أكرم القصاص

أقدم عمل فنى فى العالم عمره 226 ألف سنة.. رسومات عصور ما قبل التاريخ

السبت، 18 سبتمبر 2021 02:00 ص
أقدم عمل فنى فى العالم عمره 226 ألف سنة.. رسومات عصور ما قبل التاريخ الآثار الفنية
كتب عبدالرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد فريق من الباحثين أنهم ربما يكونوا قد حددوا أقدم عمل فني معروف – وهو عبارة عن سلسلة من خمسة آثار يدوية وأقدام يعتقد أنها تعود إلى 226000 عام، ووفقًا لباحثين من جامعة جوانجتشو الصينية ، فإن الآثار الفنية الانطباعية التي عثر عليها أقدم بثلاث إلى أربع مرات على الأقل من لوحات الكهوف في فرنسا وإندونيسيا وإسبانيا.

 

وقال فريق الباحثين وفقا لما أورده موقع ديلى ميل البريطاني إن الآثار التي عثر عليها في 2018 على نتوء صخري في كيسانج، على هضبة التبت ربما كانت "رسومات على الجدران من عصور ما قبل التاريخ'' تركها أطفال دينيسوفان الصغار.

 

وللمساعدة في مسألة ما إذا كانت هذه الآثار تشكل فنًا لجأ الفريق إلى عالم الآثار توماس أوربان من جامعة كورنيل بنيويورك والذي تضمن بحثه دراسة البصمة البشرية في متنزه وايت ساندز الوطني في نيو مكسيكو والذى أوضح أن الدليل الأول على أنها تمثل نوعا من الفن جاء من حقيقة أن الرسومات تم ضغطها في الحجر الجيري - وهو شكل من الحجر الأرضي المترسب بالقرب من الينابيع الساخنة - والذي كان سيتصلب تدريجيًا بمرور الوقت.

 

وتابع أوربان: "كان يمكن أن يكون سطحًا زلقًا ومنحدرًا لكنه لم يكن كذلك لقد تم ضغط هذه الآثار الفنية في مكان جرى اختياره بعناية، لكن هل يمكننا التفكير في هذه كسلوك إبداعي؟ هناك شيء بشري واضح جدا في هذه الآثار".

 

وتابع:" رأى هؤلاء الأطفال الصغار (أطفال دينسوفان) أن هذه الوسيلة الأنسب للتعبير بالنسبة إليهم وقاموا بالتعبير بها عن قصد.. يمكننا فقط التكهن بما يتجاوز ذلك."

 

وأضاف:"قد يكون هذا نوعً من الأداء أو ما يمكن تسميته عرضًا حيًا - مثلما يقول بعض الناس".


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة