أكرم القصاص - علا الشافعي

الصحة العالمية تدعو للتصدى للسمنة.. تصيب مليار شخص بالعالم منهم 39 مليون طفل

السبت، 05 مارس 2022 01:56 م
الصحة العالمية تدعو للتصدى للسمنة.. تصيب مليار شخص بالعالم منهم 39 مليون طفل السمنة تصيب مليار شخص بالعالم
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشفت منظمة الصحة العالمية في بيان جديد لها، يعانى أكثر من مليار شخص فى جميع أنحاء العالم من السمنة، بواقع 650 مليون بالغ و340 مليون مراهق و39 مليون طفل، موضحة أن هذا الرقم لا يزال يتزايد.

وتقدر منظمة الصحة العالمية، إنه بحلول عام 2025، سيصبح ما يقرب من 167 مليون شخص من البالغين والأطفال أقل صحة بسبب زيادة الوزن أو السمنة.

بمناسبة اليوم العالمي للسمنة 2022، الذى تحتفل به منظمة الصحة العالمية يوم 4 مارس من كل عام، حيث تحث البلدان على بذل المزيد من الجهود لمكافحة هذه الأزمة الصحية التي يمكن التنبؤ بها والتي يمكن الوقاية منها، حيث إن السمنة مرض يصيب معظم أجهزة الجسم، فهو يؤثر على القلب والكبد والكلى والمفاصل والجهاز التناسلي، كما يؤدي إلى مجموعة من الأمراض غير السارية (NCDs) ، مثل مرض السكري من النوع 2، وأمراض القلب والأوعية الدموية، وارتفاع ضغط الدم والسكتة الدماغية، وأشكال مختلفة من السرطان، فضلاً عن مشاكل الصحة العقلية.

وقالت المنظمة، إن الأشخاص المصابون بالسمنة هم أيضًا أكثر عرضة بـ 3 مرات لدخول المستشفى بسبب كورونا.

وأضافت، أن مفتاح الوقاية من السمنة هو التصرف مبكرًا، وبشكل مثالي حتى قبل الحمل، مشيرة إلى أن التغذية الجيدة أثناء الحمل تليها الرضاعة الطبيعية الحصرية حتى سن 6 أشهر واستمرار الرضاعة الطبيعية حتى سنتين وما بعدها، هي الأفضل لجميع الرضع والأطفال الصغار.

وأضافت، تحتاج البلدان إلى العمل معًا لخلق بيئة غذائية أفضل حتى يتمكن الجميع من الوصول إلى نظام غذائي صحي وتحمل تكاليفه، تشمل الخطوات الفعالة تقييد تسويق الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون والسكر والملح للأطفال، وفرض ضرائب على المشروبات المحلاة، وتوفير وصول أفضل إلى طعام صحي ميسور التكلفة، تحتاج المدن والبلدات إلى توفير مساحة للمشي الآمن وركوب الدراجات والاستجمام، وتحتاج المدارس إلى مساعدة الأسر على تعليم الأطفال عادات صحية منذ وقت مبكر.

منظمة الصحة العالمية تستجيب لأزمة السمنة العالمية على جبهات عديدة، ويشمل ذلك رصد الاتجاهات العالمية وانتشارها، ووضع مجموعة واسعة من الإرشادات التي تتناول الوقاية من زيادة الوزن والسمنة وعلاجهما، وتوفير دعم التنفيذ والتوجيه للبلدان.

بناءً على طلب من الدول الأعضاء، تعمل أمانة منظمة الصحة العالمية على وضع خطة عمل معجلة لوقف السمنة والتصدي للوباء في البلدان ذات العبء الثقيل وتحفيز العمل العالمي، ستتم مناقشة الخطة في جمعية الصحة العالمية 76 التي ستعقد في مايو 2022.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة