أكرم القصاص - علا الشافعي

ماذا يحدث فى تويتر؟.. الشركة تعلن تسريح نصف العاملين قبل أن تعيد بعضهم "مجبرة".. وإيلون ماسك يعلن انتهاء "زمن العمل من المنزل".. يلزمهم بالعمل 40 ساعة أسبوعيا.. ويؤكد العلامة الزرقاء المدفوعة ضرورة لبقاء الشركة

الجمعة، 11 نوفمبر 2022 01:00 م
ماذا يحدث فى تويتر؟.. الشركة تعلن تسريح نصف العاملين قبل أن تعيد بعضهم "مجبرة".. وإيلون ماسك يعلن انتهاء "زمن العمل من المنزل".. يلزمهم بالعمل 40 ساعة أسبوعيا.. ويؤكد العلامة الزرقاء المدفوعة ضرورة لبقاء الشركة تويتر
كتب مؤنس حواس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت منصة تويتر العديد من الأحداث منذ أن استحوذ عليها الملياردير إيلون ماسك، وهو الأمر الذى اثار حالة من الجدل ليس داخل الشركة فقط ولكن خارجها سواء فى قطاع التكنولوجيا أو بين مستخدمى المنصة، وفيما يلى نعرض بعض الأحداث التى تشهدها المنصة حاليا:

 

- تسريح الموظفين

بدأت شركة تويتر مؤخرا، حملة تسريحات كبيرة، حيث أبلغت كل موظف على حدة عبر البريد الإلكترونى عما إذا كان سيبقى أم سيرحل، ومنعت دخول الموظفين إلى المكاتب وعلى الأنظمة الداخلية للموقع بين عشية وضحاها.

 

وتأتى هذه الخطوة بعد حالة من الفوضى وعدم اليقين بشأن مستقبل الشركة فى عهد المالك الجديد إيلون ماسك، أغنى شخص فى العالم، والذى غرد سابقا بأن المنصة تشهد "انخفاضا هائلا فى الإيرادات" فى ظل سحب المُعلنين تمويلهم.

 

وألقى ماسك باللوم فى الخسائر على ائتلاف من جماعات الحقوق المدنية كان يضغط على كبار معلنى تويتر لاتخاذ إجراء إذا لم يعمل هو على حماية الآلية القائمة للإشراف على المحتوى، وأرسلت الشركة رسالة بالبريد الإلكترونى إلى الموظفين، أعلنت فيها نيتها تسريح موظفين، وجاء فى نص الرسالة: "فى محاولة لوضع تويتر على مسار سليم، سنمر بعملية صعبة لتقليص قوتنا العاملة على مستوى العالم".

 

-عودة بعض الموظفين:

لكن بعد تسريح أكثر من نصف العمالة، بدأت "تويتر" التواصل مع عشرات الموظفين الذين تم طردهم، تدعوهم إلى العودة، ونقلت وكالة "بلومبرج" عن مصادر، أن بعض الذين طُلب منهم العودة، تم تسريحهم عن "طريق الخطأ".

 

وقالت المصادر إنه تم التخلى عنهم قبل أن تدرك الإدارة أن عملهم وخبراتهم قد تكون ضرورية لبناء الميزات الجديدة التى يتصورها ماسك، حيث طردت "تويتر" ما يقرب من 3700 يوم الجمعة الماضية، عبر البريد الإلكترونى، كوسيلة لخفض لتكاليف بعد استحواذ ماسك، والذى تم إغلاقه فى أواخر أكتوبر.

 

إذ علم العديد من الموظفين أنهم فقدوا وظائفهم بعد أن تم إيقاف وصولهم إلى الأنظمة على مستوى الشركة، مثل البريد الإلكترونى وتطبيق Slack فجأة، فيما توضح طلبات عودة الموظفين مدى سرعة وفوضى العملية.

 

- انتهاء سياسة العمل من المنزل:

أرسل Elon Musk أول بريد إلكترونى له على الإطلاق إلى موظفى تويتر، وفى أول رسالة بريد إلكترونى على نطاق الشركة إلى الموظفين المتبقين فى تويتر والتى لم يستغنى عنها، أنهى ماسك سياسة العمل عن بُعد الدائمة فى تويتر، وذكرت وكالة بلومبرج أولًا أن البريد الإلكترونى يحذر الموظفين من أن الشركة قد لا تنجو من الانكماش الاقتصادى دون إيرادات كبيرة وتطلب منهم الاستعداد لاقتصاد "رتيب"، فيما يلى النقاط الرئيسية من البريد الإلكتروني:

 

 

-لا يمكن تلطيف الرسالة

"آسف أن هذا هو أول بريد إلكترونى أرسلته إلى الشركة بأكملها ولكن لا توجد طريقة لتلوين الرسالة"، هكذا يبدأ البريد الإلكتروني.


الاقتصاد يبدو سيئًا 

 

"بصراحة، فإن الصورة الاقتصادية المقبلة رهيبة خاصة بالنسبة لشركة مثل شركتنا التى تعتمد بشكل كبير على الإعلان فى مناخ اقتصادى صعب، علاوة على ذلك، فإن 70% من إعلاناتنا هى علامة تجارية، وليس أداءً محددًا، مما يجعلنا معرضين للخطر بشكل مضاعف!"

 

اشتراكات Blue Tick المدفوعة أمر بالغ الأهمية من أجل البقاء 

"هذا هو السبب فى أن الأولوية على مدار الأيام العشرة الماضية كانت تطوير وإطلاق اشتراكات تويتر Blue Verified (دعائم ضخمة للفريق!)، بدون عائدات اشتراك كبيرة، هناك فرصة جيدة لأن تويتر لن ينجو من الانكماش الاقتصادى القادم. نحتاج إلى ما يقرب من نصف عائداتنا للاشتراك. بالطبع، سنظل نعتمد بشكل كبير على الإعلانات، لذلك أقضى الوقت مع فرق المبيعات والشراكات لدينا لضمان استمرار تويتر فى جذب المعلنين ".


أوقات عصيبة تنتظر تويتر 

 

يحذر البريد الإلكترونى من أن "الطريق أمامنا شاق وسيتطلب عملًا مكثفًا لتحقيق النجاح".

 

لا يسمح بالعمل من المنزل 

 

يوضح ماسك نهاية العمل من المنزل فى رسالة البريد الإلكترونى، "نحن أيضًا نغير سياسة تويتر بحيث لا يُسمح بالعمل عن بُعد إلا إذا كان لديك استثناء محدد، سيرسل المديرون إلى قوائم الاستثناءات لمراجعتها والموافقة عليها، " بحسب البريد الإلكتروني.

 

الحد الأدنى 40 ساعة فى الأسبوع فى المكتب

"بدءًا من يوم (الخميس)، يتعين على الجميع التواجد فى المكتب لمدة 40 ساعة على الأقل فى الأسبوع، من الواضح، إذا كنت غير قادر جسديًا على السفر إلى مكتب أو كان لديك التزام شخصى بالغ الأهمية، فإن غيابك أمر مفهوم "، كما تقول الرسالة الإلكترونية، مما يجعل 40 ساعة من العمل من المكتب أسبوعيًا إلزاميًا لجميع الموظفين.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة