أكرم القصاص - علا الشافعي

محور عمرو بن العاص شريان مرورى جديد يربط الدائرى الشمالى بالجنوبى بطول 4.3 كيلو متر.. يضم 12 حارة ويقلل زمن الرحلات بين شرق وغرب الجيزة.. يخفف الضغط على الهرم وداعم للحركة التبادلية من وإلى محور كمال عامر

الإثنين، 21 نوفمبر 2022 05:00 ص
محور عمرو بن العاص شريان مرورى جديد يربط الدائرى الشمالى بالجنوبى بطول 4.3 كيلو متر.. يضم 12 حارة ويقلل زمن الرحلات بين شرق وغرب الجيزة.. يخفف الضغط على الهرم وداعم للحركة التبادلية من وإلى محور كمال عامر محور عمرو بن العاص شريان مرورى جديد
كتبت – مرام محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
سنوات طوال من العمل والإنجاز، شهدت خلالها محافظة الجيزة طفرة تنموية هائلة في مجال تطوير ورفع كفاءة شبكة الطرق والمحاور المرورية، مثلت البداية الحقيقية لتحسين البنية التحتية في المراكز والأحياء، وبناء مجتمعات عمرانية حضارية، وخدمة المواطنين وتسيير حركة التنقلات، وفتح آفاق جديدة للاستثمار.
 
"ترسا الجديد".. "الفريق كمال عامر".. "المريوطية".. "المنصورية".. "عمرو بن العاص".. "26 يوليو الجديد".. وغيرها.. جميعها محاور مرورية جديدة أعادت للجيزة وجهتها الحضارية من جديد، وربطت بينها وبين محافظات الجمهورية المصرية، وأسهمت في تحقيق السيولة المرورية والقضاء على نقاط التكدس المروري في المناطق الحيوية وأهمها الهرم وفيصل والمريوطية، ودفع عجلة التنمية وتسهيل حركة التجارة وإنجاز المشروعات الإستثمارية.
 
يربط بين الدائري الشمالي والدائري الجنوبي بطول 4.3 كيلو متر
 
يعد محور عمرو بن العاص شريان جديد للتنمية يضاف إلى سلسلة المحاور المرورية الجارى تنفيذها بمحافظة الجيزة، تعكس رؤية الدولة نحو تطوير المحاور بالمناطق التى تعانى من الكثافات المرورية ولم تمتد إليها يد التطوير منذ عقود طويلة، ويتكون المحور من اتجاهين بكل منهما 3 حارات مرورية، بالإضافة إلى طريقي خدمة موازية للمحور، بعرض 11 مترا و3 حارات مرورية لكل منهما، ليصبح إجمالى الحارات المرورية بالمحور 12 حارة، ويربط بين الطريق الدائري الشمالي (محور صفط اللبن) والطريق الدائري الجنوبي (المنيب – المعادي)، متقاطعا مع شوارع العروبة، والثلاثيني، ومحمد أنور السادات "ترسا سابقا"، والهرم، وفيصل، مرورا بشارع المطبعة، بالإضافة إلى محاور العروبة ومحمد أنور السادات (ترسا سابقا) بطول 4.3 كيلو متر.
 
أعمال الإنشاءات بالمحور
أعمال الإنشاءات بالمحور
 
يقلل زمن الرحلات بين شرق وغرب الجيزة ويخفف الضغط في الهرم
 
يسهم المحور في تيسير حركة المواطنين وتخفيف الزحام المروري، والأحمال المرورية على المحاور القائمة بمدينة الجيزة، ورفع كفاءة الطرق السطحية وتوسيعها بمسار المحور، بالإضافة إلى تقليل زمن الرحلات بين شرق وغرب مدينة الجيزة، والتخفيف على المواطنين بمنطقة الهرم، والتى تمثل قلب محافظة الجيزة، وتعانى من اختناقات مرورية، يترتب عليها زيادة زمن الرحلات، وازدياد انبعاث العوادم، بما يؤثر على البيئة المكتظة بالسكان.
 
يقام المحور وسط أكثر المناطق ازدحاما في وسط الجيزة، وهى المنطقة الواقعة بين الطريق الدائري الشمالي محور صفط اللبن والدائري الجنوبي دائري المنيب – المعادي، كأحد الحلول المرورية لتخفيف الكثافات وتسهيل الحركة المرورية، والتي كان من بينها تطوير محور محمد أنور السادات (ترسا سابقا) كمحور طولى داعم لشارعي الهرم وفيصل، خاصة مع غلق شارع الهرم لتنفيذ المرحلة الرابعة من المشروع القومي لمترو الأنفاق، ولتيسير الربط ونقل الحركة التبادلية من وإلى محور الفريق كمال عامر (الزمر سابقاً) الذى قارب على الإنتهاء.
 
يخدم مناطق العروبة والمريوطية ويخلق بدائل مرورية جديدة
 
تكمن أهمية المشروع في أنه يستهدف استحداث محور مروری حر للربط بين الطريق الدائري الجنوبي (بالقرب من تقاطعه مع محور المريوطية) بالطريق الدائري الشمالي (بمنطقة منشأة البكاري)؛ للربط بين الطريق الدائري الشمالي والدائري الجنوبي بالجيزة، والربط بين محوري العروبة وترسا، والمرور بشارعي الهرم وفيصل، مما يسهل على المواطنين الإنتقال إلى العديد من المناطق، أهمها منطقة المطبعة هرم – فيصل، ومنطقة العروبة بداية من دائري المنيب، ومنطقة المريوطية، وخلق بدائل مرورية جديدة، تسهم في تخفيف الزحام المروري في الهرم وفيصل.
يقلل المحور الكثافة المرورية بشارعي فيصل والهرم والمتجه للمناطق المجاورة، ويختصر المسافة بين الدائري الشمالي والدائري الجنوبي، وينهى على المشاكل المرورية على طول شارعي الهرم وفيصل والشوارع المتفرعة منهما والممتدة من ميدان الجيزة شرقًا وحتى محور اللبيني غربًا، ومحور صفط شمالًا ومحور المنيب جنوبًا.
 
أعمال الإنشاءات بمحور عمرو بن العاص بالجيزة
أعمال الإنشاءات بمحور عمرو بن العاص بالجيزة
 
يسهم في تطوير أكثر من 30 طريقا فرعيا ورئيسيا
 
يسهم محور عمرو بن العاص في تطوير ورفع كفاءة أكثر من 30 طريقا فرعيا ورئيسيا، وتطوير الطرق الواقعة بين الدائري ومحور صفط بطول شارعي الهرم وفيصل، وسيسهم في خلق فرص استثمارية وفرص عمل للشباب، من خلال إقامة مشروعات خدمية على طول المحور، تدعم فكرة استغلال المساحات أسفل الكباري والمحاور المرورية الجديدة.
وتواصل أجهزة الدولة، تنفيذ أعمال إنشاء محور عمرو بن العاص، حيث تخطت نسبة الإنجاز بالمشروع 30%، وجار نهو الأعمال وتجهيز المسطحات اللازمة لإنشاء المطالع والمنازل الخاصة بالمحور، وحصر العقارات والمباني المعترضة مع مسار إنشاء المحور، لإزالتها في مناطق الصفا والمروة وعمرو بن العاص فيصل، وذلك في إطار تنفيذ توجيهات اللواء أحمد راشد محافظ الجيزة بسرعة إنجاز مشروعات الخطة الاستثمارية وتنفيذ أعمال الرصف والتطوير للطرق الحيوية.
 
ومن جانبه، شدد اللواء أحمد راشد محافظ الجيزة، على ضرورة الإلتزام بأقصى معدلات وعوامل الأمان خلال تنفيذ المشروعات القومية التي تشهدها الطرق والمحاور المرورية على أرض الجيزة، حفاظا على سلامة العاملين والمواطنين المقيمين بمحيط تلك المشروعات، موجها في الوقت ذاته جميع  أجهزة المحافظة بالتعاون مع الشركات المنفذة وتذليل أى عقبات قد تواجهها لإنجاز الأعمال في التوقيتات المحددة.
 
وقال محافظ الجيزة، إن رؤية التنمية الشاملة للدولة استهدفت تنفيذ عدد من المشروعات القومية وتطوير شبكة الطرق باعتبارها شريان التنمية وقاطرة التقدم التي ستسهم في تسهيل حركة المواطنين، وتشجيع الاستثمار، وخفض نسبة التلوث، إلى جانب حل مشكلات التكدس بالمناطق المزدحمة.
 
وثمن المحافظ التعاون القائم بين وزارة الإسكان والمجتمعات العمرانية في تنفيذ عدد من المشروعات القومية لتطوير شبكة الطرق القومية والتي تهدف إلي ربط الحركة المرورية بالمحافظات المجاورة مما يسهم في تيسير الحركة اليومية للمواطنين وسهولة التنقل وتقليل المدة الزمنية.
 
أعمال الإنشاءات بمحور عمرو بن العاص
أعمال الإنشاءات بمحور عمرو بن العاص
 
"السادات" و"كمال عامر".. محاور مرورية داعمة لمحور عمرو بن العاص
محور السادات
يعد محور السادات (ترسا سابقا) المار بأحياء الهرم والعمرانية والطالبية، أحد أهم المحاور المرورية التي جرى تطويرها بمحافظة الجيزة، ليكون بديلا لشارع الهرم بعد إغلاقه في الاتجاه القادم من المنطقة الأثرية وحتى الجيزة، بالتزامن مع تنفيذ الخط الرابع من المشروع القومي لمترو الأنفاق.
 
يبدأ المحور تحديدا من نهاية شارع ترسا تجاه المريوطية، الذي تم تطويره بالكامل بطول أكثر من 6.5 كم، ويربط شارع ترسا بشارع اللبيني ومحور المنصورية، كما يربط بين محور ترسا ومحور المريوطية، ويعبر بارتفاع كبير أعلى محور المريوطية والطريق الدائري، بما يحقق السيولة بكل المحاور الرئيسية والعرضية، واستيعاب حجم الحركة المتوقعة في ضوء الاستعداد لافتتاح المتحف المصري الكبير.
 
ارتبط بالمشروع، تطوير محافظة الجيزة لشارع اللبينى ليكون محور طولى يربط محور ترسا ومحور المنصورية، ضمن خطة التطوير الجارية بمحيط المتحف المصرى الكبير، ورصف شارع الخليفة بطول 450 م وهو الواقع بين شارعى الأهرام ومحمد أنور السادات باعتباره محور مرورى هام رابط بينهم وله أهمية مرورية كبيرة انطلاقا من قيام المحافظة بتطوير متفرعات شارع الأهرام، بالإضافة إلى رصف شارع الكوثر الرابط بين شارعى المريوطية فيصل واللبينى فيصل بقطاع منشأه البكارى بحى الهرم .
 
وفى الجهة الأخرى من محور ترسا، تم إنشاء كوبرى جديد بجوار كوبرى ترسا القديم ليستوعب الكثافات المرورية المتوقعة بعد افتتاح المحور، لنقل حركة المرور من شارع ترسا إلى شارع خاتم المرسلين والذى تم تطويره أيضا ليصل عرضه إلى 6 حارات مرورية بعرض 50 مترا تقريبا، لتستغرق الرحلة من شارع خاتم المرسلين إلى طريق المنصورية أقل من 18 دقيقة وهى مسافة موازية لشارع الهرم.
 
محور الفريق كمال عامر
يعد محور الفريق كمال عامر، أول محور مرورى حر يربط بين شمال وجنوب الجيزة، وحلقة وصل جديدة تربط بين الجيزة ومحافظة القاهرة من خلال عدد من المداخل، حيث يمتد من الطريق الدائرى جنوباً "دائرى المنيب" وحتى الطريق الدائرى شمالاً "دائرى الوراق"، بطول 12 كم، وعرض 33 إلى 65.5 متراً، ما بين 3 إلى 4 حارات مرورية، ويربط عدة محاور رئيسية ببعضها وهي 26 يوليو وجامعة الدول العربية وصفط اللبن وفيصل والهرم وعدد من الشوارع، ويربط العديد من الكتل السكنية وهي المنيب، والعمرانية، وبولاق الدكرور، والعجوزة، وأرض اللواء، وإمبابة، والوراق، وأوسيم، وروض الفرج.
 
يهدف المشروع إلى القضاء على الاختناق المروري وتقليل زمن الرحلات، والقضاء على التكدس المروري بميدان الجيزة ومحور 26 يوليو ومحور صفط اللبن، وتقليل زمن الرحلات بين شمالي وجنوبي الجيزة من خلال الطريق الدائري، وخفض المسافة بين محافظتي القاهرة والجيزة بمحاور ربط مرورية جديدة، فضلا عما سيضفيه من قيمة حضارية واستثمارية كبيرة، تتمثل في استغلال المساحة الواقعة أسفله في إقامة منتزهات وخدمات مختلفة للمواطنين.
 
محور عمرو بن العاص
محور عمرو بن العاص
 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة