أكرم القصاص - علا الشافعي

العثور على كرات حجرية مصقولة عمرها 5500 عام فى أسكتلندا

الجمعة، 10 سبتمبر 2021 05:00 ص
العثور على كرات حجرية مصقولة عمرها 5500 عام فى أسكتلندا الكرات المكتشفة
عبدالرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اكتشف الباحثون كرتين غامضتين من الحجر المصقول يعتقد أنهما يعودان إلى أكثر من 5500 عام فى مقبرة فى سانداى بجزر أوركنى فى أسكتلندا، وقد عثر على الاكتشافات النادرة فى الطرف الجنوبى لشبه جزيرة تريسنس بواسطة خبراء فى جامعة سنترال لانكشاير والمتاحف الوطنية فى أسكتلندا وفقا لما ذكرته ديلى ميل البريطانية.
 
ويقع القبر متعدد الغرف على جرف ينهار ببطء فى البحر، ويسارع علماء الآثار إلى التحقق من وجود آثار فى الموقع بشكل كامل منذ عام 2017، وقد عثر الأثريون على نحو 500 كرة حجرية مصقولة ومنحوتة من العصر الحجرى الحديث المتأخر فى المعالم السياحية فى جميع أنحاء أسكتلندا، وكذلك فى أماكن أخرى فى بريطانيا وأيرلندا.
 
والغرض من صناعة هذه النوعية من الكرات غير واضح، لكن النظريات تشير إلى استخدامها كأسلحة، أو عناصر احتفالية ، أو أجهزة لقراءة الطالع ، أو أدوات لصنع الجلود أو لتحريك كتل البناء. وعلى بعد نحو ميل واحد شمال المقبرة، واكتشف الفريق أيضًا بقايا مستوطنة من العصر الحجري الحديث تعود إلى نفس تاريخ النصب التذكاري. وعند وصوله إلى الموقع أواخر الشهر الماضي بدأ الفريق الأثرى عمله من خلال الكشف عن المقبرة.

وحصلت فيكى كامينجز باحثة الآثار، أثناء تقييمها لهذه المنطقة بالتأكيد على أهم اللحظات عندما اكتشفت كرة حجرية مصقولة، وخلص الفريق فى النهاية إلى أن "هذا اكتشاف مثير للغاية، وتم العثور على الكرة الحجرية الثانية - التي يبلغ قطرها ، مثل الأولى ، حوالي بوصتين (خمسة سنتيمترات) - فى غرفة يعود تاريخها إلى المرحلة المبكرة من العصر الحجرى الحديث لتطور المقبرة.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة