أكرم القصاص

محمود عبدالراضى

الدنيا مش ربيع.. والجو فظيع

السبت، 11 يونيو 2022 12:46 م

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
رغم أننا نعيش في فصل الربيع، المقرر انتهاؤه بعد 10 أيام من الآن، إلا أن الأجواء التي نعيشها حارة للغاية، حيث درجة الحرارة تظل ذروتها في بعض المناطق، فيما تظهر أشعة الشمس الحارقة.
 
وتتزايد درجة الحرارة بشكل كبير، خلال هذه الأيام، فمن المتوقع أن تصل فى القاهرة 42° مئوية والمنيا وبني سويف والفيوم وأسيوط 43° مئوية وسوهاج وقنا والأقصر وأسوان 44°مئوية، وتكون أشعة الشمس عمودية وقوية وقصيرة الموجة "الأخطر" وتتركز على مساحة أقل وتخترق سمكاً أقل من الغلاف الجوى ومن هنا تكمن الخطورة من التعرض المباشر لأشعة الشمس والتحذير الشديد من التعرض لضربات الشمس، وخصوصاً عند التعرض لأشعة الشمس مباشرة، مع زيادة فى الرطوبة النسبية على شمال البلاد تتراوح من 80% إلى 90% مما يزيد من الإحساس بشدة حرارة الطقس وتقل الرؤية فى الشبورة المائية صباحا على شمال البلاد.
 
ومع هذه الأجواء الحارة، ووجود بعض المواطنين المضطرين للنزول للعمل، يجب أخذ الحيطة والحذر قدر المستطاع، حتى لا يتعرضوا لضربات الشمس.
 
تحية لهؤلاء الصامدون، تحت أشعة الشمس الحارقة، لهؤلاء الذين يقفون وسط الحقول في الأرياف، كالنخيل في أرضهم، يتصبب عرقهم فيزيدهم قوة، ولعمال النظافة الذين يتحركون في الشوارع يؤدون عملهم بإخلاص، ولعمال البترول في الصحراء، وللأبطال الذين يحرسون أسوار الوطن، ولرجال المرور الذين يقفون في الإشارات لا تزعجهم أشعة الشمس، ولا يبالون بالأجواء الحارة، يؤدون واجبهم المقدس.
 
تحية للأيادي العاملة، كل في موقع، الذين يتحركون تحت أشعة الشمس القوية، ويصمدون في الظروف الطقسية السيئة، مؤمنين برسالتهم النبيلة، وسعيهم خلف "لقمة العيش".
 
ومع هذه الأجواء الطقسية الصعبة، تجدر الإشارة لبعض النصائح الهامة من المتخصصين للمواطنين، لعبور هذه الفترة الزمنية بسلام وأمان، بعدم خروج الأطفال وكبار السن فى الشوارع نهاراً ، وعدم تشغيل المكيفات بطريقة مستمرة، وتناول كميات كبيرة من المياه، والإكثار من الخضروات والفواكه ومنع الأشياء المالحة والكافين للاحتفاظ بسوائل الجسم وعدم التعرض للشمس المباشرة تحت أى بند وارتداء ملابس من القطن وتغطية اليدين وارتداء أغطية رأس بيضاء وخفض المجهود البدنى قدر الإمكان وتأجيل الخروج غير الضروري، وعدم وضع أسطوانات الغاز فى الشمس، و التأكد من عدم زيادة الأحمال على عدادات الكهرباء وعدم تشغيل المكيفات إلا فى أماكن تواجد العائلة وخصوصاً فى أوقات ذروة الحرارة.
 
ومع موجة الحر القوية يجب تفادي التعرض لأشعة الشمس مباشرة خاصة خلال الفترة من الساعة 10 صباحاً وحتى الساعة 4 ظهراً إلا للضرورة، مع وضع "علب ماء" فى النوافذ والأحواش والأسوار والمزارع والبلكونات للطيور والقطط وغيرها من الحيوانات، رحمة بهم في هذه الأجواء الصعبة.
 
الأمر لا يتوقف عند هذا الحد، وإنما هناك نصائح يجب توجيهها لقائدي السيارات نهارا، بضرورة اخلاءها من المواد القابلة للاشتعال وزجاجات الكحول والمشروبات الغازية وأجهزة اللاب توب والتليفونات المحمولة والعطور وبطاريات الأجهزة بشكل عام، وفتح نوافذ السيارة بشكل بسيط "للنسيم" وتفريغ الهواء الساخن، والكشف الدوري على الأسلاك.
 
نصائح المختصين لأهالينا بالأرياف والمزارع بتوخي الحذر من خروج العقارب والثعابين من جحورها للبحث عن الحرارة الأقل فى المناطق الريفية والظهير الصحراوي.
 
 




مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة