أكرم القصاص - علا الشافعي

سان مارينو توافق على تشريع الإجهاض فى استفتاء بعد 43 عاما من تقنينه بإيطاليا

الإثنين، 27 سبتمبر 2021 10:55 ص
سان مارينو توافق على تشريع الإجهاض فى استفتاء بعد 43 عاما من تقنينه بإيطاليا سان مارينو
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وافقت جمهورية سان مارينو الأوروبية الصغيرة بأغلبية كبيرة على تشريع الإجهاض فى استفتاء، ودعى ما مجموعه 35411 ناخبا للتصويت ثلثهم في الخارج، وذلك بعد 43 عاما من تقنين جارتها إيطاليا للاجهاض، حسبما قالت صحيفة "المساجيرو" الإيطالية.

وصوت 77.3٪ من الناخبين في هذه الدولة الصغيرة ذات التقاليد الكاثوليكية القوية لصالح منح المرأة حرية الاختيار في الإجهاض لمدة تصل إلى 12 أسبوعًا من الحمل وأيضا في حالة وجود تهديد لحياة الأم أو اكتشاف تشوهات في الجنين ، وبالتالى تم تشريع الإجهاض.

ولا تزال الكنيسة الكاثوليكية ترفض الاجهاض، وكرر البابا فرانسيس بابا الفاتيكان، موقفه غير المرن الأسبوع الماضى، مشيراً إلى أن الإجهاض يعتبر "قتلا".

إلى جانب مالطا وأندورا والفاتيكان ، كانت سان مارينو من بين الأماكن الأخيرة في أوروبا التي فرضت حظرًا تامًا على الإجهاض، حتى في حالات الاغتصاب أو سفاح القربى أو إلحاق أضرار جسيمة بالجنين أو تعرض حياة الأم للخطر.

واحتفل اتحاد نساء سان مارينو UDS ، الذى بدأ الاستفتاء ،بقرار تشريع الإجهاض ،وقالت كارين بروكولي رئيسة اتحاد التضامن المسيحى "إنه انتصار لجميع نساء سان مارينو على المحافظين والرجعيين الذين يعتقدون أن المرأة ليس لها حقوق".

واضاف "انه انتصار على الكنيسة الكاثوليكية التي كانت تحاول تجنب هذه النتيجة".

وقالت فرانشيسكا نيكوليني، وهي طبيبة تبلغ من العمر 60 عامًا وعضو في UDS: "من غير المقبول معاملة النساء اللواتي يُجبرن على الإجهاض كمجرمات".

في الوقت الحالي ، يُعاقب على الإجهاض بالسجن لمدة تصل إلى ثلاث سنوات بالنسبة للمرأة وست سنوات للطبيب الذي يقوم بإجراء العملية. ومع ذلك ، لم تتم إدانة أي شخص على الإطلاق.

غالبًا ما تسافر النساء اللائي يقررن الإجهاض إلى إيطاليا ، الذى كان ذلك قانونيًا منذ أكثر من 40 عامًا.

كانت معارضة إلغاء تجريم الإجهاض قوية ، بقيادة الحزب الديمقراطي المسيحي الحاكم ، المرتبط ارتباطًا وثيقًا بالكنيسة الكاثوليكية. ودعوا إلى التصويت بـ "لا للدفاع عن الحق في الحياة".

وأشار أسقف سان مارينو مونتيفلترو ، أندريا تورازي ، إلى أن الكنيسة "تعارض بشكل قاطع" ، مستذكرًا كلمات البابا فرانسيس الأسبوع الماضي.

ويعود حظر الإجهاض في سان مارينو إلى عام 1865 وأكده النظام في أوائل القرن العشرين وما بعده في عام 1974.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة