أكرم القصاص - علا الشافعي

مدير آثار الإسكندرية يكشف سر وقوف تمثال محمد على باشا على قدمين فقط.. فيديو

الأربعاء، 28 سبتمبر 2022 10:47 ص
مدير آثار الإسكندرية يكشف سر وقوف تمثال محمد على باشا على قدمين فقط.. فيديو مدير عام الآثار الإسكندرية
فريق المحافظات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قدم تليفزيون اليوم السابع فيديو من ندوة "جولة فى المناطق الأثرية" داخل البيت الثقافى الروسى بمحافظة الإسكندرية بمناسبة الاحتفال باليوم العالمى للسياحة وذلك فى حضور القنصل الروسى بافيل كيديسوك مدير البيت الروسى وامل العرجاوى مدير مكتب تنشيط السياحة بالإسكندرية.

 

قال محمد متولى، مدير عام آثار الإسكندرية خلال الندوة، إن التماثيل الموجودة فى الميادين التى الفرسان والملوك والتى يتم تصميمها على قواعد رخامية تدخل على معلومه مهمه وهى أن التمثال الذى يقف على القاعدة الرخامية على قدمية الأربعة فهذا يدل على أن الفارس الذى يعتليه مات على الفراش أما الحصان الذى يقف على قدمين مختلفين فهو يدل أن الفارس مات متأثرا بجروحه والحصان الذى يقف على قدمين فى الامام فذلك يدل على أن الفارس مات فى وهو يحارب فى المعركة.

 

وأضاف محمد متولى أن تمثال محمد على باشا، الذى أنشأه الخديوى إسماعيل يحيى ذكرى جده فى أجمل ميادين الإسكندرية، ميدان المنشية أو ميدان القناصل سابقا يقف على قدمين مختلفين، وذلك رغم أن محمد على باشا مات على فراشة،ولاكنه مات متأثرا بجروحه فى الحروب التى قادها فى الشرق وأفريقيا.

يذكر أنه فى عام 1865 والخديوى إسماعيل يفكر فى إقامة تمثال لجده محمد على باشا، وقد كان من المقرر فى البداية إقامته فى مدينة الإسماعيلية، ثم قرر أخيرًا إقامته بميدان محمد على بالمنشية فى الإسكندرية.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة