أكرم القصاص - علا الشافعي

قضايا الخلع وهروب الأزواج من سداد نفقات عمليات التجميل.. زوجة تطلب 240 ألف جنيه مصاريف عملية تجميلية لابنتها.. أخرى تحاول حبس زوجها بسبب 400 ألف جنيه.. والقانون حسم موقف الزوج من مصروفات العلاج بهذه الطريقة

الأحد، 29 يناير 2023 08:30 م
قضايا الخلع وهروب الأزواج من سداد نفقات عمليات التجميل.. زوجة تطلب 240 ألف جنيه مصاريف عملية تجميلية لابنتها.. أخرى تحاول حبس زوجها بسبب 400 ألف جنيه.. والقانون حسم موقف الزوج من مصروفات العلاج بهذه الطريقة ارشيفية
كتبت أسماء شلبي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
الهدف من القانون عندما فرض نفقات مصاريف علاج الزوجة والأولاد على الأب، مساعدتهم على تحمل أعباء المعيشة، وأن النفقات التى نص عليها القانون هى نفقات العلاج للأمراض الطارئة والخطيرة، إذا ثبت إصابة الصغار أو الزوجة" بشرط قيام الزوجية"، ويلزم الزوج عندها بسداد كافة المصروفات العلاجية اللازمة، إلا أن بعض الزوجات تلجأ للعمليات التي تقع تحت مسمي" العمليات التجميلية" سواء بموافقة الزوج أو القيام بحيل لوضعه أمام الأمر الواقع، وخلال السطور التالية نرصد بعض من القصص التي نظرتها محكمة الأسرة وموقف قانون الأحوال الشخصية من تلك النفقات.
 

 زوج ملاحق بالحبس بسبب 400 ألف نفقات تجميل

 
" قدمت مستندات لحبسي، وأصرت علي إلحاق أضرار مادية كبيرة بي بسبب 400 ألف نفقات تجميل"..كلمات حملت شكوي الزوج أثناء محاولته إثبات نشوز زوجته والخروج عن طاعته، أمام محكمة الأسرة بالقاهرة الجديدة.
 
وأشار الزوج بدعواه أمام محكمة الأسرة:" أنفقت أموالي دون علمي علي عمليات التجميل، وأنكرت أنني جعلتها تعيش في مستوي لائق، وشهرت بسمعتي وتحايلت علي بالاتهامات الكيدية، وهددتني بالتخلص مني حال لجوئي للمحكمة، بخلاف إلحاق الضرر المادي والمعنوي بي".
 

 سيدة تبحث عن الخلع بسبب رفض الزوج رغبتها بإجراء جراحة تجميلية

 
"الجميع اتهمنى بنكران جميل زوجي وتمردي علي الحياة السعيدة برفقته، رغم أنه طوال سنوات زواجنا كان يتنمر علي ويذلني بالنفقات التي يسددها لي"..كلمات قالتها زوجة بدعوي خلع، ضد زوجها، أمام محكمة الأسرة بالجيزة، اتهمته فيها بهجرها لرفضه إجرائها جراحة تجميلية.
 
وتابعت الزوجة بدعواها أمام محكمة الأسرة:" يعلم الله أننى صبرت على تصرفاته، حتى كد أن أصاب بالجنون بسبب إهانته لي والذل الذي رأيته علي يديه، فلم أجد من ينقذني من تحكماته ويهون على الحياة برفقته، فكان لابد من أن أهرب من ذلك القفص بعد أن كاد أن يتسبب في موتي بسبب تسلطه وعنفه".
 

زوجة تطلب بـ240 ألف جنيه مصروفات عملية تجميلية لابنتها

 
وطالبت إحدي الزوجات، بمصروفات علاجية بعد إصابة طفلتها بحروق من الدرجة الأولى وفقا لتقارير طبية، لتروي أمام محكمة الأسرة مصر الجديدة، طالبته فيها بسداد مبلغ 240 ألف جنيه بعد خضوع ابنتها لعملية تجميل، أثر إصابتها بحروق، وادعت فيها تخليه عن مسئوليته بعد زواج دام 20 عاما، وقدمت الزوجة ما يفيد سدادها المبلغ لابنتها -وفقا لفواتير ومستندات- تفيد خضوعها لعملية تجميل فى وجهها وجسدها، بعد إصابتها بحروق خطيرة تركتها تعاني نفسيا وصحيا.
 

موقف قانون الأحوال الشخصية من نفقات التجميل

 
وقانون الأحوال الشخصية أكد أن النفقات العلاجية، تكون للأمراض الطارئة والخطيرة، إذا ثبت إصابة الصغار أو الزوجة" بشرط قيام الزوجية"، يلزم الزوج بسداد كافة المصروفات العلاجية اللازمة، ومن المقرر شرعاً أن مصاريف العلاج لا غنى للصغير وللأقارب المستحقين للنفقة عامه فهى بهذه المثابة تدخل ضمن الحاجات التى هى مناط نفقة الأقارب فتكون إذن من جملة الكفاية وتجب للقريب على قريبة .
 
ومصاريف العلاج تشمل نفقات علاج الأمراض التى تصيب الصغير سواء كانت بدنية أو نفسية أو عقلية، وسواء كان المرض طارئاً أو مزمناً، سواء ما تعلق منها بثمن الأدوية ونفقات العمليات الجراحية والإقامة بالمستشفيات وكشوف الأطباء والفحوص والإشاعات والتحليلات وما شابه.
 
 
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة