أكرم القصاص - علا الشافعي

التليفزيون هذا المساء.. أسامة الأزهرى: الشرع قائم على الاستنباط والعقل

الإثنين، 04 أبريل 2022 03:00 ص
التليفزيون هذا المساء.. أسامة الأزهرى: الشرع قائم على الاستنباط والعقل الدكتور على جمعة وأسامة الازهرى ومفتى الجمهورية
كتب أيمن رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت برامج التليفزيون مساء الأحد، العديد من القضايا والموضوعات المهمة، التى تشغل بال المواطن المصرى والرأى العام.

 

أسامة الأزهرى: الشرع قائم على الاستنباط والعقل

 

قال الدكتور أسامة الأزهرى، مستشار رئيس الجمهورية للشئون الدينية، إن الشرع قائم على الاستنباط والعقل واستخراج المعانى وعدم الجمود في ألفاظ الشرع.

 وأضاف مستشار رئيس الجمهورية للشئون الدينية، خلال برنامج "يحب الجمال"، المذاع على قناة دى أم سى، أن الإمام أحمد بن حنبل كن يقول "أنا منذ 40 سنة ما صليت صلاة إلا ودعوت لمحمد بن ادريس الشافعى "، فإن الله جميل يحب الجمال.

وتابع مستشار رئيس الجمهورية للشئون الدينية، أن الإمام أحمد بن حنبل لم يكن فقط مقرا بعلم الإمام محمد بن أدريس الشافعى، بل كان يجله ويحترمه كثيرا، وابن أحمد بن حنبل قال له "ما أكثر ما تذكر محمد بن ادريس الشافعى" فيقول له الإمام أحمد بن حنبل "يا بنى إن الشافعى كالشمس للدنيا والعافية للبدن ، فانظر هل لهذين من خلف أو منهما عِوض.

وقال مستشار رئيس الجمهورية للشئون الدينية، إنه ما زال العلماء ينظرون للإمام محمد بن ادريس الشافعى أنه أوتى حظا عظيما في الفهم .

 

علي جمعة: الله ترك لنا حرية العقيدة لأنه لا يريد منافقين

قال الشيخ الدكتور على جمعة مفتى الديار المصرية السابق، وعضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، إن دين الله واحد، والمسلم يؤمن بموسى وعيسى ونوح وسائر الرسل الكرام، والإيمان بجميع الرسل ركن من أركان الإيمان، وأنه لا يقبل إيمان المسلم إلا به؛ مؤكدًا أن الدنيا متعلقة بالآخرة، والله سبحانه وتعالى ترك لنا حرية العقيدة؛ لأنه لا يريد منافقين.

 

أضاف مفتى الديار المصرية السابق، وعضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، خلال حلقة اليوم الأحد، من برنامج "القرآن العظيم"، أن حرية العقيدة واضحة نصًا وليس فيها أي مجادلة أو محاورة؛ لأننا لا نريد إكراه الناس حتى يكونوا مؤمنين، والله عز وجل بيّن لنا أن هناك صلة مستمرة بين العبد وربه تتمثل في الدعاء.

 

وأشار الشيخ الدكتور على جمعة مفتى الديار المصرية السابق، وعضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، إلى أن النبي (صلى الله عليه وسلم)، أكد في حديث نبوي، أن الدعاء هو العبادة؛ وذلك مثلما قال في سياق آخر أن الحج عرفة؛ أي لا يجوز الحج بدون زيارة عرفات.

"واحد من الناس" يهدى السيدة جميلة عثمان 10 آلاف جنيه فى ثانى أيام رمضان

التقى الإعلامى عمرو الليثى فى ثانى حلقات برنامجه "واحد من الناس بشهر رمضان"، السيدة جميلة عثمان 60 عاما، وأنها تعيش فى أحد المنازل البسيطة بصحبة طفلين ووالدهما، الطفل الأول محمد وعمره 17 عام، والأخر إبراهيم 22 سنة ولديه إعاقة ذهنية.

 

وأضافت جميلة عثمان، أن الطفل محمد مصاب بضمور فى المخ، ولا يتحدث بسبب الإصابة، ويأتي له تشنج عصبى فى بعض الأوقات، كما أن زوجها أجرى 3 عمليات فى عينيه، وفى قدمه شرائح ومسامير، ولديه فتاء فى بطنه ولا نستطيع علاجه، أو إجراء العملية له.

وأشارت جميلة، على ان كل ما تريده هي أن تسدد الديون التى عليها بعد زواج ابنتها، وإرسال محمد إلى أحد الأطباء للاطلاع على حالته الطبية، ومعرفة سبب عدم حديثه.

وأهدى برنامج "واحد من الناس" فى ثانى حلقاته بشهر رمضان المبارك، السيدة جميلة عثمان 10 آلاف جنيه، هدية من البرنامج لها، حتى تستطيع أن تقدم العناية لأبنائها.

مفتي الجمهورية يكشف حكم التوسل بالنبي وآل البيت

 

كشف الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية، رئيس الأمانة العامة لدُور وهيئات الإفتاء في العالم، عن حكم التوسل بالنبي صلَّى الله عليه وسلم وآل بيته، قائلا إن علماء الأمة من المذاهب الأربعة وغيرها، قد أجمعوا على جواز واستحباب التوسل بالنبي صلى الله عليه وآله وسلم في حياته وبعد انتقاله صلى الله عليه وآله وسلم للرفيق الأعلى.

 

أضاف مفتي الجمهورية، رئيس الأمانة العامة لدُور وهيئات الإفتاء في العالم، خلال لقائه فى حلقة اليوم الأحد من برنامج "مكارم الأخلاق في بيت النبوة"، والذى يقدمه الإعلامي حمدي رزق، أنهم اتفقوا على أن ذلك مشروع قطعا ولا حرمة فيه، وما ندين الله به أن التوسل بالنبي صلى الله عليه وآله وسلم مستحب، وأحد صيغ الدعاء إلى الله عز وجل المندوب إليها، ولا عبرة بمن شذَّ عن إجماع العلماء.

 

الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية، رئيس الأمانة العامة لدُور وهيئات الإفتاء في العالم، إلى أن القول في التوسل بآل بيت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وأولياء الله الصالحين؛ فإن جمهور العلماء على أنه مشروع ولا حرمة فيه، فإنهم نور من أنواره وليسوا أجانب عنه، كما أن التوسل إلى الله بأهل الفضل والعلم هو في التحقيق توسل بأعمالهم الصالحة ومزاياهم الفاضلة؛ إذ لا يكون الفاضل فاضلًا إلا بأعماله؛ فالمتوسِّل بالعالِم مثلًا لم يعبده، بل عَلِم أنه له مزيةً عند الله بحمله العلم، فتوسل به لذلك.

 

رانيا يوسف بعد قفزها بالمظلة بـ"نجوم السماء": أعشق المغامرات وبلدي جنة ربنا في الأرض

 

أعربت الفنانة رانيا يوسف، عن سعادتها ببرنامج "نجوم السماء" والقفز بالمظلة من ارتفاع كبير يصل إلى 14 ألف قدام، قائلة: "أنا بحب الطيران جدا لأنني أخاف من البحر والمراكب، والمغامرة عايزه دماغ ناشفة ورد فعل سريع وأنا أتميز بذلك".

 

تابعت الفنانة رانيا يوسف، خلال حلقة اليوم الأحد، ببرنامج "نجوم السماء"، المذاع عبر القناة الأولى بالتليفزيون المصري، "أنا مجنونة جدا رغم إني أبان هادية، وبحب أتعلم طول الوقت، وبحب شرم الشيخ وأسوان جدا، لأن بحب الحر والصيف والطقس الدافئ أكتر".

 

وتابعت رانيا يوسف: "التجربة لطيفة وأنا بالنسبالي مجنونة وبحب الجنان ده، وأنا بحب الفول والكشري جدا، وأعشق القراءة، وبلدنا جنة ربنا في الأرض".

 

برنامج "نجوم السماء"، ويعرض البرنامج بشكل يومي على مدار الشهر الفضيل ، ويستضيف نجما في كل حلقة، ليقفز من ارتفاع 14 ألف قدم، وذلك بالتعاون مع فريق سكاى دايف فاروس الذين قدموا عروض القفز بالمظلات في منتدى شباب العالم بشرم الشيخ.

 

فى كل حلقة يكتشف البرنامج مكانا جديدا فى مصر "من السما"، حيث يشمل جولات في كل أنحاء مصر، وهذه هي المرة الأولى في العالم أن يتم تقديم برنامج سكاي دايفينج من مكان مختلف يوميا، حيث تم التصوير في الأهرامات وسقارة والفيوم ومدينة الجلالة والعلمين الجديدة والنوبة والأقصر وشرم الشيخ وطابا ونويبع ووسط البلد وبورسعيد والإسماعيلية والسويس والغردقة والمنصورة ودمياط.

 

 وتقدم أغنية التتر الفنانة هلا رشدي، ويشارك في البرنامج عدد من النجوم، أبرزهم دينا الشربيني، ومحمد فراج وبسنت شوقي، ورانيا يوسف، ومحمود الونش، وهبة مجدي ومحمد محسن، وعلا رشدي وأحمد داود، وهدى المفتي، ومايان السيد، وشريف مدكور، ونيللي كريم، وهايدي موسى، وسلمى أبو ضيف، وآدم الشرقاوي.

 

نادية عمارة: إذا استقرت حقيقة التوحيد في القلوب نزع من القلب خوف الرهبة وهم الرغبة

قالت الدكتورة نادية عمارة، الداعية الإسلامية، إن الله سبحانه وتعالى ليس كمثله شيء في أى شيء في الوجود أو أى صفة، وهذا هو معنى التوحيد بصدق، متابعة: يستفاد من وصف الله بالصمدية أنه سبحانه وتعالى وحده يصمد إليه في الحاجات وكل شيء وهو المقصود في جميع الحاجات لأنه القادر على تحقيقها فهو لا يحتاج إلى شيء بل كل الوجود محتاج إليه .

وأضافت الدكتورة نادية عمارة، خلال برنامج قلوب عامرة، المذاع على قناة on، أن أنه هو الله الذى يقصد إليه كل موجود ولا يستغنى عنه أحد ، وهذه هي الفاعلية الحقيقية من الله عز وجل ، فإذا استقرت حقيقة التوحيد في القلوب نزع من القلب خوف الرهبة وهم الرغبة فتتوجه لله في السراء والضراء .

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة