أكرم القصاص - علا الشافعي

مفهوم العيد فى الثقافات المختلفة.. كيف تحتفل دول العالم بالأعياد؟ صور

الأربعاء، 04 مايو 2022 12:00 م
مفهوم العيد فى الثقافات المختلفة.. كيف تحتفل دول العالم بالأعياد؟ صور إحدى احتفاليات عيد الفطر بفلسطين
كتب عبدالرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يختلف مفهوم العيد فى الشرق عنه فى الغرب، وفى الدول الإسلامية عن الدول التى يدين أهلها بديانات أخرى، فعيد الفطر عند المسلمين هو مناسبة دينية يفرح فيها الناس بالفطر بعد صوم رمضان وتعم الفرحة الفقير والغنى بعد إخراج زكاة الفطر بالإضافة إلى أداء صلاة العيد التى تؤدى أيضا فى عيد الأضحى، أما الأعياد فى الغرب فبعضها مناسبات دينية أيضا غير أنه يغلب عليها الطابع الاحتفالى مع طقوس دينية ذات طبيعة مختلفة، فضلا عن ذلك فلدى الغرب كرنفالات أخرى لا علاقة لها بالمناسبات الدينية تقوم مقام الأعياد عندهم مثل عيد ماردى جرا الذى انتقل من أوروبا إلى أمريكا الشمالية في القرن السابع عشر، لكن الأعياد تحمل سمة مشتركة في العالم أجمع وهي أنها مناسبات فرح وسرور.
 
في الإسلام سمى العيد عيدا؛ لأن الفرح يعود على المسلمين بأنواع العبادة المختلفة الخاصة بهذا اليوم والتى يتفضل الله بها عليهم؛ كالفطر بعد الصيام، وزكاة الفطر، وسمى بالعيد حتى يستبشر مدركه بعودته مرة أخرى، وقال الزمخشرى: "العيد: هو السرور العائد؛ فكل يوم شرع تعظيمه يسمى عيدا".
 
صلاة العيد
 
في الثقافات الغربية يأتى على رأس قائمة الأعياد يوم الميلاد أو الكريسماس للاحتفال بميلاد المسيح، الذى هو محور الديانة المسيحية ومن مظاهر الاحتفال إعطاء الهدايا ووضع شجرة الميلاد وظهور شخصية بابا نويل وعشاء الميلاد والاجتماعات العائلية، كما يحتفل المسيحيون بعيد رأس السنة يوم 31 ديسمبر من كل عام احتفالًا بانتهاء عام وبدء عام جديد.
 
ويحتفل المسيحيون أيضا في السادس من يناير من كل عام لذكرى معمودية يسوع في نهر الأردن على يد يوحنا المعمدان، فحسب المعتقدات المسيحية انفتحت السماوات في هذا اليوم ومن أبرز مظاهر العيد في المجتمعات الدول ذات الطابع الأرثوذكسي مثل روسيا وبلغاريا واليونان وإسطنبول أن يلقى صليب في البحر ويقوم شاب بالغوص لاسترجاعه والغطس في بِرك المياه المتجمدة.
 
ومن مظاهر الاحتفالات فى إسبانيا وأمريكا اللاتينية خاصًة فى كل من المكسيك والأرجنتين تقديم الهدايا من قبل المجوس الثلاثة وهم حكماء ثلاثة ورد ذكرهم في إنجيل متى ويرافق تقديم المجوس الثلاثة الهدايا مواكب واحتفالات ضحمة وموسيقى عيد الميلاد والزينة والأضواء والمفرقعات، وتقوم لا بيفانا وهي مماثلة لأسطورة سانتا كلوز أو بابا نويل في الثقافة الإيطالية بتقديم الهدايا للأطفال في ليلة 6 يناير من كل عام.
 
شجرة عيد الميلاد
شجرة عيد الميلاد
 
وفى أوروبا والدول الغربية يطلق على اليوم السابق لبدء الصوم الكبير اسم fat Tuesday وهناك العديد من تقاليد الكرنفال المختلفة في جميع أنحاء أوروبا ويتم الاحتفال بها في الغالب في أجزاء من أوروبا مع مجتمعات كاثوليكية كبيرة وفقا لموقع "أوروبيانا".
 
وفي كرواتيا هناك تقليد يقضة بتناول طعام متواضع عشية عيد الميلاد والفكرة من وراء ذلك هي أن تتذكر أولئك الذين ليس لديهم نفس القدر بعد الصيام خلال النهار حيث  يأكل الكثير من الناس وجبة متواضعة من سمك القد المجفف تسمى "bakalar" أو أي نوع آخر من الأسماك ، جنبًا إلى جنب مع السلطات أو الكرنب في المساء، ثم يتم الاستمتاع بوجبة كبيرة في يوم عيد الميلاد.
 
في المجتمعات المسيحية يتم تحديد الصوم الكبير الذى يحل قبل 40 يومًا قبل عيد الفصح بأنه فترة الامتناع عن الطعام والاحتفالات ، احتفاء بانسحاب يسوع المسيح لمدة 40 يومًا في الصحراء، ويبدأ الصوم الكبير يوم أربعاء الرماد.
 
FastFeast_LaSmozza
عيد لا سموزا الإيطالى قديما 
 
وفي المملكة المتحدة وأيرلندا ربما يكون اليوم معروفًا بشكل أفضل باسم Pancake Day وتقليديا وفيه يتم استهلاك الفطائر لاستخدام الأطعمة الغنية مثل البيض والحليب والسكر، قبل الصوم الكبير.
 
وتتميز جميع التقاليد بالإفراط بالاحتفال قبل الصوم الكبير ويمكن الاحتفال بالكرنفال من خلال المسيرات والكرات المقنعة والحفلات العامة والأكل والشرب.
 
وفي روما ، إيطاليا ، يتميز كرنفال ماردي جرا بكسر بعض القوانين الصارمة المتعلقة بالنظام العام والتي تستند أساسًا إلى المبادئ الدينية حيث يمكن للناس أن يأخذوا بعض الحريات المبالغ فيها دون أن يقلقوا كثيرًا بشأن التداعيات وخلال النهار يرتدي الكثيرون أزياء فاخرة.
 
في ليلة ماردى جرا يقام سباق لا سموزا الساحر بالشموع حيث يحمل المشاركون شمعة أو فانوسًا صغيرًا ، وهم يركضون ، يحاولون إطفاء أضواء بعضهم البعض.
 
وماردى جرا هو كرنفال سنوي يقام بالدول الغربية يوم الثلاثاء من كل عام الذي يسبق أربعاء الرماد، ويتم في هذا الكرنفال ارتداء الملابس المبهرجة والرقص في الشوارع والأكل بكل شراهة حيث أن هذا اليوم هو اليوم الأخير قبل الصوم الكبير طبقًا للعقيدة المسيحية.
 
hero_fastfeast
أأحد الأعياد الغربية
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة