أكرم القصاص

طابور توريد القمح يزين الصوامع.. 258 ألف طن و481 كيلو قمح في شون الشرقية.. 234 ألفا و712 طن قمح بكفر الشيخ.. محافظ أسيوط يعلن توريد 168 ألفا و245 طنا.. و54 ألف طن بدمياط.. وتوريد 25432 طنا بالأقصر

الثلاثاء، 28 يونيو 2022 02:00 ص
طابور توريد القمح يزين الصوامع.. 258 ألف طن و481 كيلو قمح في شون الشرقية.. 234 ألفا و712 طن قمح بكفر الشيخ.. محافظ أسيوط يعلن توريد 168 ألفا و245 طنا.. و54 ألف طن بدمياط.. وتوريد 25432 طنا بالأقصر توريد القمح
المحافظات – أحمد مرعى – محمد سليمان – إيمان مهنى – هيثم البدرى – معتز الشربينى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تستكمل مديريات التموين العمل فى موسم توريد القمح للعام الجارى فى كافة الشون والصوامع، وتواصل وزارة التموين والتجارة الداخلية استلام محصول القمح من المزارعين حتى نهاية أغسطس من العام 2022 لزيادة مخزون استراتيجى آمن من القمح المحلى، كما استعدت وزارة التموين لهذا الموسم بعد زيادة الطاقات والسعات التخزينية للقمح.

ففى محافظة الشرقية تابع الدكتور ممدوح غراب، محافظ الشرقية، سير عملية توريد الأقماح لصوامع وشون المحافظة والبالغ عددها 55 صومعة وبانكر وشونة مطورة حكومية، وأوضح المحافظ أن ما تم توريده اليوم من الأقماح بلغ 258 ألف طن و481 كيلو قمح وبلغ توريد القمح من بداية الموسم حتى أول امس 626816 طنا و 540 كيلو قمح ليصل اجمالى كمية الأقماح المحلية الموردة حتى أمس 627075 طنا و21 كيلو قمح، مشيراً إلى أن إجمالى المساحة المزروعة بمحصول القمح هذا الموسم بنطاق دائرة محافظة الشرقية بلغت (423) ألفا و (222) فدانا تكفى احتياجات المحافظة من القمح لهذا العام.

وأشار المحافظ إلى استمرار عمل اللجنة المشكلة للتفتيش والمرور على الصوامع والشون المطورة للوقوف على مدى جاهزيتها واستقبالها للأقماح الجديدة والتأكد من مراعاتها لكافة الاشتراطات اللازمة لعملية التخزين بطريقة سليمة وصحية، شدد المحافظ على أهمية التأكد من تمهيد الطرق المؤدية لشون وصوامع وهناجر التخزين بأنحاء المحافظة لتيسير الوصول اليها بسيارات القمح الذى يتم توريده، مؤكدا على ضرورة استمرار التنسيق والتعاون بين كافة الأجهزة للتعامل فوراً لإزالة أية معوقات قد تطرأ أثناء عمليات التوريد للمحصول على مستوى المحافظة.

وناشد المحافظ المزارعين بالالتزام بتوريد القمح للصوامع والشون المطورة والمخصصة لهذا الغرض منعاً لحدوث فاقد، مؤكداً أن الدولة لا تدخر جهداً فى الاهتمام بالمزارعين وتقديم كافة التيسيرات لهم منذ بداية الحصاد وحتى توريد المحصول.

وفى كفر الشيخ أكد اللواء جمال نور الدين محافظ كفر الشيخ، على انتظام عمليات التوريد واستلام الأقماح المحلية المنتجة من المزارعين والتجار من أبناء المحافظة، خلال الموسم الحالى للتوريد على مستوى المنافذ والصوامع، والمطاحن والشون والهناجر، البالغ عددها 23 منفذاً بمدن وقرى المحافظة، التابعين للجهات المسوقة للقمح وهي، الشركة المصرية للصوامع، والبنك الزراعى المصري، وقطاع مطاحن كفر الشيخ.

وقال المحافظ، فى بيان له، أن إجمالى الكميات الموردة من القمح المحلى بالمحافظة منذ بداية موسم التوريد هذا العام، وحتى أمس الأحد، بلغت234 ألف و712 طن 228كيلو قمح، ويتم متابعة عمليات التوريد على مدار اليوم خلال فترة الاستلام اليومية للقمح، لحل أى مشكلة تعترض عمليات التوريد من خلال اللجان الموجودة بتلك المنافذ، وتم زيادة عدد اللجان لمواجهة زيادة الطلب على التوريد بالمنافذ المختلفة.

وأكد عادل الهابط، مساعد وكيل وزارة التموين بالمحافظة المتحدث الرسمى للمديرية، أنه تم تشكيل غرفة عمليات مركزية مديرية التموين برئاسة المحاسب عماد عبد الغنى حبيب، وكيل وزارة التموين، لمتابعة تلك المواقع خلال موسم توريد القمح المحلى والمرور عليها، مشددا على انتظام صرف مستحقات المزارعين والموردين بما لا يتجاوز الفترة المقررة من قبل وزير التموين والتجارة الداخلية فى هذا الشأن.

وفى الأقصر أعلن الدكتور تامر صلاح مختار وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية بمحافظة الأقصر، أنه بلغت الكمية الموردة بموسم القمح الحالى حتى الآن، 25432 طن و461 كيلو قمح، حيث تواصل المديرية العمل فى موسم توريد القمح والذى بدأ أول أبريل لعام 2022م ويستمر حتى نهاية أغسطس 2022م، طبقاً للقرار الوزارى المشترك رقم 47 لسنة 2022 من خلال الصوامع والبناكر والشون بدائرة المحافظة.

وأضاف الدكتور تامر صلاح، فى بيان صحفى، أن عمليات توريد القمح فى صوامع المحافظة تسير بشكل منتظم ومتابعة مكثفة من قبل المديرية، حيث أنه خلال الأيام الماضية بلغت الكمية الموردة 25432 طن و461 كيلو قمح، وذلك فى إطار توجيهات محافظ الأقصر المستشار مصطفى ألهم، بضرورة استمرارية التنسيق والتعاون بين كافة الأجهزة المختصة لتوفير كافة السبل التى تؤدى إلى تسهيل عملية توريد موسم توريد القمح المحلى.

وأوضح وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية بمحافظة الأقصر، أن السعة التخزينية بالمحافظة تصل إلى 34000 طن، والمتوقع أن تصل نسبة توريد القمح إلى 100 % من السعة التخزينية، وتم تشكيل لجان استلام الأقماح المحلية وتفعيلها، وتم توريد كمية وبلغت الكمية الموردة 25432 طن و461 كيلو قمح.

فيما أهابت مديرية التموين والتجارة الداخلية بمحافظة الأقصر، بقيادة الدكتور تامر صلاح مختار وكيل الوزارة، بجميع المزارعين وموردى القمح المحلى لعام 2022، بضرورة الالتزام بالتعليمات والتوجيهات من الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية، والمستشار مصطفى ألهم محافظ الأقصر، حيث سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضد المخالفين والذين قاموا بتوريد كميات القمح ناقصة، وكذلك الذين لم يقوموا بتوريد القمح واتضح وجود مساحات كبيرة تخص أشخاص بأنفسهم وامتنعوا عن التوريد، وتم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال ذلك.

وفى أسيوط أكد اللواء عصام سعد محافظ أسيوط، على تقديمه لكافة سبل الدعم الممكنة وتذليل العقبات لسرعة الانتهاء من أعمال التشطيبات النهائية للمقر الجديد لمركز معلومات شبكات المرافق والبنية الأساسية بحى غرب فى أقرب وقت ممكن، والذى يعتبر أول مركز متخصص فى رفع المرافق ووضعها على خرائط مساحية دقيقة (رقمية وورقية) من خلال قاعدة بيانات متكاملة للبنية الأساسية (تحتية وفوقية) وذلك فى إطار خطة الدولة لتنمية الموارد الذاتية وحماية الاستثمارات وتأمين المرافق تنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية لتحقيق التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030.

وجاء ذلك خلال لقاءه بمحمد بشير رئيس حى غرب ورئيس مركز المعلومات وشبكات المرافق والبنية الأساسية والمهندسة رانيا مجدى نائب رئيس مركز المعلومات وشبكات المرافق والبنية الأساسية بالمحافظة، والمهندس عصام عبدالظاهر مصطفى وكيل مديرية الإسكان بأسيوط ومقاول المبنى.

وشدد محافظ أسيوط – خلال اللقاء - على سرعة نهو أعمال التشطيبات النهائية وفرش المبنى وتسليم المقر ليبدأ العمل به فى أسرع وقت ممكن لتقديم الخدمات للمواطنين والشركات بطريقة سهلة وميسرة لافتاً إلى التعاون مع هيئات ومؤسسات حكومية وغير حكومية حيث تم توريد عدد من الأجهزة من بينها (رادار أرضى بعمق 8 متر، والرفع المساحى، وكشف أغطية معدنية، تحديد مسارات كابلات،... وغيرها ) من قبل الهيئة العربية للتصنيع بالإضافة إلى أجهزة حاسب إلى وأخرى مكتبية مضيفاً أن المحافظة ستقوم بدعم وتوفير الأجهزة والمعدات اللازمة تمهيداً لتشغيل المركز.

وفى دمياط أكدت الدكتورة منال عوض محافظ دمياط انتظام عملية توريد القمح للشون والصوامع التى تم تجهيزها قبل انطلاق موسم التوريد لهذا العام، والذى بدأ منتصف أبريل الماضى، معلنة عن توريد 54111 طنا من المحصول.

وأضافت أن المحافظة تعمل على توريد أكبر كمية من القمح، وضبط حركة تداوله، وكذلك انتظام منظومة التوريد والتخزين، مشيرة إلى أنه تتم متابعة العمل التى تتم من خلال مديريتى الزراعة والتموين بشكل مستمر، وقد وجهت محافظ دمياط مجددا بالتيسير على المزارعين خلال التوريد ورصد أى معوقات والعمل على حلها فورا.

فيما لفتت المحافظ إلى أن المساحة المنزرعة بالقمح بدمياط هذا العام قد بلغت 30170 فدانا و13 قيراطا، كما أشارت إلى أنه تم تحقيق معدلات تجاوزت 102.84% من المستهدف لهذا العام، وبالمقارنة مع ما تم توريده خلال تلك الفترة من العام الماضى، فقد تجاوزت المعدلات المئوية للتوريد نسبة 295.20%.

اطنان القمح داخل شون المحافظات
اطنان القمح داخل شون المحافظات
 
القمح داخل شون وصوامع المحافظات
القمح داخل شون وصوامع المحافظات
 
فرز القمح خلال وصوله لمركز التجميع
فرز القمح خلال وصوله لمركز التجميع
 
فرز القمح في الاقصر
فرز القمح في الاقصر
 
مزارعين الأقصر يواصلون عمليات توريد أطنان الذهب
مزارعين الأقصر يواصلون عمليات توريد أطنان الذهب
 
وكيل تموين الأقصر يتابع القمح
وكيل تموين الأقصر يتابع القمح





مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة