أكرم القصاص - علا الشافعي

اليوم.. على جمعة ضيف برنامج "من مصر" على سى بى سى

السبت، 22 يناير 2022 06:00 ص
اليوم.. على جمعة ضيف برنامج "من مصر" على سى بى سى على جمعة
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يستضيف برنامج من مصر، المذاع على قناة سى بى سى، ويقدمه الإعلامى عمرو خليل، اليوم السبت ، الدكتور على جمعة مفتى الجمهورية السابق، وذلك فى تمام الساعة الحادية عشرة مساء.

وفى وقت سابق قال الدكتورعلى جمعة، مفتى الجمهورية السابق، إن العلمانية ليس لها معنى ثابت ومحدد نستطيع أن نقيم حوار عليه، موضحاً أن مصطلح العلمانية يعد من أغمض المصطلحات التي مرت في تاريخ البشرية، وتابع: "غامضة غموض عجيب".

وأضاف "جمعة"، خلال حواره ببرنامج "من مصر"، الذى يقدمه الإعلامى عمرو خليل، عبر قناة "cbc"، أنه عندما تعمق فيها تجد من يقول إنها "فصل الدين عن الدولة"، وتابع: "وهذا تعريف سطحى ومبسط تبسيطا مخلا ويشعر من يسمعه أنها ضد الدين".

وأشار "جمعة" إلى أن أفضل من بذل مجهوداً علمياً وتطبيقيا فى تعريف العلمانية كان الدكتورعبد الوهاب المسيرى، قائلا: "توصل إلى أن العلمانية منها الجزئية والعلمانية الشاملة.. بعدما أجرى دراسة موسعة وبحث في مئات الكتب التى كتبت في الشرق والغرب".

وتابع جمعة: "عندما نتفهم العلمانية ونتحدث عن قسمها العلمانية الجزئية والتي هي فصل الدين عن الدولة وله عدة مستويات نجد أنها لا تجعل الدين مصدر أو مرجع أو مقياس لها مثل ما تفعله بريطانيا والقائم على أعطاء الأمور الاقتصادية تعطى للمتخصصين وكذلك الأمر في كافة القطاعات وهنا يجعل المصدر يعود للمتخصص".

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة