أكرم القصاص - علا الشافعي

أخلاقنا الجميلة.. كيف تعلمين طفلك ألا يلجأ للغش أبدًا؟

الأحد، 25 سبتمبر 2022 11:00 م
أخلاقنا الجميلة.. كيف تعلمين طفلك ألا يلجأ للغش أبدًا؟ الغش.. صورة توضيحية
سما سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تلاحظ الكثير من الأمهات أن أطفالهن الصغار يلجأون للغش أحيانًا، وذلك ليساعدوا أنفسهم لإنجاز المهام سواء في اللعب أو المدرسة، الأمر الذي لا يعتبره هؤلاء الأطفال بأنه مُضر لهم ولتكوين شخصيتهم، لكن إذا تم تجاهل هذه الصفة منذ الصغر ستتأصل في الطفل عندما يصبح شابًا، كما أوضحت الدكتورة سلمى أبو اليزيد استشاري الصحة النفسية في حديثها لـ"اليوم السابع" أن هناك عدة أسباب لأن يلجأ الطفل للغش، ففي حالة إن كان عمر الطفل صغير لا يتجاوز الخمس سنوات فهو يعتبر أن الغش وسيلة للحصول على هدية أو لتجاوز لعبة أو نشاط ما يضغط عليه الأهل لكي يتجاوزه.

وأكدت استشاري الصحة النفسية أن الطفل في سن صغير لا يفهم معنى الفعل الذي يقوم به، ولا يفكرون في الفرق بين الصح والخطأ، فمن الممكن أن يغيرون قواعد لعبة أو طريقة تنفيذها في مقابل الفوز فقط فعلى الكبار ألا يقولون أن ذلك غش حتى لا ترن الكلمة فأذنهم، حيث أن عادة ما يفهم الأطفال في سن المدرسة أن خرق القواعد هو الغش.

طرق تساعد الأم والأب في أن يجعلوا طفلهم لا يغش

امدحهم

قالت استشاري الصحة النفسية أن عليك أن تمدح أطفالك على ما يفعلونه حتى لو كان مجهودهم صغير، فهذا يعلمهم ألا يسعون لسرقة مجهود غيرهم لكي يثبتوا أنهم قادرين على فعل المستحيل.

كن قدوة لطفلك

وتابعت استشاري الصحة النفسية أن عندما يشاهدك طفلك بأنك تقوم بما تستطيع ولا تأخذ مجهود غيرك وتنسبه إليك، ويراك تفعل قصارى جهدك في سبيل النجاح والتميز، يجعل طفلك يسعى لأن يقوم بنفس الفعل مثلك.

تشجيعه على قدراته

وأردفت استشاري الصحة النفسية أن عليك قبل أن تطلب من طفلك فعل شيء حسب قدرته وليس حسب توقعاتك أنت، فقد يؤدي الضغط على الطفل لتحقيق درجات عالية أو أداء جيد في الرياضة أو الدراسة إلى التشجيع على الغش.

التحدث مع الطفل

وأضافت استشاري الصحة النفسية أن على الأباء معرفة أهمية وجود يوم مخصص لقضائه مع الأطفال والحديث سوياً وسماع بعضهم، فهذا اليوم يساعد في إبراز الكثير من الصفات الحسنة في الأطفال، ويساعد الأباء في معرفة الطريقة الصحيحة لتربية أطفالهم.

الغش في الامتحان
الغش في الامتحان

 

صفة الغش
صفة الغش

 

صفة سيئة
صفة سيئة

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة