أكرم القصاص

دراسة تحذر: ما يقرب من 40% من جميع أنواع القرش والراى تقترب من الانقراض

الخميس، 09 سبتمبر 2021 08:00 ص
دراسة تحذر: ما يقرب من 40% من جميع أنواع القرش والراى تقترب من الانقراض انقراض الأنواع على الأرض
كتبت أميرة شحاتة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشفت دراسة جديدة أن ثلث جميع أنواع أسماك القرش والراى مهددة بالانقراض بسبب الصيد الجائر، حيث تظهر النتائج، التي تمتد ثماني سنوات، أن عدد أسماك القرش والشفنين والكيميرا، وهي مجموعة تعرف باسم أسماك كوندريتشثيان المهددة بالانقراض وصل إلى 32.6% منذ عام 2014، وكان قبل ثماني سنوات، تم تقدير 24% فقط من الأنواع على أنها مهددة.
 
ووفقا لما ذكرته صحيفة "ديلى ميل" البريطانية، كتب الباحثون في الدراسة أن العدد الحالي الملحوظ للأنواع المهددة هو أكثر من ضعف التقييم العالمي الأول في عام 2014، والذي أفاد بأن 181 نوعًا من 1041 نوعًا مهددة.
 
ولاحظ الباحثون أن الصيد الجائر هو الدافع الرئيسي لفقدان السكان بين الأنواع، لكن فقدان الموائل وتغير المناخ والتلوث هي السبب أيضًا.
 
وكتب الباحثون في الدراسة أن فقدان الموائل وتدهورها يؤديان إلى الإفراط في الصيد لما يقرب من خمس الأنواع المهددة".
 
وتابعوا: "يعد تغير المناخ مصدر قلق ناشئ بسرعة بالنسبة للكوندريتشثيون المهددة، ويضاعف آثار الصيد الجائر وفقدان الموائل هذا الأمر".
 
ولا يتسبب تغير المناخ فقط في فقدان وتدهور الموائل بسبب تبيض المرجان، ولكن ارتفاع درجات حرارة المياه هو السبب أيضًا.
 
,أصبحت بعض الموائل أقل ملاءمة لأنواع معينة، مثل Thorny Skate، التي شهدت انخفاضًا في عدد سكانها بأكثر من 80% من الأجيال الثلاثة الماضية.
 
ويؤثر التلوث أيضًا على الأنواع، ولكن يُنظر إليه على أنه عامل ضغط غير قاتل يؤثر على 6.9% من الأنواع المهددة، وبالإضافة إلى ذلك، وجد العلماء أن خطر الانقراض لبعض هذه الأنواع كان أعلى في المناخات الأكثر دفئًا، بما في ذلك شمال المحيط الهندي وغرب وسط وشمال غرب المحيط الهادئ، من باكستان إلى اليابان وحتى أقصى شرق خط والاس.
 
 
 

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة