أكرم القصاص - علا الشافعي

أخبار مصر.. الحكومة: لا صحة لإلغاء التعامل على المشغولات الذهبية بالدمغة التقليدية

الخميس، 20 يناير 2022 01:00 م
أخبار مصر.. الحكومة: لا صحة لإلغاء التعامل على المشغولات الذهبية بالدمغة التقليدية مشغولات ذهبية

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نشر اليوم السابع خلال الساعات القليلة الماضية مجموعة من الأخبار الهامة على رأسها كشف المركز الإعلامى لمجلس الوزراء، إنه فى ضوء ما تردد من أنباء بشأن إلغاء التعامل على المشغولات الذهبية التى تم دمغها بالدمغة التقليدية، وعدم الاعتراف بها تزامناً مع اعتماد المنظومة الجديدة للدمغ بالليزر، تواصل المركز  مع وزارة التموين والتجارة الداخلية، والتى نفت تلك الأنباء.

وأكدات الوزارة، أنه لا صحة لإلغاء التعامل على المشغولات الذهبية التي تم دمغها بالدمغة التقليدية وعدم الاعتراف بها تزامناً مع اعتماد المنظومة الجديدة للدمغ بالليزر، مُشددةً على أن كافة المشغولات الذهبية المدموغة بالدمغات التقليدية المتعارف عليها التي بحوزة التجار والمستهلكين سارية كما هي ومعتمدة من قبل مصلحة الدمغ والموازين التابعة للوزارة، ولا تستدعي أي إجراء لاحق عليها، مُشيرةً إلى أن عملية الدمغ بالليزر تعد عملية تنظيمية لمواكبة التطور التكنولوجي في الصناعة، ولمعرفة منشأ كل قطعة ذهب، وتسجيلها على قاعدة بيانات منذ تصنيعها وحتى بيعها وتناقلها بين العملاء، بهدف إحكام الرقابة على هذه الصناعة، ومنع عمليات الغش.

وفي سياق متصل، فإن تغيير نظام الدمغات المعمول به وتغير طابعاته من أحرف قديمة إلى حديثة على مر السنوات السابقة، يعتبر شبه تراث تحتفظ به مصلحة الدمغة والموازين على مر السنين، لكن التحديث ومواكبة التطور التكنولوجي في الصناعة واستخدام طرق حديثة للدمغ يعتبر إضافة وتطور نوعي مطلوب للمزيد من الدقة وإحكام الرقابة... وفيما يلى موجز أخبار مصر لأهم الأخبار.


 

الأرصاد: يناير أبرد شهور الشتاء والبلاد تتأثر بكتلة باردة من أوروبا
 

كشف الدكتور محمود شاهين، مدير عام إدارة التنبؤات والإنذار المبكر بمخاطر الطقس، ورئيس المركز الإعلامى بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن البلاد تتأثر بكتلة هوائية قادمة من جنوب أوروبا مع وجود سرعات فى الرياح على طبقات قريبة على سطح الأرض، مما يزيد من الشعور بالأجواء شديدة البرودة.

وأضاف مدير عام إدارة التنبؤات والانذار المبكر بمخاطر الطقس ورئيس المركز الإعلامى بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، فى تصريحات خاصة لليوم السابع،  أن درجات الحرارة فى هذه الأيام أقل من المعدلات الطبيعية لمثل هذا الوقت من العام بقيم طفيفة، موضحا أن شهر يناير يعتبر أبرد شهور فصل الشتاء.

وأكد شاهين، أنه مع غياب أشعة الشمس تنخفض درجات الحرارة بشكل كبير، وتصل درجات الحرارة الصغرى بين 6 و 7 درجات مئوية على شمال البلاد، وأقل من 5 درجات على شمال الصعيد مع فرص تكون الثلوج على مرتفعات سانت كاترين.

ويشهد اليوم الخميس، انخفاض بالحرارة ليسود طقس بارد نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية وشمال الصعيد، مائل للبرودة على جنوب سيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر ، مائل للبرودة  على جنوب الصعيد، شديد البرودة ليلا على كافة الأنحاء يصل إلى حد الصقيع على وسط سيناء .


 

التعليم تنتهى من استعداداتها لامتحانات الثانوى العام للترم الأول
 

انتهت المدارس الثانوى من استعداداتها لامتحانات الفصل الدراسى الأول لطلاب الثانوى العام، حيث تم وضع الأسئلة وتوزيع الطلاب على لجان الامتحانات وتوفير المستلزمات الطبية لتأمين الطلاب ضد فيروس كورونا.

الجدير بالذكر أن الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، أكد أنه لا تعديل في جداول ومواعيد امتحانات الترم الأول للصفين الاول والثاني الثانوي  وكل ما ينشر في هذا الصدد لا أساس له.

وكانت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، قررت إلغاء الامتحانات الإلكترونية للصفين الأول والثانى الثانوى للفصل الدراسى الأول على أن تعقد الامتحانات جميعها ورقيا، حيث أعلن الدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، إلغاء الامتحانات الإلكترونية وعقدها ورقيا سواء الأسئلة الاختيار من متعدد التى تمثل 70% أو المقالية التى تمثل 30%، مشيرا إلى أن ذلك يأتى ذلك تيسيرا على الطلاب.

وأوضح وزير التربية والتعليم الدكتور طارق شوقى، أنه لا تغيير فى مواعيد امتحانات أولى ثانوى، حيث تبدأ 22 يناير الجارى فى المواد الدراسية الأساسية، بينما يبدأ الطلاب اليوم السبت أداء الامتحان فى المواد التى لا تضاف للمجموع.

 

تغيير مسمى مكتب الأحوال المدنية بالعباسية إلى "سجل المواطنين بالخارج"
 

أصدرت وزارة الداخلية، القرار رقم 2461 لسنة 2021، بشأن استبدال مسمى مكتب سجل مدني المركز الرئيسي ومقره ديوان عام المصلحة إلى سجل مدني المواطنين بالخارج والاختصاصات المقدمة منه.

ونص القرار على أن يستبدل مسمى مكتب سجل مدني المركز الرئيسي ومقره ديوان عام المصلحة إلى سجل مدني المواطنين بالخارج – القاهرة ومقره أبراج الملتقى بالعباسية.

ويتبع سجل المواطنين بالخارج ومقر أبراج الملتقى بالعباسية – الإدارة العامة لشئون المناطق.

يختص السجل بالآتي: 

1-تلقى طلبات قيد واقعات الأحوال المدنية التي تمت للمواطنين المصريين بالخارج لاتخاذ الإجراءات اللازمة لقيدها وإصدار وفقا للتعليمات المنظمة لذلك.

2-تلقى طلبات الحصول على صورة القيود والوثائق وساقطي القيد والتصحيح وإعادة القيد ومراجعتها وتسجيلها وإرسالها الى إدارة الأحوال المدنية المختصة لاتخاذ اللازم بشأنها.

3-استلام القرارات الخاصة بالجنسية بمختلف أنواها من الإدارة العامة للجوازات والهجرة والجنسية واتخاذ الإجراءات اللازمة بشأنها وفقا للقواعد والتعليمات المنظمة لذلك.

4-اتخاذ الإجراءات اللازمة لتنفيذ الأحكام أو الوثائق الصادرة من جهة الاختصاص الخاصة بخدمات وقيد وقائع الأحوال المدنية التي تمت للمصريين بالخارج.

5-حفظ المستندات والطلبات والسجلات والنماذج الخاصة بعمل السجل.

6-الالتزام بتنفيذ كافة أحكام القانون رقم 143 لسنة 1994 بشأن الأحوال المدنية ولائحته التنفيذية المتعلقة بخدمات ووقائع الأحوال المدنية للمواطنين المقيمين بالخارج.

 

الصحة تفحص مليونا و93 ألف طالب بالصف الأول الإعدادى للكشف عن فيروس سى
 

أعلنت وزارة الصحة والسكان، فحص مليون و93 ألف طالب، ضمن مبادرة رئيس الجمهورية للكشف المبكر عن فيروس "سي" بين طلاب المدارس بالصف الأول الإعدادي تحت شعار "100 مليون صحة" بالمجان للعام الرابع على التوالي، وذلك منذ انطلاقها يوم  21 من شهر نوفمبر الماضي وحتى اليوم.

يأتي ذلك وفقًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، باستمرار عمل المبادرة لمدة 5 أعوام على التوالي لطلاب المرحلة الإعدادية، لضمان الحفاظ على خلو مصر من فيروس "سي".

وأوضح الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن المبادرة تستهدف فحص 2 مليون و500 ألف طالب بالصف الأول بالمرحلة الإعدادية خلال العام الدراسي الحالي، لافتاً إلى أن المحافظات الأعلى في نسبة الفحص منذ انطلاق المبادرة؛ محافظة القاهرة حيث تم فحص 101 ألف و67 طالب، تليها محافظة الجيزة 96 ألف و347 طالب، ثم محافظة البحيرة 79 ألف و477 طالب، ثم محافظة الدقهلية 70 ألف و75 طالب.

من جانبه، قال الدكتور محمد ضاحي، رئيس الهيئة العامة للتأمين الصحي، إن العمل بالمبادرة يتضمن إجراء الفحص للطلاب داخل المدارس بواسطة الكواشف السريعة، وذلك من خلال 419 فريق طبي بالهيئة العامة للتأمين الصحي.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة