أكرم القصاص - علا الشافعي

مصانع الذهب تلجأ لطرح مشغولات بأوزان خفيفة لمواجهة انخفاض المبيعات.. عضو شعبة الذهب: إنتاج "دبلة" جرام واحد وطرح أطقم كاملة بأوزان 14 جراما تصلح للشبكة.. عبد الحكيم: نسعى لعودة النشاط لسوق المشغول

الأحد، 22 يناير 2023 02:00 م
مصانع الذهب تلجأ لطرح مشغولات بأوزان خفيفة لمواجهة انخفاض المبيعات.. عضو شعبة الذهب: إنتاج "دبلة" جرام واحد وطرح أطقم كاملة بأوزان 14 جراما تصلح للشبكة.. عبد الحكيم: نسعى لعودة النشاط لسوق المشغول اسعار الذهب
كتب - إسلام سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

على مدار عام 2022 تشهد أسعار الذهب قفزات مستمرة، بفعل ارتفاع الدولار وتحرك السعر العالمي للذهب، الأمر الذي انعكس بالسلب على مبيعات مشغولات الذهب والتي سجلت انخفاض كبير عام العام الماضي، الأمر الذي دفع مصانع الذهب لإنتاج مشغولات ذات أوزان خفيفة لتحريك حركة البيع.

كشف سامح عبد الحكيم عضو شعبة الذهب، أن المصانع المنتجة للمشغولات الذهبية في مصر، بدأت إنتاج "دبلة" وزن جرام واحد، سواء من عيار 18 أو عيار 21 ، وذلك لتحريك مبيعات مشغولات الذهب خلال الفترة الحالية، عقب هدوء ملحوظ في مبيعات مشغولات الذهب لصالح السبائك والجنيهات الذهب، وأن الفترة القادمة ستشهد طرح أطقم ذهب ذات أوزان 12 و 14 جرام من الأعيرة الرسمية المتداولة تصلح للشبكة وذلك بهدف التخفيف عن المستهلكين.

وأضاف في تصريحات خاصة، أن سوق الذهب يشهد طلبا متناميا على السبائك ذات الأوزان المختلفة، وكذلك العملات الذهب سواء الجنيه الذهب أو النصف جنيه والربع جنيه، مشيراً إلى أن الأسعار شهدت انخفاضا بحوالي 70 جنيها في الأيام الماضية، ليهبط جرام الذهب عيار 21 من 1850 إلي 1780 جنيها للجرام الآن.

وضع سوق الذهب
 

وأوضح سامح عبد الحكيم، أن الذهب داخل مصر، هبط إلى 1760 ثم عاد للصعود ليتداول الذهب عيار 21 الأوسع نطاقا عند مستوى 1780 جنيه للجرام بزيادة قدرها 20 جنيه على الرغم من ثبات سعر صرف الجنية أمام الدولار بسبب عطلة البنوك وهو أحد المؤثرات القوية في أسعار الذهب داخل مصر.

 

وأوضح أن سعر صرف الدولار مقابل الجنيه تداولات حول مستوى قرب 29.70 جنيه لمدة يومين او ثلاثة كان إشارة إلي استقرار وضع سوق الصرف ومن ثم حدث تراجع في سعر الذهب لينزل من قمته التاريخية فوق 1850 جنيها للجرام، وأشار عضو شعبة الذهب إلي أن ارتفاع أسعار الذهب عالمياً إلي مستويات 1925 دولار دعمت أسعار الذهب داخل مصر بشكل كبير خلال الأيام القليلة الماضية.

ومن جانبه، قال ممدوح عبد الله عضو مجلس إدارة شعبة صناعة المشغولات والمعادن الثمينة في اتحاد الصناعات، أن سوق الذهب تعرض لضغط كبير الفترة الماضية خاصة مع ارتفاع أسعار المعدن النفيس لمستويات غير مسبوقة الأمر الذي أثر على حجم المبيعات من المشغولات الذهبية لصالح السبائك والجنيهات الأمر الذي يفرض علينا البحث عن آليات لترويج المشغولات الذهبية في مصر

توفير أوزان خفيفة
 

وأكد ممدوح عبد الله أن توفير أوزان خفيفة في السوق يعد أحد الخطوات التي تنتهجها  المصانع لتحريك البيع وتجنب تسريح العمالة، مشيرا في ذات السياق إلى أن الاستجابة لمطالب الصناع والغاء رسوم التثمين على صادرات المشغولات الذهبية قرار حكيم ويصب في صالح الصناعة الوطنية ويدعم جهود تصدير للمشغولات الذهبية في ظل تراجع مبيعات المشغولات الذهبية لصالح السبائك والجنيهات الذهب، الأمر الذي يجعلنا في حاجة ماسة إلي العمل على دعم تصدير المشغول وليس خام الذهب.

وأوضح أن الصناعة الوطنية في المشغولات الذهبية يمكنها المنافسة في الأسواق الدولية بعد التطور الرهيب في صناعة المشغولات بالسوق المصري يجعلنا نتوقع تحقيق طفرة تصديرية من المشغول الذهبي المصري خلال الفترة المقبلة.


 

سوق الذهب في مصر
 

تشهد أسعار الذهب انخفاضا ملحوظا في السوق المحلى بمصر من 1820 إلى مستويات 1780 جنيها للعيار 21، وذلك بهبوط بلغت قمته 40 جنيها خلال الأسبوع المنقضى، فى الفترة من الأحد 15 يناير وحتى تعاملات اليوم.

 

أسعار الذهب اليوم، تسجل لعيار 18  ما قيمته 1526 جنيها وعيار 21   يسجل  1780 جنيها وعيار 24 يسجل 2024 جنيها وبلغ سعر الجنيه الذهب  14240 جنيها وأخيراً بلغ السعر العالمى للأونصة يسجل 1926 دولارا.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة