أكرم القصاص - علا الشافعي

عظام إنسان اللوزون في الفلبين تكشف عن "نوع غير معروف من البشر"

الإثنين، 27 سبتمبر 2021 11:00 م
عظام إنسان اللوزون في الفلبين تكشف عن "نوع غير معروف من البشر" عظام إنسان اللوزون
كتب عبدالرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

في عام 1974 تم اكتشاف لوسي وهو جنس أسترالوبيثكس من أشباه البشر الأوائل، في إثيوبيا الذى سرعان ما ثبت أنه واحد من أقدم أسلاف البشر المعروفين – والذى عاش قبل حوالي 3.2 مليون سنة، ويُعتقد أن الإنسان الحديث - الإنسان العاقل - قد تطور منذ حوالي 300000 عام في شرق إفريقيا، كما أنه غادر منذ حوالي 70000 عام أراضيه الأصلية وانتشر في جميع أنحاء العالم حتى وصل إلى الساحل الجنوبي لآسيا وأوقيانوسيا قبل 50000 عام.

ومع ذلك على طول السلسلة التطورية كان هناك العديد من الأجناس البشرية الأخرى، حيث اكتشف الباحثون في عام 2019 ما يعتقدون أنه نوع من البشر لم يسبق له مثيل.

وأفصحت المجلة العلمية Nature عن الاكتشاف الذي تم في عمق كهف منعزل في الفلبين، وهو نوع من العظام لنوع غير معروف من البشر وجد بكهف في لوزون بالفلبين.

وبينما يتوخى الباحثون الحذر بشأن تقدير طول إنسان لوزون بسبب ندرة البقايا ، فإنهم يعتقدون أن جثث أصحابها كانت في مكان ما في مجموعة صغيرة على غرار أفراد بعض المجموعات العرقية الأصلية التي تعيش في لوزون وأماكن أخرى في الفلبين اليوم.

وكان هذا هو النوع الثاني من البشر القزم الذي يتم العثور عليه في جنوب شرق آسيا، وفي عام 2004 قدم العلماء جمجمة فصيلة من البشر صغيرة الجسم وذات أدمغة صغيرة تدعى Homo floresiensis ، والمعروفة باسم الهوبيت.

 

وكان كل من luzonensis و floresiensis على قيد الحياة منذ حوالي 50000 عام في نفس الوقت الذي كان فيه جنسنا البشري ، Homo sapiens ، يقترب من إنسان نياندرتال ونوع غامض من البشر الأوائل يسمى Denisovans

 

وبينما كانت هذه المجموعات تتجول في جميع أنحاء آسيا وفي بعض الأحيان تتزاوج ، قد يكون أسلاف إنسان اللوزون والهوبيت  عاشوا معزولين في جزر بسبب الموارد المحدودة، ويعتقد العلماء أن بشر لوزون كانوا أصغر من الهوبيت وأقل قوة.

 

وجاء بمجلة نيتشر: "يعتقد العلماء أن هذه القطعة الصغيرة من العظم تنتمي إلى نوع من البشر لم يكن معروفًا من قبل".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة