أكرم القصاص

مونديال الأدب 2022.. البرتغال VS غانا.. إيزابيل تنتظر العودة للوطن

الخميس، 24 نوفمبر 2022 05:00 م
مونديال الأدب 2022.. البرتغال VS غانا.. إيزابيل تنتظر العودة للوطن كأس العالم
بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بدأت مسيرة منتخبى البرتغال وغانا فى منافسات كأس العالم 2022، وكذلك فى مونديال الأدب 2022، نتعرف على رواية من الأدب البرتغالى، وهى رواية إيزابيل للكاتب أنطونيو تابوكى، ورواية العودة للوطن للروائية الغانية يا جياسي.
 
رواية إيزابيل للكاتب أنطونيو تابوكى 
إيزابيل.. رواية للكاتب البرتغالى أنطونيو تابوكى، تدور أحداثها حول "إيزابيل" البطلة والمناضلة ضد ديكتاتورية سالازار فى البرتغال، والتى تختفى فى ظروف غامضة، ورغم أن صديقها "تاديوس" قرأ خبر موتها فى الصحيفة، إلا أنه لم يصدق وراح يسافر من مكان إلى آخر، مقتفياً رموزاً وإشارات ترشده فى بحثه، ملتقياً آخر الأشخاص الذين التقتهم إيزابيل قبل اختفائها المفاجئ.
وفى رحلة البحث، يدخل "تاديوس" متاهة "الماندالا"، متنقّلاً من دائرة إلى أخرى، فى أجواء بوليسية وروحانية من لشبونة إلى جبال الألب السويسرية، يجد تاديوس نفسه مرةً أخرى فى ذاك القارب نفسه، تحت ضوء القمر الأحمر نفسه، حيث قال لإيزابيل ذات يوم: وداعاً.
157c7dcc-0cec-4a26-b592-345a8baa944d
رواية إيزابيل
 
رواية العودة للوطن
رواية العودة إلى الوطن.. واحدة من الروايات الأفريقية التى دارت عن معاناة أصحاب البشرة السمراء وبخاصة النساء، للروائية الغانية يا جياسي الصادرة عام 2016 وتم اختيارها في العام ذاته للحصول على جائزة "5 تحت 35" للمؤسسة الوطنية للكتاب، وجائزة جون ليونارد لدائرة النقاد الوطنية لأفضل كتاب أول، ولحقت بالقائمة الطويلة لجائزة ديلان توماس عام 2017 وحصلت على جائزة مؤسسة همنجواي عام 2017.
تدور أحداث رواية العودة للوطن ذات البعد الإنساني العميق في الساحل الجنوبي الغربي لأفريقيا وجمهورية غانا الحالية وفي أميركا الشمالية من القرن الثامن عشر حتى الوقت الحاضر، حول حياة أختين غير شقيقتين هما إيفيا وإيسي اللتان تولدان في قريتين مختلفتين في غانا القرن الثامن عشر. 
تتزوج إيفيا من رجل إنجليزي وتعيش حياة هانئة في قلعة كيب كوست، في حين تقبع أختها إيسي دون علم منها في زنزانة من زنزانات القلعة، ليتم بيعها من بين آلاف الغانيين الآخرين إبان ازدهار تجارة الرقيق في ذلك الحين في أفريقيا، ومن ثم تؤخذ إلى أمريكا حيث ستنشأ هي وينشأ أبناؤها وأحفادها في عبودية مقيتة وبائسة.
وتتحدث الرواية عن قصة ابنتين لأم، وأبوين ينتميان إلى مجموعتين عرقيتين مختلفتين، إيفيا وإيسي هما شقيقتان لم تتعرفا على بعضهما رغم أن طريقهما كان يائسا ومحكوما بالانفصال، وفي حين كانت إيفيا مجبرة على الزواج من حاكم إنجليزي والإقامة في قلعة على طول الساحل، وقع القبض على إيسي وإرسالها، مع العبيد، إلى جنوب الولايات المتحدة.
في الأثناء، تسرد الرواية مستقبل كلا فرعي الأسرة، أي بطلتي القصة المؤثرة، التي تروي تفاصيل الألم والأمل والصراع في إطار سلسلة من الأحداث التاريخية البارزة، من قبيل الحروب القبلية، وتجارة الكاكاو، وقانون هروب الرقيق لعام 1850، والهجرة الكبرى، والكفاح من أجل الحقوق المدنية وإحياء هارلم (مركر الأميركيين من أصل أفريقي في نيويورك) في عشرينيات القرن العشرين، وصولا إلى "وباء الهيروين" في سبعينيات أميركا.
483436ce-8c89-4d08-a381-0474db62c213
رواية العودة إلى الوطن

 





مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة