أكرم القصاص

"التعليم" تتيح لطلاب الشعبة العلمية التحويل من علمى علوم لرياضة حتى 23 فبراير.. وتؤكد عدم أحقية الطلاب للتحويل من أدبى لعلمى أو تغيير اللغة الثانية.. وتحدد حالات الإعفاء من العربى والدين واللغة الأجنبية الثانية

الأربعاء، 25 يناير 2023 05:30 ص
"التعليم" تتيح لطلاب الشعبة العلمية التحويل من علمى علوم لرياضة حتى 23 فبراير.. وتؤكد عدم أحقية الطلاب للتحويل من أدبى لعلمى أو تغيير اللغة الثانية.. وتحدد حالات الإعفاء من العربى والدين واللغة الأجنبية الثانية وزارة التربية والتعليم
كتب محمود طه حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، أنه تم إتاحة تحويل طلاب الثانوية العامة 2023 من علمى علوم إلى علمى رياضة والعكس حتى موعد غايته 23 فبراير 2023 وبالنسبة للتحويل من أدبى لعلمى والعكس، أوضحت الوزارة أنه  لا يسمح لطالب الثانوية التحويل طالما أدى الامتحان فى الصف الثانى الثانوى فى شعبته، كما لا يسمح لطالب الثانوية العامة بتغيير مادة اللغة الأجنبية الثانية التى أدى الامتحان فيها فى الصفين الأول والثانى الثانوى.

وأشارت إلى أن اللغة الثانية تشمل اللغة ألفرنسية والألمانية والإسبانية والإيطالية والصينية، مشددة على ضرورة أن يتأكد الطالب من اللغة الثانية أثناء تسجيل استمارة التقدم لامتحانات وكتابتها بدقة، لأنه سوف يتسلم كراسة الأسئلة فى اللغة الثانية بما يتوافق مع اللغة التى دونها ويدرسها منذ الصفين الأول والثانى الثانوى.

وحددت الوزارة حالات الإعفاء من اللغة الثانية بامتحانات الثانوية العامة، موضحة أنه يعفى الطلاب المصريون، الذين كانوا يدرسون فى بلاد لا تدرس بها اللغة الأجنبية الثانية على أن يكون الطالب قد اجتاز بنجاح الصف المناظر للصف الثانى الثانوى العام المصرى فى دولة لا تدرس فيها لغة أجنبية ثانية والتحق بالمدارس المصرية بالصف الثالث الثانوى.

وأشارت الوزارة أنه يتقدم الطالب إلى مدرسته بطلب للإعفاء من اللغة الثانية يرسل إلى المديرية شئون الطلبة والامتحانات لبحث مدى أحقية الطالب فى الإعفاء من الامتحان فيها ويرفق طلب الإعفاء باستمارة التقدم للامتحان وعند نجاح الطالب يمنح شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة ويكتب فى خانة اللغة الأجنبية الثانية معفى ويخفض تبعاً لذلك المجموع الكلى للدرجات بما يعادل الدرجات المخصصة لمادة اللغة الأجنبية الثانية .

ولفتت الوزارة أنه يعفى أيضا الطلاب الوافدين من الامتحان فى اللغة الأجنبية الثانية عند التقدم لامتحان الصف الثالث الثانوى إذا كان الطالب قد التحق بالصف الثانى الثانوى مباشرة ولم يدرس اللغة الثانية فى الصف الأول الثانوى ويرفق باستمارة التقدم للامتحان طلب الإعفاء .

وشددت على أنه يجوز للطالب دراسة إحدى اللغات الأجنبية، الإنجليزية ، ألفرنسية ، الألمانية ، الإيطالية ، الإسبانية ، الصينية كلغة أجنبية ثانية، كما يجوز إعفاء الطلاب المصريون العائدون من الخارج والطلاب الوافدون  من دراسة اللغة الأجنبية الأولى والثانية وفى حالة إعفائه من اللغتين يمنح مصدقة بالمواد التى أدى الامتحان فيها ولا يجوز بأى حال من الأحوال أن يطلب الطالب احتساب درجة اعتبارية له فى المواد التى أعفى منها عند منحه المصدقة .

وبالنسبة لحالات الإعفاء من الامتحان فى اللغة العربية والتربية الدينية والتربية الوطنية، أوضحت الوزارة أن الطلاب المصريون العائدون من الخارج من بلاد غير ناطقة باللغة العربية والذين يلحقون بالصف الثالث الثانوى فور قدومهم لمصر يتم إعفاءهم من دراسة اللغة العربية والتربية الدينية والتربية الوطنية وفى هذه الحالة تطبق عليهم القواعد ويتم منحهم مصدقة بالمواد التى درسوها الطلاب المصريون مزدوجى الجنسية لدولة غير ناطقة باللغة العربية غير المقيمين بجمهورية مصر العربية، كما يجوز اعفاءهم عند عودتهم من دراسة المواد التى تدرس باللغة العربية ويعاملون معاملة الطالب الوافد وفى هذه الحالة يمنح الطالب مصدقة بدرجات المواد التى قام بدراستها فعلا على أن يكون ذلك بناء على رغبة ولى الأمر وإقرار كتابى منه ، وذلك قبل موعد الامتحان بشهر على الأقل على ألا يستفيد من هذا القرار الطلاب المقيمون بجمهورية مصر العربية.




الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة