أكرم القصاص - علا الشافعي

الصيام فى الحضارات والأديان.. كيف يصوم أصحاب الديانات الإبراهيمية؟

الأحد، 01 مايو 2022 07:00 م
الصيام فى الحضارات والأديان.. كيف يصوم أصحاب الديانات الإبراهيمية؟ صورة أرشيفية
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يؤدى المسلمون حول العالم خلال شهر رمضان المبارك، فريضة الصيام، وهى واحدة من أركان الإسلام الخمسة، لكن الصيام ليس طقسا إسلاميا خاصا، فقد عرفه البشر منذ بداية الخلق، وعرفته العديد من الحضارات والثقافات المختلفة، كما أنه فريضة لدى جميع الأديان الإبراهيمية الأخرى، اليهودية والمسيحية.
 

فى الديانة اليهودية

يصوم اليهود ستة أيام فقط طوال العام، ويتبع اليهود فى صيامهم طقوس التقشف، كالنوم على الأرض والامتناع عن الأكل، والشرب، والجماع، والاستحمام، وتغيير الملابس، والتعطر، وغسل الأسنان، والعمل، وارتداء الأحذية، منذ غروب الشمس إلى غروب اليوم التالى، ويتم إعفاء الأطفال والمرضى والنساء الحوامل والمرضعات من الصيام.
 
ويعتبر أهم أيام الصيام بالنسبة لليهود هو "يوم الغفران" ويوافق أكتوبر أو سبتمبر، يصومون فيه 25 ساعة مع الكثير من الصلوات، ويرتدى فيه الرجال وشاحًا أبيض، والنساء ملابس بيضاء، ويليه فى الأهمية صيام يوم 9 أغسطس،  ثم يوم 13 نوفمبر ويسمى "صيام جداليا"، لإحياء ذكرى مقتل حاكم أورشليم.
 
كما يصوم اليهود يوم السابع عشر من يوليو، إضافة ليوم العاشر من "تيفيت" فى التقويم العبرى، الموافق لشهر ديسمبر أو يناير، وهو اليوم الذى بدأ فيه القائد بختنصر البابلى حصار أورشليم، وآخرها يوم الثالث عشر من مارس، ويسمى "صيام استير"، وهو لإحياء "عيد الفور"، فى ذكرى خلاص اليهود من مجزرة هامان، وزير الإمبراطور الأخمينى أحشويرش وفقًا للتراث اليهودى.
 
كما أن هناك نوعان من الصوم لدى اليهود، الأول، فردى (شخص) ويسمى صوم الأسر، ويقع فى حالات الحزن الفردى، أو عند التكفير عن خطيئة، والثانى جماعى، وهو غير ثابت، وغالبًا ما يفعلونه عند حدوث حزن عام يقلقهم، كالصوم عند رداءة المحصول، أو غارات الجراد، أو الهزائم فى الحروب.

الصوم فى الديانة المسيحية 

لم يشر الإنجيل فى نصوص إلى الصيام، لكن التقاليد الكنسية تدعو للصيام قبل أربعين يوما من عيد الفصح، ثم زيدت لتصبح ستة أسابيع بما سمى الصيام الأكبر.
 
وفى هذا الصيام يمنع أكل لحوم الحيوان ومنتجاته كالألبان ومشتقاتها، إلا أن الأمر يعود للكنيسة، فالكنيسة الروسية تمنع أكل اللحوم والسمك، أما الكنيسة الكاثولوكية فى إنجلترا، فرخصت لأتباعها أكل اللحوم والسمك فى أيام الصيام إلا فى أيام معدودة، كالأربعاء والجمعة والخميس المقدس، أما الأقباط الأرثوذوكس فيصومون فى أيام كثيرة، ويمتنعون عن اللحوم والألبان ومشتاقتها.
 
ويمكن تقسيم الصيام حسب الطوائف المسيحية إلى ثلاثة أقسام هى:

الصيام فى الكنيسة الكاثوليكية: 

يبدأ فى منتصف الليل إلى منتصف النهار، ويلتزم به كل من بلغ السابعة من العمر، وينتهى بالستين للرجال، والخمسين للنساء، والصيام اللازم فى الكاثوليكية هو الصيام الكبير، ويمتنعون عن أكل اللحم والألبان والبياض (البيض، والجبن، والحليب، والزبد) يومى الأربعاء والجمعة.


الكنيسة الأرثوذكسية الشرقية:

تتفق مع نظيرتها الكاثوليكية فى الصوم الكبير باعتباره أهم وأعم أنواع الصيام ومدته خمسون يومًا أو خمسة وخمسون يومًا ولديهم طريقة فلكية لضبط وقته من عام إلى عام، وينبغى أن يبدأ بيوم الاثنين. 

 
والكنيسة لها أصوام أخرى أهمها: صوم الميلاد، ومدته أربعون يومًا من 25 من نوفمبر إلى 6 من يناير، وصوم (الرسل)، وتمارسه الكنيسة منذ عصر الرسل ليس عدد محدد من الأيام، وصوم العذراء، ومدته خمسون يومًا، صوم نينوى، ومدته ثلاثة أيام، ويعتقدون أن يونس عليه السلام قد بدأ هذا الصيام ببطن الحوت، وللكنيسة صيام آخر متفاوت بين اليوم والثلاثة، ويسمى صيام البراموت (الاستعداد).

الصيام فى الكنيسة البروتستانتية: 

 

وتترك الكنيسة البروتستانتية مسألة الصوم للشخص الذى يقرر فيه الصائم لنفسه الصوم، وكيفيته، وفق رغبته الشخصية النابعة عن إحساسه الذاتى، فإذا ما صام وأفطر يحل له أكل ما يشتهيه من المأكولات، فهو عندهم مستحب وليس بواجب.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة