أكرم القصاص - علا الشافعي

لبنان إلى أين؟.. النائب اللبنانى بكر الحجيرى فى حوار مع "اليوم السابع": نؤمن بتاريخ الرئيس السيسى القوى وندرك الصعوبات التى مرت بها مصر.. الازمات المصطنعة تعطل تشكيل الحكومة ومحاكمة المتهمين بانفجار"المرفأ"

الخميس، 09 سبتمبر 2021 11:00 م
لبنان إلى أين؟.. النائب اللبنانى بكر الحجيرى فى حوار مع "اليوم السابع": نؤمن بتاريخ الرئيس السيسى القوى وندرك الصعوبات التى مرت بها مصر.. الازمات المصطنعة تعطل تشكيل الحكومة ومحاكمة المتهمين بانفجار"المرفأ" النائب اللبنانى بكر الحجيرى
حوار / أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

- انفجار عكار الذى وقع خلال الأيام الماضية نتيجة الأزمات المصطنعة التي تضغط على كاهل الشعب بأكمله


- عندما يعود لبنان إلى لبنان ويكون واثقا من قدرته على العبور إلى المكان الذي رسمه السابقون سيتخطى أزماته


 

يعيش لبنان ظروف سيئة للغاية، فمنذ الانفجار الذى ضرب أرجاء العاصمة بيروت في 4 أغسطس 2020، وتسبب في مقتل وجرح المئات والآلاف، تشهد الدولة اللبنانية مزيدا من التخبط الشديد.

ومنذ ذلك الحين، واستقالة الحكومة اللبنانية، لم ينجح أى رئيس حكومة مكلف من تشكيل حكومة جديدة، وكان آخرهم سعد الحريرى، ليأتى مؤخرا نجيب ميقاتى الذى يقود تشكيل الحكومة الجديدة.

النائب اللبناني، بكر الحجيرى، عضو كتلة المستقبل اللبناني، تحدث خلال حواره مع "اليوم السابع" من لبنان، عما يتعرض له لبنان من أزمات، مؤكدا أنه بعد مرور عام على انفجار المرفأ لم تخرج أحكام قضائية، والسبب في ذلك أن القضاء محطم، مطالبا بإصدار أحكام قضائية على المتسببين في هذه الكارثة.

وأضاف النائب اللبناني، بكر الحجيرى، خلال حواره، أن انفجار عكار الذى وقع خلال الأيام الماضية، نتيجة الأزمات المصطنعة التي تضغط على كاهل الشعب بأكمله، موضحا أن من يتحمل مسؤولية عدم محاكمة المتورطين في هذه الكارثة القوى السياسية التي تمسك القرار الحقيقي على الأرض في لبنان، مبينا أن الخلافات بين القوى السياسية تعطل هذه المحاكمات للمتورطين في انفجار مرفأ بيروت، وإلى نص الحوار..

 

d39efbee-45c3-4e11-a465-0535fd65517b
 

رغم مرور عام على انفجار مرفأ بيروت في 4 أغسطس 2020 .. لم تصدر أحكاما قضائية ضد المتهمين لماذا؟
 

بعد مرور عام على انفجار المرفأ لم تخرج أحكام قضائية ضد المتورطين في الواقعة، والسبب في ذلك أن القضاء محطم، فيجب صدور أحكام قضائية على المتسببين في هذه الكارثة.

من يتحمل مسئولية عدم وجود محاكمات حتى الآن؟

يتحمل مسؤولية عدم محاكمة المتورطين في هذه الكارثة، القوى السياسية التي تمسك القرار الحقيقي على الأرض في لبنان فالخلافات بين القوى السياسية تعطل هذه المحاكمات للمتورطين في انفجار مرفأ بيروت.

 

ما هي الخطوات التي يجب اتخاذها لمنع تكرار مثل هذه الفاجعة ؟

من أجل عدم تكرار مثل تلك الكوارث والانفجارات ولعدم تكرار ما حدث نحتاج إلى سلطة سياسية وحكومة جديدة جدية وإلى قضاء حقيقي يحاسب المتورطين في هذه الجريمة.

 

كيف ترى ما حدث من انفجار صهريج بعكار ؟

انفجار عكار، نتيجة الأزمات المصطنعة التي تضغط على كاهل الشعب بأكمله أخفوا كل شيءٍ، حيث أخفوا المحروقات وقطعوا الكهرباء وقطعوا الدواء وقطعوا كل سبل الحياة، لذلك حدث انفجار عكار.

 

برأيك لماذا تأخر تشكيل الحكومة اللبنانية حتى الآن؟

من قال إنه في ظل هذه الظروف ومساعى تعطيل تشكيل الحكومة أن يتم تشكيل حكومة جديدة .

 

من يعطل تشكيل الحكومة حتى الآن؟

النظام السياسى الراهن يعطل الحياة ليس فقط تشكيل الحكومة في لبنان .

 

كيف ترى اختيار نجيب ميقاتى لرئاسة الحكومة الجديدة وهل تتوقع نجاحه في تشكيل الحكومة؟

أعانه الله على ذلك، نظرا لما يسمعه من النظام السياسى وتعطيل مساعى تشكيل الحكومة الجديدة.

 

برأيك كيف يتمكن لبنان من العبور من أزمته الاقتصادية والمالية؟

عندما يعود لبنان إلى لبنان ويكون واثق من قدرته على العبور إلى المكان الذي رسمه السابقون كدور ومكانة سيتمكن حينها من العبور من أزمته الاقتصادية والمالية .

 

هل تري أن المؤتمرات الدولية التي تعقدها دول العالم لدعم لبنان من الممكن أن تؤتى بثمارها؟ وكيف يحدث ذلك؟

العالم مشكور بكل تحرك يذكر فيه لبنان، ولوتم تشكيل الحكومة الراهنة لتم مساعدة لبنان وتقديم كل المساعدات اللازمة لها .

 

برأيك كيف ترى تصريحات الرئيس السيسى الداعمة للبنان؟

أوجه تحياتي الحارة للرئيس عبد الفتاح السيسى فإيمانه بالله كبير، ونحن نؤمن بتاريخ الرئيس السيسى القوى، وندرك الصعوبات التي مرت بها مصر خلال الفترة الماضية والتي نجح في اجتيازها وهنا من يحاول أن يتربص بمصر العزيزة، ونحن نراهن على الحضن الطبيعي للبنان للعبور من أزمة لبنان الراهنة، فالحضن العربي وغير ذلك هراء، وأنا من جيل الثورة المصرية كغيري من ذلك الجيل الذي لم يعرف الكرامة إلا حينه، فنحن جيل الأمة جيل عبد الناصر، ونحن جزءً مقموع ومهان راهنا على رفيق الحريري الذي أعاد الابتسامة  قتلوه، وهذه دلالة على مدى الحقد التاريخي، وما يجري في بلدي مصطنع ولكن ليس أكثر إيلاما مما رأيته وقرأته البارحة ،شركة رفيق الحريري الذي قضى حوالي نصف قرن ببنائها تباع بالمزاد العلني، لم نعد نميز كثيرًا على ماذا نبكي .

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة