أكرم القصاص - علا الشافعي

حيوانات فى مهمات عسكرية.. كلاب وكناريا ودلافين أنقذوا بلادهم "فيديو"

الثلاثاء، 21 سبتمبر 2021 06:55 م
حيوانات فى مهمات عسكرية.. كلاب وكناريا ودلافين أنقذوا بلادهم "فيديو" جانب من التقرير
هناء أبو العز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى حلقة جديدة من برنامج بص العصفورة، تسلط الزميلة هناء أبو العز الضوء على الحيوانات والطيور التى شاركت فى المهمات العسكرية وأدوا أعمالا بطولية.

وأشارت الزميلة هناء أبو العز، إلى الكلب كونان الذى شارك فى الغارة التى نفذتها القوات الأمريكية الخاصة على المجمع الذى كان فيه زعيم تنظيم "داعش" أبو بكر البغدادى فى سوريا وانتهت بمقتله، وخرج الرئيس الأمريكى السابق دونالد ترامب به، ونشر صورة فوتوشوب للكلب وهو يقوم بتتويجه بوسام شرف، لكن ليس الكلاب فقط هى من تؤدى المهمات العسكرية.

 

حيوانات غير متوقعة حصلت على رتب عسكرية وأدت مهمات خاصة، وسطر اسمها فى صفحات تاريخ الدول بأعمال بطولية، ففى وقت الحرب بين الصين واليابان، والتى كانت جزء من الحرب العالمية الثانية، وقام الفيل لين وانج، بسحب وتخريب مدافع الجيش اليابانى فى غابات بورما، حتى انهزمت اليابان عام 1943 وبعدها الجيش الصينى كرم الفيل، ببيت جديد فى حديقة حيوان تايوان.

وفى بريطانيا، تم إنشاء جائزة لتكريم هؤلاء الأبطال فى مملكة الحيوان، والذين قاموا بواجبات ملحوظة، وأدوا أدوارا مهمة فى أكثر الأوقات شدة وبأسا، وعرفت الجائزة باسم وسام ديكين، أو ميدالية ديكين، اتسمت كمان «صليب فكتوريا للحيوانات»، تيمنا بالوسام العسكرى الأعلى فى بريطانيا والذى يعرف باسم «صليب فيكتوريا»، والذى لا يمنح إلا للأبطال فقط.

وتم منح الميدالية للأبطال من الحيوانات 64 مرة، منهم القطة الأشهر سيمون، الذى حصلت على الميدالية خلال الحرب الأهلية فى الصين.

القط سيمون، تواجد على متن السفينة الحربية البريطانية  خلال حادث اليانجتسى سنة 1949، حين كانت السفينة فى طريقها من شانجهاى إلى نانكينغ، وتعرضت لإطلاق نار من قبل جيش التحرير الشعبى الصيني، ووقتها ظهرت بطولة سيمون.

لأن السفينة تعرضت لهجوم من مجموعة من الفيران، لكن سايمون تولى مهمة ابعادها والقضاء عليها والحفاظ على المخزون المتبقى من الطعام. والذى يكفى بالكاد أثناء فترة الحصار التى امتدت لـ100 يوم، وكان سبب فى الحفاظ على أرواح الكثير من الجنود، وبعد نجاة السفينة البريطانية وعودتها إلى البلاد، أدخل سيمون إلى الحجر الصحي، وأصيب أثناء ذلك بفيروس ناجم عن الجروح التى تلقاها على متن السفينة، ولم تنجح محاولات إنقاذه، فتوفى فى 28 نوفمبر 1949، إلا أنه حصل على ميدالية ديكين بعد وفاته، ودفن مع مرتبة الشرف العسكرية الكاملة، وحضر المئات بما فى ذلك طاقم السفينة كاملا جنازته.

الشرطة الهولندية أيضا استخدمت النسور كى تحارب الطائرات "الدرون" من غير طيار، فحين تصل لمناطق حساسة مثل المحطات النووية النسور بتحلق وتسحبها من السماء.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة