أكرم القصاص - علا الشافعي

الإعلامية سلمى هلالى ابنة المذيعة نجاة العسيلى فى حوار مع "اليوم السابع": حدوث عطل بالاستوديو وانقطاع الكهرباء خلال برنامج على الهواء من أصعب لحظاتى فى التليفزيون.. وكنت أراقب والدتى جيدا قبل ظهورها فى برامجها

الأربعاء، 26 يناير 2022 02:45 ص
الإعلامية سلمى هلالى ابنة المذيعة نجاة العسيلى فى حوار مع "اليوم السابع": حدوث عطل بالاستوديو وانقطاع الكهرباء خلال برنامج على الهواء من أصعب لحظاتى فى التليفزيون.. وكنت أراقب والدتى جيدا قبل ظهورها فى برامجها الإعلامية سلمى هلالى وقصة كفاح فى أروقة ماسبيرو
حوار / أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


مثلى الأعلى على المستوى العالمى أوبرا وينفرى

نجاة العسيلى قالت لى خلال بداية مشوارى في التليفزيون "يجب أن تلقى كل همومى ومشكلاتى على باب الأستوديو"

دنيا الأطفال والعالم يغنى والبداية والسلاملك أقرب البرامج إلى قلبى

لن أنسى أولى حلقاتى في تغطية المهرجانات السينمائية مع عملاقة الفن المصرى

 

"ابن الوز عوام"، هذا المثل الذى أطلق للتعبير عن قدرة أبناء المشاهير على تحقيق نجاحاتهم في نفس المجال، بل والبعض يتفوق في بعض الأحيان، فهذا المثال ينطبق على العديد من مذيعات التليفزيون المصرى، الذين يستكملون مسيرة أبائهم وأمهاتهم في المجال الإعلامى، ومنهم الإعلامية سلمى هلالى، ابنة الإعلامية الكبيرة نجاة العسيلى.

خلال حوارنا مع الإعلامية سلمى هلالى، تحدثنا عن كيف كان لعمل والدتها دور  في تشجيعها لخوض غمار هذه التجربة، وكيف أثقلت موهبتها بالدراسة، وأبرز نصائح والدتها قبل دخولها للتليفزيون، بجانب أصعب موقف تعرضت له خلال عمرها في التليفزيون المصرى، بجانب أقرب الناس لها في المجال الإعلامى، وغيرها من الموضوعات والمحاور في الحوار التالى..

 

من الذى شجعك ودفعك للعمل في مجال الإعلام؟

نشأتى في بيت إعلامى جعلتنى أعشق مهنة المذيع، كونى ابنة واحدة من أبرز مذيعات التليفزيون المصرى وهى الإعلامية القديرة نجاة العسيلى.

 

هل كان لوالدتك الإعلامية الشهيرة نجاة العسيلى دور في اتجاهك للعمل بالتليفزيون؟

منذ نعومة أظافرى كنت أشاهد وأتابع مدى احترام وحب والدتى للعمل الإعلامى بل وتقديسه وكنت أراقبها جيدا قبل ظهورها في برامجها المسجلة أو المذاع على الهواء مباشرة، حيث كانت تهتم بكل تفصيلة وتذاكر موضوع الحلقة جيدا على أساس أنها كانت بالفعل حريصة على تجميع المعلومات الخاصة بكل حلقة من حلقات برامحها سواء كانت برامج سياسية أو فنية أو اجتماعية أو اقتصادية، وكانت حريصة للغاية على أنها تكون على أتم الاستعداد قبل الظهور على شاشة القناة الأولى.

الاعلامية سلمى هلالى ووالدتها الإعلامية نجاة العسيلى
الاعلامية سلمى هلالى ووالدتها الإعلامية نجاة العسيلى

 

ماذا كانت تقول نجاة العسيلى لبناتها حول العمل في مجال الإعلام؟

كانت دائما تقول لنا إن مذيعة التليفزيون يشاهدها كل أفراد الأسرة المصرية، فيجب أن تكون عند حسن ظن المشاهد، وتلقى قبول وتنسى كل مشكلاتها وتتركها على باب مبنى ماسبيرو.

 

هل تتذكرين نصيحة لوالدتك نجاة العسيلى قبل عملك في التليفزيون؟

نصيحة والدتى كانت الابتسامة وصفاء القلب والنفس، فهذ هو مرآتك التي ستظهر للمشهدين، ويجب دائما احترام المواعيد سواء برامج على الهواء أو مسجلة أو برامج ربط، ويجب أن ألقى كل همومى ومشكلاتى على باب الأستوديو وأجعل لدى إيمان بالله قوى وتنقية النفس والإيمان بأن الله لا يضيع أجر كل مجتهد.

 

 

والدتك في تصريح لنا قالت إن ما دفع بناتها للاتجاه للعلم كمذيعات هو أن بناتها كن يذهبان معها خلال عملها فى التليفزيون.. أحك لنا عن تجربتك وأنت صغيرة في التليفزيون؟

دور والدتى في تدريبى كمذيعة كان بطريقة غير مباشرة، حيث أننى دخلت مبنى التليفزيون وأنا طفلة صغيرة للغاية، وكانت والدتى تصحبنى أحيانا كثيرة معها إلى الأستديوهات وكنت أراقب كاميرات التصوير وفريق العمل، وانضباط والدتى قبل وأثناء إذاعتها وبثها للحلقات ، فكل هذا كون لدى خبرة متراكمة دعلتنى أشعر وأحب وأعشق هذه المهنة وأتعلم كل تفاصيلها.

الاعلامية سلمى هلالى
الاعلامية سلمى هلالى

 

هل هذا ما دفعك لقرار دراسة الإعلام؟

نعم.. هذا كله جعلنى اتجه إلى دراسة الإعلام من أجل ثقل هذه الخبرات بالعلم والدراسة، فلتحقت بكلية الإعلام قسم التليفزيون.

 

ماذا تتذكر عن أول اختبار لك في التليفزيون المصرى للعمل داخل ماسبيرو؟

التحقت باختبارات المذيعات في التليفزيون المصرى، وكان تعليق أعضاء لجنة الاختبارات على الإشادة والإعجاب بأدائى ، حيث علق معظم أعضاء اللجنة بأننى كنت أعمل مذيعة قبل ذلك وهذا رجع إلى تدريبى على مواجهة الكاميرا في الجامعة، وعشقى لمهنة المذيع من والدتى منذ طفولتى.

 

قدمت برامج عديدة.. ما هي أقرب البرامج إلى قلبك التي قدمتها في التليفزيون المصرى؟

البرامج التي قدمتها وكنت أحبها للغاية، هى دنيا الأطفال وبرامج الربط، وتغطية مهرجانات السينما، والعالم يغنى والبداية والسلاملك، بجانب برنامج شباب على الهواء وغيرها من البرامج، فكل هذه البرامج التي دقمتها في التليفزيون المصرى قريبة إلى قلبى للغاية، خاصة البرامج المذاعة على الهواء مباشرة لأنها تعد الاختبار الحقيقى لكفاءة المذيع.

 

ما هي الحلقات التي لا يمكن أن تنساها خلال عملك بالتليفزيون المصرى؟

بالفعل هناك حلقات لا يمكن أن أنساها، فلا أنسى أولى حلقاتى في تغطية المهرجانات السينمائية مع كبار وعملاقة الفن المصرى والعالم من أبرزهم نبيلة عبيد، وعزت أبو عوف والنجمة العالمية سلمى حايك، وغيرهم من النجوم في مصر والعالم.

 

الاعلامية نجاة العسيلى وابنتها الإعلامية سلمى هلالى
الاعلامية نجاة العسيلى وابنتها الإعلامية سلمى هلالى

 

 

ما هو أصعب موقف تعرضت له في التليفزيون المصرى؟

أصعب المواقف التي تعرض لها خلال عملى في التليفزيون المصرى كانت أثناء إذاعتى لحلقة على الهواء وحدث عطل بالأستوديو وانقطع التيار الكهربائى، وفى ثوانى معدودة تم إصلاح العطل وعدت بالابتسامة على الرغم من التوتر الشديد الذى تعرضت له أثناء ذلك العطل.

 

هل كان لوالدتك نصيحة لك حال تعرضك لموقف مفاجئ خلال تقديمك لأى برنامج على الهواء؟

نعم.. أتذكر نصيحى والدتى لى أن أتركى كل توترك ومشكلاتك وتمالكى أعصابك عند حدوث أي مشكلة على الهواء، واستخدمى الابتسامة التي لها مفعول السحر أثناء مواجهة الصعاب، واحتفظى بههدوء أعصابك حتى تتمكنى من حل أي مشكلة مهما كانت كبيرة، وتذكرنى دائما بأن الله لا يضيع أجر من أحسن عمله .

 

من هم أقرب الناس إليك في المجال الإعلامى؟

أقرب الناس إلى في مجال الإعلام، أنا بطبيعتى إنسانة أحب الناس، وأحب تكوين الصداقات مع كل المحيطين بى في العمل واعتبرهم عائلتى الكبيرة.

المذيعة سلمى هلالى
المذيعة سلمى هلالى

 

أحكى لنا عن نصيحة لا يمكن أن تنسيها وأثرت عليك وكان لها دور فى تشجعك للنجاح فى مجال الإعلام؟

النصيحة التي تعلمتها من الحياة هي الإخلاص واحترام المواعيد في العمل ومراجعة أي معلومة قبل إذاعتها لأنها أمانة وتصل للملايين، فيجب أن أتحرى الدقة في كل كلمة أنطقها خلال تقديمى للبرماج على التليفزيون المصرى.

من هو مثلك الأعلى فى  المجال الإعلامى؟

مثلى الأعلى هي أمى الحبيبة نجاة العسيلى، ومثلى الأعلى على المستوى العالمى أوبرا وينفرى.

سلمى هلالى مذيعة التليفزيون المصرى
سلمى هلالى مذيعة التليفزيون المصرى

 

 

 

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة