أكرم القصاص - علا الشافعي

الصيام فى الحضارات والأديان.. "المانوية" الصيام 7 أيام كل شهر

السبت، 30 أبريل 2022 10:00 م
الصيام فى الحضارات والأديان.. "المانوية" الصيام 7 أيام كل شهر المانوية
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يحتفل المسلمون حول العالم بحلول شهر رمضان المبارك، حيث يشهد الشهر الكريم أداء فريضة الصيام، وهى واحدة من أركان الإسلام الخمسة، لكن الصيام ليس طقسا إسلاميا خاصا، فقد عرفه البشر منذ بداية الخلق، وعرفته العديد من الحضارات والثقافات المختلفة، كما أنه فريضة لدى جميع الأديان الإبراهيمية، وعدد من الأديان الشرقية القديمة، ومنها "المانوية".
 
والمانوية أو المنانية - كما ذكر ابن النديم فى الفهرست - ديانة تنسب إلى مانى المولود في عام 216م فى بابل، والذى ظهر فى زمان شابور بن أردشير وقتله بهرام بن هرمز بن شابور، وزعم أن الوحى أتاه وهو فى الثانية عشر من عمره وكان فى الأصل مجوسياً عارفاً بمذاهب القوم وكان يقول بنبوة المسيح ولا يقول بنبوة موسى فنحى منحىً بين المجوسية والمسيحية.
 
يحمل الصيام قدسية فى مذاهب وديانات أخرى غير الإسلام، وتزعم المانوية أن النور هو أصل الحياة، وتحرم كل شيء يشجع على شهوات الجسد الحسية، ويعيش أتباعها على الفواكه وخاصة البطيخ، والزيت عندهم مستحسن، أما الشراب، فإن عصير الفواكه هو المفضل، واجتناب تناول كمية كبيرة من الماء مفروض، لأنه مادة جسدية، كما حرم ماني عليهم قتل الحيوانات والنباتات، وفرض عليهم التخلي عن الزواج والمعاشرة الجنسية التي تعتبر شيئا شريرا، ولكنه اعتبر أن الإنجاب أشد شرا.
 
قيل أن مانى فرض على أصحابه 10 فرائض، منها الصيام 7 أيام فى كل شهر، ويقال عن كيفية الصوم عندهم أنه "إذا نزلت الشمس القوس، وصار القمر نورا كله، يصام يومين ولا يفطر بينهما. فإذا أهل الهلال، يصام يومين ولا يفطر بينهما، ثم بعد ذلك يصام، إذا صار نورا، يومين في الجدي. 
 
ثم إذا أهل الهلال، ونزلت الشمس الدلو، ومضى من الشهر 8 أيام يصام حينئذ 30 يوما، يفطر كل يوم عند غروب الشمس، انتشرت المانوية في الهند وبلاد فارس وبلاد بابل، و تهددت المانوية بالزوال من أوروبا في القرن السادس، لكنها استمرت حتى القرن الرابع عشر، ووجود علماء اللاهوت وفسلفتهم في أوروبا كان سببا فى تقهقر المانوية هناك، لأنهم لم يستطيعوا مجاراتهم والتغلب عليهم مناقشاتهم، وكذلك، فإن وجود الإسلام في الشرق الأوسط حد من انتشارهم.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة