أكرم القصاص

تاريخ المرأة فى الطب.. من هى أول طبيبة فى عصر الفراعنة؟

الثلاثاء، 28 سبتمبر 2021 10:00 م
تاريخ المرأة فى الطب.. من هى أول طبيبة فى عصر الفراعنة؟ الفراعنة
كتب عبدالرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

للنساء تاريخ أيضا فى الطب فمنذ نشأ فيه الطبيب اليونانى المعروف أبقراط أظهرت الكثير من النساء رغبة فى خوض ذلك العالم، الذى كان مقصورا على الرجال لقرون من الزمان.

ووفقا لموقع يوز ميديكال فإن واحدة من أوائل النساء المعروفات فى الطب كما جاء بالسجلات التاريخية هى مترودورا والمعروفة أيضًا باسم  Cleopatra Metrodora  والتى كانت من أصل مصرى وعاشت فى اليونان نحو القرن السابع الميلادى.

بالإضافة إلى كونها طبيبة نسائية بارعة قامت القابلة والجراحة المبتكر "مترودورا" بتأليف العديد من الكتب، منها كتاب بارز عن الرحم والبطن والكلى وعن أمراض النساء وعلاجها، حيث شرحت فيه تفاصيل الأمراض التى تصيب النساء عادة.

وهناك أيضا الطبيبة إسباسيا التى اشتهرت فى اليونان القديمة، وقد صعدت Metrodora وAspasia إلى مراتب عالية فى المجال الطبى من خلال إجراء عمليات جراحية مبتكرة، مثل عملية البواسير الرحمية والدوالى والعمليات التجميلية.

وإلى التاريخ المصرى حيث تُعرف ميريت بتاح بأنها أول طبيبة كانت تشغل منصب رئيسة الأطباء فى الديوان الملكى عام 2700 قبل الميلاد فى عهد الأسرات المصرية كما كانت بيسشيت طبيبة أخرى عُرفت باسم "المشرفة على الطبيبات" فى فترة الأسرات المبكرة فى مصر نحو 2500 قبل الميلاد، وتم الاستشهاد بها كأول طبيبة فى عصر الفراعنة.

وقد تم استبعاد الكثير من النساء العاملات فى مجال الطب فى العالم القديم من السجلات الرسمية حتى عندما يتم الاحتفاظ ببقية البيانات والمراسلات بشكل جيد.

لكن الطريف أن هناك سجلات للعديد من النساء اللاتي مارسن الطب عن طريق انتحال صفة الرجال، إحدى هذه القصص عن Agnodice ، أو أجنودايس التى كانت تُعرف بأول طبيبة أو قابلة في اليونان القديمة (في القرن الرابع قبل الميلاد).

وقد مارست أجنودايس الطب متخفية في هيئة رجل، لكن تم العثور عليها لاحقًا وتجريم فعلتها ثم اعترضت مريضاتها على محاكمتها وتمت تبرئتها، وبعد محاكمتها تم إلغاء القانون الذي كان يمنع النساء من ممارسة الطب في اليونان القديمة.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة