أكرم القصاص - علا الشافعي

الصحف العالمية اليوم: دراسات تؤكد إحداث "أوميكرون" ضررا أقل للرئتين.. إلغاء 1400 رحلة جوية بأمريكا و3000 عالميا ليلة رأس السنة بسبب كورونا.. تطورات بقضية الأمير أندرو الجنسية.. الشركات الصغيرة أحدث ضحايا بريكست

السبت، 01 يناير 2022 02:10 م
الصحف العالمية اليوم: دراسات تؤكد إحداث "أوميكرون" ضررا أقل للرئتين.. إلغاء 1400 رحلة جوية بأمريكا و3000 عالميا ليلة رأس السنة بسبب كورونا.. تطورات بقضية الأمير أندرو الجنسية.. الشركات الصغيرة أحدث ضحايا بريكست بوريس جونسون - رئيس الوزراء البريطانى وكورونا
كتبت رباب فتحى - نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم عددا من القضايا أبرزها تأكيد سلسلة من الدراسات إحداث أوميكرون ضررا أقل للرئتين، وتطورات فى قضية الأمير أندرو.

 


الصحف الأمريكية

سلسلة من الدراسات تؤكد إحداث "أوميكرون" ضررا أقل للرئتين

قالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، أن سلسلة من الدراسات الجديدة على حيوانات المختبر والأنسجة البشرية، قدمت أول مؤشر على سبب عدم خطورة متغير "أوميكرون" بالمقارنة بالمتغيرات السابقة، وقالت أن الدراسات أعزت العدوى الأقل ضراوة إلى تسبب المتغير لضرر أقل للرئتين.

 

وقالت الصحيفة، إنه وفقا للدراسات التى أجريت على الفئران والهامستر، تسبب "أوميكرون" فى عدوى أقل ضررًا، وغالبًا ما تقتصر إلى حد كبير على مجرى الهواء العلوي: الأنف والحنجرة والقصبة الهوائية، لكنه تسبب فى ضرر أقل بكثير للرئتين، حيث غالبًا ما تسبب المتغيرات السابقة تندبًا وصعوبة خطيرة فى التنفس.

 

وقال رولاند إيلز، عالم الأحياء الحاسوبية فى معهد برلين للصحة، الذى درس كيفية إصابة مجرى الهواء بفيروس كورونا: "من العدل أن نقول أن فكرة المرض الذى يتجلى بشكل أساسى فى الجهاز التنفسى العلوى آخذة فى الظهور".

 

وفى نوفمبر، عندما صدر التقرير الأول عن متغير أوميكرون من جنوب إفريقيا، لم يكن بإمكان العلماء إلا تخمين كيف يمكن أن يتصرف بشكل مختلف عن الأشكال السابقة للفيروس. كل ما عرفوه هو أنه يحتوى على مجموعة مميزة ومثيرة للقلق من أكثر من 50 طفرة جينية.

 

وأظهرت الأبحاث السابقة أن بعض هذه الطفرات مكنت فيروسات كورونا من الإمساك بالخلايا بشكل أكثر إحكامًا. سمح البعض الآخر للفيروس بالتهرب من الأجسام المضادة، والتى تعمل كخط دفاع مبكر ضد العدوى. لكن كيف يمكن أن يتصرف المتغير الجديد داخل الجسم كان لغزا.

 

وقال رافيندرا جوبتا، عالم الفيروسات بجامعة كامبريدج: "لا يمكنك التنبؤ بسلوك الفيروس من الطفرات فقط".

 

وعلى مدار الشهر الماضى، قامت أكثر من اثنتى عشرة مجموعة بحثية، بما فى ذلك الدكتور جوبتا، بمراقبة العامل الممرض الجديد فى المختبر، وإصابة الخلايا بأوميكرون ورش الفيروس فى أنوف الحيوانات.

 

وأثناء عملهم، انتشر أوميكرون عبر الكوكب، مما أدى إلى إصابة الأشخاص الذين تم تطعيمهم أو تعافوا من العدوى بسهولة.

 

لكن مع ارتفاع عدد الحالات، زاد عدد حالات العلاج فى المستشفيات بشكل طفيف. وأشارت الدراسات المبكرة للمرضى إلى أن أوميكرون كان أقل عرضة للتسبب فى مرض شديد من المتغيرات الأخرى، خاصة فى الأشخاص الذين تم تطعيمهم. ومع ذلك، جاءت هذه النتائج مع الكثير من المحاذير.

 

وكان الجزء الأكبر من عدوى أوميكرون المبكرة بين الشباب، الذين تقل احتمالية إصابتهم بمرض خطير بجميع أنواع الفيروس. وكثير من تلك الحالات المبكرة كانت تحدث لأشخاص لديهم بعض المناعة من إصابات سابقة أو لقاحات. لم يكن من الواضح ما إذا كان أوميكرون سيثبت أيضًا أنه أقل حدة فى كبار السن غير المطعمين، على سبيل المثال.

 

إلغاء 1400 رحلة جوية فى أمريكا و3000 عالميا ليلة رأس السنة بسبب كورونا

تم إلغاء أكثر من 1400 رحلة جوية من وإلى الولايات المتحدة وداخلها يوم الجمعة مع اقتراب العام من اختتام السفر بسبب تأثير كورونا ومتحور اوميكرون على شركات الطيران وطواقمها.

 

وفقًا لإحصائية التأخير والإلغاء المباشر لـ FlightAware، تم إلغاء 1417 رحلة فى الولايات المتحدة عشية رأس السنة الجديدة، وأبلغت شركات الطيران الأمريكية عن أكبر عدد من الرحلات الجوية الملغاة.

 

وبالإضافة إلى هذه الإلغاءات، تم تأخير ما يقرب من 2000 رحلة طيران إضافية فى الولايات المتحدة، وعلى الصعيد العالمى، تم تأجيل أكثر من 6500 رحلة جوية وإلغاء ما يقرب من 3000 رحلة.

 

خلال عطلة نهاية الأسبوع، تم إلغاء أكثر من 7000 رحلة طيران فى الولايات المتحدة، مما ترك آلاف المسافرين تقطعت بهم السبل أثناء محاولتهم العودة إلى ديارهم، وتعزو معظم شركات الطيران هذا الاندفاع من الإلغاءات إلى الارتفاع المفاجئ فى حالات COVID-19 بين القوى العاملة لديها وكذلك بسبب الطقس الشتوى الذى يمنع الطائرات من المغادرة.

 

فى وقت سابق من هذا الشهر، دعا قادة شركات الطيران مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) إلى تقصير مدة الحجر الصحى للعدوى بعد فترة وجيزة، أعلن مركز السيطرة على الأمراض أنه يقصر فترة الحجر الصحى الموصى بها إلى خمسة أيام بغض النظر عن حالة التطعيم.

 

وأوصت بأن يستمر الناس فى ارتداء القناع لمدة خمسة أيام إضافية بعد مغادرة العزل، وأثار هذا القرار انتقادات من خبراء الصحة الذين يجادلون بأن هذا قد يؤدى إلى ترك الأشخاص العزلة بينما يظلون قادرين على نشر العدوى.

 

إطلاق نار بفيلادلفيا وإصابة 6.. وشرطة أمريكا: وجدنا 65 فارغ رصاص بموقع الحادث

 

أسفر إطلاق نار فى حى بولاية فيلادلفيا الأمريكية عن إصابة 6 أشخاص بينهم شخص واحد على الأقل بحالة حرجة، وفقا لصحيفة ذا هيل.

 

وفقا لشرطة فيلادلفيا، تم إطلاق النار على خمسة رجال وامرأة واحدة فى المنطقة 14 بالمدينة حوالى الساعة 11:40 مساء الخميس، وأصيبت الضحية البالغة من العمر 21 عاما عدة مرات وتم نقلها إلى مستشفى جامعة تيمبل وقيل إنها فى حالة حرجة.

 

وقالت الشرطة أن الضحايا الخمسة الآخرين الذين تتراوح أعمارهم بين 19 و 29 عاما فى حالة مستقرة، أصيب معظمهم برصاصة أو اثنتين. وأصيب أحد الضحايا بطلق نارى فى رأسه وذراعه اليسرى، لكن حالته مستقرة.

 

وحتى صباح الجمعة، لم يتم إجراء أى اعتقالات ولم يتم العثور على أسلحة.

 

وأعلنت الشرطة انها عثرت على أكثر من 65 غلاف قذيفة مستهلكة فى مكان الحادث، ونظرًا لتعدد الكاميرات فى المنطقة التى وقع فيها إطلاق النار، فإن الشرطة واثقة من أنها ستتمكن من العثور على المشتبه به.

 

أشارت وسائل اعلام محلية إلى أن إطلاق النار وقع بعد ساعات فقط من تنظيم مسيرة مناهضة للعنف فى زاوية شارعى Tioga و Kensington فى المدينة. كان التجمع، الذى نظمه تطبيق فيلى تروس للوقاية من العنف باستخدام الأسلحة النارية، مدفوعًا بطفرة العنف التى شهدتها فيلادلفيا فى عام 2021، والتى بلغ مجموعها 559 حالة قتل تم الإبلاغ عنها اعتبارًا من هذا الأسبوع.

 

الصحف البريطانية

جارديان: تحذير من تضرر الشركات البريطانية الصغيرة بدءا من اليوم بسبب "بريكست"

 

قالت الهيئة التجارية لسلسلة التوريد المبردة، أن الشركات البريطانية الصغيرة يجب أن تتوقع أن تتضرر التجارة مع الاتحاد الأوروبى بشكل دائم، اعتبارًا من 1 يناير، بعد أن تدخل الفحوصات الجمركية الجديدة حيز التنفيذ، والتى تقول إنها ستجعل الواردات من الاتحاد "أكثر تكلفة وأقل مرونة و أبطأ بكثير".

 

وقالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إنه وسط استياء شعبى متزايد من التأثير السلبى لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى، قال اتحاد سلسلة التبريد أن واردات الأغذية المتخصصة قد تواجه نفس التراجع بنسبة 70٪ والذى أثر على صادرات المواد الغذائية من قبل الشركات الصغيرة هذا العام بعد انسحاب بريطانيا من السوق الموحدة للاتحاد الأوروبى والاتحاد الجمركي.

 

وقال الاتحاد، الذى يضغط نيابة عن الشركات التى تنقل البضائع المجمدة والمبردة، أن التكاليف الإضافية التى تتراوح بين 300 و 400 جنيه إسترلينى لكل شحنة ستعنى أن مبيعات المواد الغذائية إلى دول الاتحاد الأوروبى على دفعات صغيرة قد تصبح غير اقتصادية.

 

وقال شين برينان، الرئيس التنفيذى للاتحاد "أكبر ضحية لهذه الحواجز التجارية هو العمل الذى يحتاج إلى استيراد كميات صغيرة ومتكررة عبر الحدود – مثل أنواع جبن معينة أو علب من مسحوق البصل. هذا هو نوع التجارة التى ستعاني".

 

دعت مجموعات الأعمال الحكومة إلى تخفيف موقفها فى المفاوضات مع الاتحاد الأوروبى لمنع انهيار التجارة مع التكتل المكون من 27 دولة. لكن فى حين وافق الوزراء على تمديد الموعد النهائى للفحص البيطرى على الأغذية التى تعبر الحدود، لم يكن هناك تقدم يذكر فى خفض الروتين.

 

وقال مايك شيرى، رئيس اتحاد الشركات الصغيرة، أن مسحًا أُجرى فى الخريف أظهر أن ربع الشركات فقط مستعدة لإدخال فحوصات الاستيراد الكاملة.

 

تطورات مثيرة بقضية الأمير أندرو الجنسية.. محامو مقيمة الدعوى يطالبونه بهذا الدليل

قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية أن محامين يمثلون امرأة اتهمت الأمير أندرو بالاعتداء الجنسى يطالبون بتسليمه وثائق تشرح سبب قدرته على عدم التعرق"، وذلك لأنه ادعى فى مقابلة عام 2019 إنه لم يتعرق أبدا فى حلبة الرقص مع فيرجينيا جوفرى فى عام 2001 وهى حجة استخدمت كدليل على أنه لم يقابلها.

 

وادعى أندرو أنه لا يتصبب عرقا لأنه كان لديه "جرعة زائدة من الأدرينالين فى حرب فوكلاند، عندما أطلق على النار... كان من المستحيل تقريبا أن أتعرق."

 

وطلب الفريق القانونى لفيرجينيا جوفرى قدرًا هائلًا من المعلومات من محامى أندرو ردًا على المقابلة التى أجراها مع برنامج نيوزنايت المذاع على بى بى سى فى عام 2019 عندما قال إنه زار بيتزا إكسبريس فى يوم المقابلة الجنسية المزعومة.

 

وتقاضى جوفرى نجل الملكة إليزابيث بدعوى الاعتداء الجنسى عليها عندما كانت مراهقة. وتدعى أنها تعرضت للاتجار من قبل رجل الأعمال الأمريكى جيفرى إبستين لممارسة الجنس مع الدوق، وتم تصويرها مع الملك وصديقته جيسلين ماكسويل خلال الفترة التى قيل أن اللقاء المزعوم حدث فيها. وأنكر الأمير أندرو كل هذه المزاعم.

 

وقال محامو جوفرى فى وثائق المحكمة إنهم يريدون من الأمير أندرو أن يقدم لهم معلومات حول "عدم قدرته الطبية المزعومة على التعرق".

 

وأضافوا "إذا لم يكن لدى الأمير أندرو حقًا مستندات تتعلق باتصالاته مع ماكسويل أو إبستين، أو سفره إلى فلوريدا، أو نيويورك، أو أماكن مختلفة فى لندن، أو عدم قدرته الطبية المزعومة على التعرق، أو أى شيء من شأنه أن يقدم أدلة على الأماكن التى قال إنه كان متواجدا بها فسنستمر فى السعى لمعرفة ما حدث."

 

وكانت محكمة فى نيويورك أدانت سيدة المجتمع البريطانية جيسلين ماكسويل بتهمة ارتكاب مجموعة جرائم جنسية، أخطرها الاتجار جنسيًا بفتيات قاصرات لحساب رجل الأعمال الأمريكى الراحل جيفرى إبستين، والذى انتحر فى سجنه فى نيويورك عام 2019. وبعد إدانتها اتجهت الأنظار إلى موقف الأمير أندرو الذى يسعى لتجنب الأزمة بعد رفع دعوى قضائية فى محكمة أمريكية تتهمه بسوء السلوك الجنسى.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة