أكرم القصاص - علا الشافعي

ما هو أقدم موقع أثرى معروف فى العالم؟

الخميس، 16 سبتمبر 2021 06:00 ص
ما هو أقدم موقع أثرى معروف فى العالم؟ الموقع الأثرى
كتب عبدالرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كان أسلافنا البشريون يعيشون على الأرض منذ 6 ملايين سنة ، ولكن ما هو أقرب موقع يحتوي على أدلة أثرية على وجودهم؟ الحقيقة أن هناك موقع فى كينيا هو الأكثر ترددا فى بحوث العلماء والأثريين فيما يتعلق بالموقع الأثرى الأقدم فى العالم وفقا لما جاء بموقع "لايف ساينس".

وقال يوناتان سهل، المحاضر البارز في علم الآثار في جامعة كيب تاون في جنوب إفريقيا ، لـ Live Science في رسالة بريد إلكترونى، إن السؤال عن أقدم موقع أثرى فى العالم هو "موضوع أدى إلى انقسام المجتمع الأثري مؤخرا".

الموقع الكينى المسمى  Lomekwi 3 يحتوى على عظام أشباه البشر بالإضافة إلى القطع الأثرية الحجرية ويقع على تل منخفض فى غرب توركانا، بكينيا.

وفي دراسة نُشرت في عام 2015 في مجلة Nature ، أفاد الباحثون أنه من خلال تحديد تاريخ الرواسب حيث تم العثور على قطع أثرية قدّروا عمر الموقع الكينى بحوالي 3.3 مليون سنة.

وكتب فريق من العلماء في مقال بالمجلة ، أن الاكتشافات "تمثل بداية جديدة للسجل الأثري المعروف" مضيفين:"من المحتمل أن الأدوات التى عثر عليها  تم صنعها بواسطة أسترالوبيثكس أفارينسيس ، أحد أشباه البشر (أسلاف الإنسان وأقاربهم) الذي عاشوا في المنطقة في ذلك الوقت.

ويقع الموقع في منطقة غابات على تل صغير ليس بعيدًا عن بحيرة توركانا.

ومن المحتمل أن الأسلاف المسمون أسترالوبيثكس أفارينسيس كان يستخدمون القطع الأثرية الحجرية للكسر بينما تظل مسألة عدد الأشخاص الذين عاشوا في الموقع غير واضحة.

وقال جيسون لويس ، مساعد مدير معهد حوض توركانا والمؤلف المشارك للورقة البحثية ، لـ Live Science عن : "Lomekwi 3 "هو أقدم موقع أثري معروف في العالم".

ووافق جيريمي دي سيلفا ، الأستاذ المشارك في الأنثروبولوجيا في كلية دارتموث والذي لم يشارك في الدراسة ، على أن لوميكوي 3 هو أقدم موقع أثري معروف، لكنه أشار إلى أن ليس كل العلماء يتفقون حيث قال ديسيلفا لموقع Live Science: "لوميكوي مثير للجدل ، وبعض زملائنا لا يزالون غير موقنين بأنه الأقدم".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة