعه من الحقائق التي لا بد من معرفتها عن تحويل السيارات للعمل بالغاز.
 
وكانت كانت كالتالي ومنها أن جميـع السيـارات التـي تعمل بوقود البنـزين يمكــن تحويلهـا للعمـل بالغــاز الطبيعــي.
 
وفيما يخص المركبات العاملة بالسولار، فقد أسهمت تكنولوجيا التحويل الحديثة فى العالم فى تقديم أطقم تحويل متطورة يمكن من خلالها تشغيل السيارة بنسبة خلط مختلفة لوقودى الغاز الطبيعى والسولار.
 
ومن ضمن الحقائق أنه لا يتم إلغـاء وقـود البنزيـن فـي حالة تحويل السيارة للعمل بالغاز الطبيعي حيث يتم فقط إضافة مكونات مجموعة التحويل دون إجراء أي تعديل بالمحرك مع إتاحة تشغيل السيارة باستخدام الغاز طبيعي أو البنزين وأيضا لا يوجد تأثير للغاز الطبيعي على السيارات القديمة حيث يتوافر أطقم لتحويل جميع أنواع السيارات بالغاز الطبيعي القديم منها والحديث ولكن يشترط عمل فحص للسيارات قبل عملية التحويل بحيث لايتم تحويل السيارات التي تقل كفاءتها الفنية عن 70%.
 
وأيضا لا يؤدى استخدام الغاز الطبيعى إلى تآكل مكونات المحرك  حيث أن رقم أوكتان الغاز الطبيعي مرتفع  إلى 120 واستخدامه يعمل على المحافظة على الأجزاء الداخلية للمحرك مقارنة بوقود البنزين 92 و95 أوكتان.
 
ويعادل استهلاك متر الغاز استهلاك لتر البنزين واسطوانة الغاز مصنوعة من الصلب ولايوجد بها أى لحامات ومصممة لتتحمل الضغوط العالية والتصادمات العنيفة، وتجتاز الإسطوانة اختبارات صارمة خلال مرحلة تصنيعها لضمان أعلى درجات السلامة والأمان عند التشغيل كما يوجد أحجام عديدة للإسطوانات والتى تناسب جميع السيارات والتى لا تحتاج معها لأي تعديل.
 
يذكر أن خطة قطاع البترول لنشر محطات تموين السيارات بالغاز الطبيعى فى مختلف أنحاء الجمهورية شهدت معدلات إنجاز غير مسبوقة منذ انطلاق المبادرة للتوسع فى استخدام الغاز الطبيعى كوقود للسيارات، حيث تدخل بعد الانتهاء من تنفيذها وتشغيلها بهدف الوصول بعدد المحطات التى تؤدى هذه الخدمة للمواطن إلى نحو 1000 محطة على مستوى الجمهورية وهناك ما يناهز 400 محطة تؤدى خدمة التموين بالغاز حاليا لمستخدمى المركبات حيث تضاعفت أعدادها فى غضون أشهر قليلة مما ساهم بقوة فى تشجيع مستخدمى المركبات على استخدام الغاز كوقود أساسى علاوة على تحفيز المزيد من راغبى التحول لاستخدام الغاز سواء من خلال مبادرة الإحلال بسيارات جديدة تعمل بالغاز أو من خلال التحويل فى المراكز التابعة لشركات قطاع البترول المقدمة لتلك الخدمة.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة