أكرم القصاص

اكتشف نيوزلندا.. "أبل تاسمان" أعظم بحار هولندى يصل تسمانيا عام 1642

الخميس، 24 نوفمبر 2022 05:30 م
اكتشف نيوزلندا.. "أبل تاسمان" أعظم بحار هولندى يصل تسمانيا عام 1642 أبل تاسمان
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
في مثل هذا اليوم قبل 380 عاما، وبالتحديد 24 نوفمبر عام 1642م، أصبح أبل تاسمان أول أوروبي يكتشف جزيرة أرض فان ديمن التي أُطلق عليها لاحقًا اسم تسمانيا.
 
و"تاسمان" ملاح يعد الأعظم بين الملاحين الهولنديين، وهو مكتشف تسمانيا (التي سميت على اسمه) ونيوزيلندا وجزر تونجا وفيجي، وأول من أبحر حول أستراليا كان قد ولد في لوتييغاست في خروننجن بهولندا حوالي 1603.
 
قام بالعديد من الرحلات حول العالم منها جزر الهند الشرقية واكتشاف القارة الاسترالية، ورحلة شمال شرق الهادئ وغيرها من الرحلات التي أدت لاكتشافه الجزر والدول.
 
أرسل أنتوني فان ديمن الذي كان الحاكم الهولندي لجزر الهند الشرقية الهولندية الرحالة تاسمان سنة 1642م للقيام برحلة استكشافية يدور فيها حول أسفل القارة الأسترالية، ووضع خريطة مفصلة لها فاكتشف الجزيرة المسماة اليوم تسمانيا، وقد أطلق عليها آنذاك أسم "أرض فان ديمن" واكتشف تاسمان أيضاً نيوزيلندا، وبعض جزر المجموعة المسماة فراندلي آيلاندز.
 
وترك الرحالة تاسمان أرض فان ديمن في 5 ديسمبر، ورحل شرقا إلى جزر سليمان، وفي 13 ديسمبر اكتشف «بلاد جبلية عالية» دعاها ستاتن لانت أو «أرض الولايات» الهولندية، وهي الآن نيوزيلندا. 
 
واعتقد تاسمان ورجاله أن الأرض المكتشفة حديثا تشكل جزءا من القارة القطبية العظيمة  ورسا في 18 ديسمبر في مدخل عريض والذي ظن أنه خليج رفيع (وقد كان مضيق كوك)، وأعطاه اسم موردنارز Moordenaars (أو القتلة وسمي لاحقا خليج المذبحة)، حيث قتل عدة من رجاله من قبل السكان الأصليين.
 




مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة