أكرم القصاص

وكالة الفضاء الأوروبية تختار أول رائد فضاء فى العالم من ذوى الإعاقة

الخميس، 24 نوفمبر 2022 02:00 م
وكالة الفضاء الأوروبية تختار أول رائد فضاء فى العالم من ذوى الإعاقة رواد فضاء - صورة ارشيفية
كتبت سماح لبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اختارت وكالة الفضاء الأوروبية أول رائد فضاء فى العالم من ذوي الإعاقة جون ماكفول، الذى بُترت ساقه اليمنى فى سن 19، وهو أول مجند لبرنامج جديد يبحث في أماكن الإقامة لرواد الفضاء ذوى الإعاقة.
 
ودعت الوكالة إلى تقديم الطلبات فى مارس 2021، للبحث عن الأشخاص ذوي الإعاقة الذين يمكنهم اجتياز اختبارات جسدية ونفسية صارمة ولكنهم مقيدون بسبب نقص تجهيزات الأجهزة، وفقا لتقرير engadget.  
 
وسيقوم البرنامج بالتحقيق في التغييرات والتكاليف المطلوبة لإرسال رواد فضاء من ذوي الإعاقة إلى الفضاء، واختارت وكالة الفضاء الأوروبية McFall من بين 257 مشاركًا، ووصفته بأنه أول "باراستروناوت" في العالم، وفي الربيع المقبل سيدخل في برنامج تدريبي مدته 12 شهرًا في مركز رواد الفضاء الأوروبي في كولونيا بألمانيا.
 
وقال ماكفال البالغ من العمر 41 عامًا أمس الأربعاء: "كنت دائما مهتمًا جدًا بالعلوم بشكل عام، وكان استكشاف الفضاء دائمًا على اهتماماتى"، "لكن بعد أن تعرضت لحادث دراجة نارية عندما كنت في التاسعة عشرة من عمرى، كانت الإصابة بإعاقة دائمًا مانعًا للقيام بذلك.
 
وبعد حادث ماكفال وبتره، تعلم الركض مرة أخرى وفاز بالميدالية البرونزية في اندفاعة 100 متر في دورة الألعاب البارالمبية لعام 2008، بالإضافة إلى ذلك حصل على العديد من الشهادات الطبية وكان طبيبًا أساسيًا في الخدمة الصحية الوطنية البريطانية من 2014 إلى 2016، ويعمل ماكفال حاليًا كأخصائي جراحة العظام والصدمات في جنوب إنجلترا.
 
وقال ماكفال في أوائل عام 2021، عندما ظهر الإعلان عن رائد فضاء يعاني من إعاقة جسدية، "قرأت مواصفات الشخص وما ينطوي عليه ذلك، وفكرت،" واو، هذه فرصة ضخمة ومثيرة للاهتمام، واعتقدت أنني سأكون مرشحًا جيدًا جدًا لمساعدة وكالة الفضاء الأوروبية في الإجابة عن السؤال الذي كانوا يطرحونه: "هل يمكننا نقل شخص يعاني من إعاقة جسدية إلى الفضاء؟" وشعرت بأنني مضطر للتقديم. "
 
 




مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة