أكرم القصاص - علا الشافعي

الإنجازات تتوالى فى مجال الطرق.. 7 آلاف كيلو متر طرق أضاف شبكة جديدة.. محاور عرضية تربط شرق وغرب النيل لتنفيذ مخططات التنمية.. تطوير طريق "دهب ـ نويبع" ورفع كفاءة "سعام ـ كاترين" ومحور المحمودية بطول 21 كم

السبت، 24 سبتمبر 2022 05:00 ص
الإنجازات تتوالى فى مجال الطرق.. 7 آلاف كيلو متر طرق أضاف شبكة جديدة.. محاور عرضية تربط شرق وغرب النيل لتنفيذ مخططات التنمية.. تطوير طريق "دهب ـ نويبع" ورفع كفاءة "سعام ـ كاترين" ومحور المحمودية بطول 21 كم رصف الطرق - أرشيفية
كتب سيد الخلفاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا ينكر أحد ما شهدته مصر من إنجازات فى الفترة الأخيرة، ولكن يجهل البعض أهداف المشاريع الضخمة التى تم تنفيذها وما زالت، ومن أكثر المشاريع التى لمسها المواطنين فى مصر أكثر من غيرها ما تم تنفيذه فى ملف الطرق والتى غيرت التصنيف العالمى لشبكة الطرق فى مصر وأضافت أكثر من 7 ألاف كيلو متر طرق جديدة فى جميع محافظات الجمهورية، ولكن مالا يستوعبه البعض هو انعكاس تطوير الطرق على الحالة المعيشية للمواطنين وكذلك الصحة وحجم التلوث وكمية انباعاثات عوادم السيارات.

قبل 8 سنوات تقريبا كان يطلق البعض على مصر أنها أشبه بجراج متحرك وخاصة فى القاهرة وهو ما كان يؤثر بالسلب على كافة القطاعات فى مصر فضلا عن الحالة الصحية للسكان، ولكن مع اكتمال شبكة الطرق فى مصر لمس الجميع التوفير فى الوقت والجهد والمال، ولكن فوق كل ذلك وفرت الطرق أشياء أخرى منها تقليل التلوث وتقليل استخدام الوقود والجفاظ على السيارات وتوفير الوقت للمواطنين جعلهم أكثر استفادة من يومهم الطبيعى بدلا من ضياع الوقت فى المواصلات يوميا وتوظيف ذلك الوقت فى أشياء أخرى بالضرورة انعكست بالإيجاب على الجميع.

ملف الطرق فى مصر حرفيا تحول من النقيض للنقيض، من وقوف بالساعات فى إشارة الى نسيان مشكلة التكدس والازدحام الأن فى نفس الإشارة، البعض اعترض على انشاء الكبارى والطرق وهو لا يعلم أنه لا يمكن انشاء مصانع بدون بنية تحتية وعلى رأسها الطرق، ولن تستطيع ان تصل للاراضى الزراعية لتزرعها بدون طريق يحمل المعدات الخاصة باستصلاح الأرض او معدات لنقل المحصول وغيره الكثير فالاساس لأى نهضة وجود شبكة طرق تربط المجتمعات ببعضها والا كل منا سيعيش فى مجتمع منعزل ولن يحدث تطوير.

وتمكنت وزارة النقل تنفيذ مئات المشاريع في مجال مشروعات الطرق، ما ادى إلى زيادة أطوال شبكة الطرق 112%، منها على سبيل المثال لا الحصر، إنشاء طريق مزدوج في المسافة من نفق الشهيد أحمد حمدي حتى شرم الشيخ إلى جانب تطوير طريق "النفق – النقب"ومشروع تطوير طريق "109كم" حتى النفق وتنفيذ مشروع إنشاء طريق الخدمة بطريق "القاهرة – السويس الصحراوي"، و ازدواج طريق "المنصورة – مدخل كوبري طلخا"، ورفع كفاءة طريق "بلقاس – الستاموني" وتطوير طريق "دهب – نويبع"، ورفع كفاءة طريق "سعام – كاترين" ورفع كفاءة وازدواج طريق "الشيخ فضل – راس غارب" ورفع كفاءة طريق "المحلة – نمرة البصل – كفر الشيخ" وكذلك طريق بنها المنصورة الحر، وطريق الصعيد الصحراوي، وغيرها.

كما نفذت الوزارة مشروعات لإنشاء محاور عرضية متكاملة تربط شبكة الطرق شرق وغرب النيل وتساهم في تنفيذ مخططات التنمية الشاملة الزراعية والصناعية والتجارية والسياحية في صعيد مصر، ومن بين المشروعات التى نفذتها وزارة النقل، محور عدلي منصور على النيل ومحور سمالوط على النيل بطول 24 كم ومحور قوص على النيل بطول 19 كم ومحور كلابشة على النيل بطول 23 كم، ومحور المحمودية بطول 21 كم ومحور الفريق العصار (مصر الجديدة- محور تحيا مصر) بطول 18 كم ومشروعات تطوير شرق القاهرة (مدينة نصر- مصر الجديدة)، وطريق بنها – المنصورة الجديد.

رصف الطرق
رصف الطرق

 

جانب من عمليات الرصف
جانب من عمليات الرصف

 

عمليات رصف الطرق
عمليات رصف الطرق

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة