أكرم القصاص - علا الشافعي

الصحف العالمية اليوم.. عدد سكان المستوطنات الإسرائيلية بالضفة الغربية تجاوز 500 ألف.. "تسلا" تخسر 140 مليون دولار من استثماراتها فى البتكوين خلال 2022.. وارتفاع سعر البيض 18% فى المكسيك بسبب أنفلونزا الطيور

الخميس، 02 فبراير 2023 02:10 م
الصحف العالمية اليوم.. عدد سكان المستوطنات الإسرائيلية بالضفة الغربية تجاوز 500 ألف.. "تسلا" تخسر 140 مليون دولار من استثماراتها فى البتكوين خلال 2022.. وارتفاع سعر البيض 18% فى المكسيك بسبب أنفلونزا الطيور مستوطنات اسرائيلية
ريم عبد الحميد وفاطمة شوقى ونهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية اليوم عددا من القضايا أبرزها ارتفاع عدد المستوطنين الإسرائيليين في الضفة الغربية لأكثر من نصف مليون شخص ، وخسائر شركة تسلا 140 مليون دولار.

 

الصحف الأمريكية:

أسوشيتدبرس: عدد سكان المستوطنات الإسرائيلية بالضفة الغربية تجاوز 500 ألف

قالت وكالة أسوشيتدبرس، إن عدد المستوطنين الإسرائيليين فى الضفة الغربية وصلوا الآن إلى أكثر من نصف مليون شخص، بحسب ما أعلنت جماعة مؤيدة للاستيطان، وذلك فى الوقت الذى يتوقع فيه قادة المستوطنين نموا أسرع للسكان فى ظل الحكومة القومية المتشددة الجديدة.

وذكرت أسوشيتدبرس أن تقرير موقع "إحصاءات السكان اليهود بالضفة الغربية"، والذى استند إلى أرقام رسمية، أظهر أن عدد المستوطنين زاد ليصل إلى 502.991 حتى الأول من نياير الماضى، أى أنه نما أكثر من 2.5% فى الأشهر الـ 12 الأخيرة، وحوالى 16% على مدار السنوات الخمس الماضية.

 وقال باروخ جودون، مدير المجموعة والمقيم فى مستوطنة بيت إيل، إنهم وصلوا إلى عدد خضم، مضيفا "نحن هنا للبقاء".

 يأتى هذا فى الوقت الذى وضعت فيه الحكومة الإسرائيلية الجديدة، والتى تضم أحزابا قومية متطرفة معارضة لإقامة الدولة الفلسطينية، توسيع المستوطنات على رأس قائمة أولوياتها. وقد تعهدت الحكومة بالفعل بإضفاء الشرعية على البؤر الإستيطانية العشوائية التى تمتعت بدعم حكومى ضمنى لفترة طويلة، وتعهدت بتكثيف الموافقات على بناء منازل المستوطنين حول الضفة الغربية.

وقالت أسوشيتدبرس، إن المستوطنات نمت فى ظل كل الحكومات الإسرائيلية، حتى خلال ذروة عملية السلام فى التسعينيات. وحتى الحكومات التى مكثت لفترة قصيرة، وضمت أحزابا تدعم الدولة الفلسطينية وأخرى تعارضها، واصلت بناء المستوطنات.

 يأتى هذا التقرير فى ظل التصعيد الأخير فى المنطقة والقصف الإسرائيلى للمناطق المحتلة، وبعد أيام من زيارة وزير الخارجية الأمريكى أنتونى بلينكن الذى تعهد بدعم دولة فلسطينية مستقلة.

 

نيويورك تايمز: مرتزقة "موزارت" الأمريكية فى أوكرانيا تواجه التفكك والانهيار

قالت صحيفة نيويورك تايمز أن جماعة موازرت، والتى تعد واحدة من أبرز التنظيمات العسكرية الأمريكية الخاصة (جماعات مرتزقة) فى أوكرانيا، قد انهارت فى ظل اتهامات تتراوح ما بين المخالفات المالية وسوء تقدير بسبب إدمان الكحوليات.

 وأشارت الصحيفة، إلى أن معاناة هذه الجماعة تقدم نافذة كاشفة على عالم "المتطوعين الأجانب" الذين توافدوا على أوكرانيا يحملون ما وصفته بالنوايا النبيلة، لكنهم تعثروا بسبب ضغوط إدارة "مشروع معقد" فى منطقة حرب. ونقلت نيويورك تايمز عن أحد مقاتلى جماعة موزارت أنه رأى هذا الأمر يحدث مرارا من قبل، مضيفا أنه يجب إدارة هذه الجماعات مثل العمل التجارى، وهذا لم يحدث.

 وأوضح تقرير الصحيفة، أن المئات إن لم يكن الآلاف، من المقاتلين والمتطوعين الأجانب الغربيين تدفقوا إلى أوكرانيا، والكثير منهم أمضوا حياتهم فى بيئة خطرة للغاية بدون قواعد، وازدهرت جماعة موزارت فى البداية ودربت القوات الأوكرانية وأنقذت مدنيين على الخطوط الامامية للقتال، وجمعت أكثر من مليون دولار من التبرعات لتمويلها بالكامل. لكن بعد ذلك بدأ المال ينفذ.

وتابعت الصحيفة قائلة أن موزارت وبعد أشهر من الكفاح للحفاظ على تماسكها، ابتليت بالانشقاقات والصراعات الداخلية، وتم اختراق مقرها وأقيمت دعوى قضائية من قبل المسئول المالى بالشركة أندرو بايدن يسعى فيها للإطاحة بأندرو ميلبورت، قائد الجماعة.

 الدعوى تم رفعها فى ولاية وايومنج، التى تم تسجيل موزارت فيها كشركة، تشمل سلسلة من الإدعاءات الصغيرة والخطيرة، من بينها اتهام ميلبورن بإبداء تعليقات مهينة حول القيادة الأوكرانية تحت تأثير الكحول، وتحويل أموال الشركة وغيرها من المخالفات المالية.

 

واشنطن بوست: فريق هانتر بايدن يلاحق خصومه فى أقوى تحرك من جانبه حتى الآن

قالت صحيفة واشنطن بوست أن محامى نجل الرئيس الأمريكى جو بايدن، هانتر، بدأوا يستهدفون خصومه، وأرسلوا سلسلة من الخطابات إلى جهات الإدعاء الفيدرالية وفى الولايات يحثونهم على إجراء تحقيقات جنائية حول من استخدم بيانات هانتر بايدن الشخصية، وأرسلوا خطابا آخر يهددون مذيع فوكس نيوز تاكر كارلسون بدعوى تشويه سمعة.

 وذكرت الصحيفة أن سلسلة الخطابات، التى شملت إحالات جنائية ورسائل إيقاف موجة إلى المنتقدين، تمثل بداية لمرحلة جديدة أكثر صعوبة بابن الرئيس، فى الوقت الذى يستعد فيه الجمهوريون فى مجلس النواب لبدء تحقيقاتهم الخاصة.

وأرسل آبى لويل، المحامى الذى تم تعيينه مؤخرا من قبل بايدن قبل نحو شهر، خطابات مطولة إلى كل من وزارة العدل والمدعى العام بولاية ديلاوير، يطلب إجراء تحقيقات مع أطراف رئيسيين شاركوا فى نشر البيانات من جهاز كمبيوتر محمول قيل أن بايدن قد أودعه لدى محل إصلاح أجهزة فى ويلمنيجتون ديلاوير.

 وأرسل بريان إم سوليفان، وهو محام آخر يمثل بايدن الآن، رسالة منفصلة إلى كارلسون وفوكس نيوز يطالبهما بتصحيح الأكاذيب الذى قيلت فى برنامجه الأخير أو المخاطرة بدعوى تشهير محتملة.

 وفى خطاب آخر، كتب لويل إلى دائرة الإيرادات الداخلية يتحدى الوضع غير الربحة لمنظمة ماركو بولو، وهى منظمة يديرها الناشط المحافظ جاريت إم زيجلر. وقدم لويل 36 صفحة كدليل على أن المنظمة تشارك فى نشاط سياسى فى انتهاك لوضعها غير الربحى.

وقالت واشنطن بوست أن هذه التحركات معا تعد الأقوى والأكثر جرأة حتى الآن من قبل هانتر بايدن، الذى كان يستمع عادة إلى نصيحة هؤلاء الذين كانوا يحثونه على عدم القيام بتحركات عامة. وكان المفضلون من الرئيس بايدن والبيت الأبيض يفضلون نهجا محافظا، إلا أن بعض المحيطين بهانتر بايدن أرادوا أن يكونوا أكثر حسما فى سرد الجانب الخاص به من الرواية، وملاحقة معارضيه مباشرة.

 

الصحف البريطانية:

"تسلا" تخسر 140 مليون دولار من استثماراتها فى البتكوين خلال 2022

كشفت بيانات رسمية أن شركة تسلا للسيارات الكهربائية خسرت ما يعادل 140 مليون دولار من استثماراتها فى عملة البتكوين الرقمية خلال العام الماضى، وفقا لهيئة الإذاعة البريطانية.

 

وصرحت شركة السيارات الكهربائية للسلطات بأنها خسرت إجمالى 204 ملايين دولار فى البيتكوين، وإن كانت استرجعت 64 مليون دولار منها.

وكانت تسلا استثمرت 1.5 مليار دولار فى البيتكوين فى 2021. وقال الرئيس التنفيذى للشركة إيلون ماسك إنها ستقبل العملة الرقمية فى عمليات الدفع، ولكن تغير الموقف بعد أسابيع، إذ باعت تسلا أغلب ما كان لديها من البيتكوين، وتحتفظ حاليا بما يعادل قيمة 184 مليون دولار منها.

وفقا للتقرير، كان ايلون ماسك من بين الشخصيات المرموقة التى شجعت على التعامل بالعملة الرقمية، وساهمت تصريحاته على وسائل التواصل الاجتماعى فى تنشيط تجارتها.

وأدى شراء تسلا للعملة الرقمية فى فبراير 2021 إلى ارتفاع قيمتها بنسبة 25%، لتصل إلى 84 ألف دولار، وكان وقتها رقما قياسيا، وعاودت قيمتها الارتفاع فى مارس 2021، عندما صرح ماسك بأن تسلا ستقبل من زبائنها شراء السيارات بالبيتكوين.

 سمح القرار للناس فى الولايات المتحدة بضمان طلبيات بإيداع ما يعادل 100 دولار من البيتكوين، ولكن قيمة العملة الرقمية انخفضت بعدها بشهرين بنسبة 10%، عندما تراجعت الشركة عن خطتها بسبب قلق بشأن التغير المناخي.

وتقدر وزارة الخزانة البريطانية أن استهلاك البيتكوين من الطاقة على المستوى العالمى يعادل نسبة 39% من استهلاك بريطانيا وهناك من يرى أن النسبة أعلى من ذلك.

وارتفع سعرها إلى 70 ألف دولار فى نوفمبر 2022، قبل أن ينهار بنسبة 50%، عندما قررت تسلا التخلص من أغلب ما لديها من البيتكوين.

 

بعد ارتفاع أسهم "ميتا" 15%.. "BBC": ربع سكان العالم يستخدمون فيس بوك

قالت هيئة الإذاعة البريطانية، إن عدد الأشخاص الذين يستخدمون فيس بوك يوميا وصل إلى متوسط بلغ 2 مليار شخص -ما يعادل ربع سكان العالم"، وهو ما اثار نوع من التفاؤل الجديد بشان الشركة التى واجهت الفترة الماضية أزمات وتراجع مبيعات الإعلانات.

ارتفعت الأسهم فى الشركة الأم Meta بأكثر من 15% فى تعاملات امس الاربعاء ما بعد ساعات العمل حيث أعلن رئيسها مارك زوكربيرج أن عام 2023 هو "عام الكفاءة"، وقال أنه كان يركز على خفض التكاليف.

قال زوكربيرج: "نحن فى بيئة مختلفة الآن"، مشيرًا إلى انخفاض إيرادات الشركة فى عام 2022 لأول مرة فى تاريخها بعد سنوات من النمو، وأضاف: "لا نتوقع أن يستمر ذلك، لكننى لا أعتقد أيضًا أنه سيعود إلى ما كان عليه من قبل".

أعلنت ميتا، التى تمتلك أيضًا واتس اب وانستجرام إعادة هيكلة كبيرة العام الماضى، بما فى ذلك تقليص مساحة المكاتب وإلغاء 11 ألف وظيفة أو حوالى 13% من الموظفين، وقالت الشركة أن تلك التحركات كلفتها 4.6 مليار دولار العام الماضى - مما أدى إلى انخفاض أرباحها، التى تم تخفيضها إلى النصف تقريبًا. وما زالت تحقق لها أرباحًا تبلغ 23.2 مليار دولار لهذا العام.

قال زوكربيرج: "كان عام 2022 عامًا مليئًا بالتحديات، لكننى أعتقد أننا أنهيناها بعد أن أحرزنا تقدمًا جيدًا"، وأضاف أن هذه الجهود بدأت تؤتى ثمارها، وبدأت دولارات الإعلانات فى العودة بعد الخدمات الجديدة ومنها ال reels.

من جانبهم، استغل المستثمرون توقعات الشركة بتكاليف أقل ومبيعات أقوى مما كان متوقعا فى الأشهر المقبلة، مما ساعد على ارتفاع الأسهم، وقالت الشركة أيضًا إنها ستنفق 40 مليار دولار إضافية لإعادة شراء الأسهم، التى انخفضت بشكل حاد العام الماضى وسط شكوك المستثمرين بشأن اتجاه الشركة.

 

الهواء الملوث يؤدى إلى الاكتئاب.. دراسة فى الجارديان تكشف التفاصيل

كشفت دراسة جديدة نشرتها صحيفة الجارديان البريطانية عن وجود صلة بين تلوث الهواء واعتلال الصحة العقلية لدى الإنسان.

وأظهرت الدراسة أن التعرض للهواء ذى المستويات المنخفضة من الجودة يمكن أن يسبب الاكتئاب والقلق. وتتبع الباحثون حالات الاكتئاب والقلق لدى ما يقرب من نصف مليون شخص بالغ فى المملكة المتحدة على مدى 11 عاما، حيث وجدوا أنه كلما زاد تلوث الهواء زادت حالات الاكتئاب والقلق.

كما وجد الباحثون أن أولئك الذين يعيشون فى مناطق ذات تلوث أعلى كانوا أكثر عرضة للإصابة بالنوبات حتى عندما تكون جودة الهواء ضمن الحدود الرسمية.

وتأتى النتائج فى الوقت الذى يواجه فيه حكومة ريشى سوناك انتقادات لتمريرهم إرشادات جديدة ملزمة قانونا لجودة الهواء تسمح بأكثر من ضعف مستويات الجسيمات الدقيقة (PM2.5) مقارنة بالأهداف المكافئة التى حددتها منظمة الصحة العالمية.

وقال الباحثون من جامعتى أكسفورد وبكين و"إمبريال كوليدج" لندن فى مجلة الجمعية الطبية الأميركية للطب النفسى، أن النتائج التى توصلوا إليها تشير إلى الحاجة إلى معايير أو لوائح أكثر صرامة للتحكم فى تلوث الهواء، وأضاف الباحثون أنهم يأملون فى أن يأخذ صانعو السياسات النتائج التى توصلوا إليها فى الاعتبار.

قالت آنا هانسل، أستاذة علم الأوبئة البيئية بجامعة ليستر، والتى لم تشارك فى البحث، أن الدراسة كانت دليلا إضافيا لدعم خفض الحدود القانونية لتلوث الهواء، واضافت: "تقدم هذه الدراسة مزيدا من الأدلة على التأثيرات المحتملة لتلوث الهواء على الدماغ".

 

الصحف الإيطالية والإسبانية

ارتفاع سعر البيض 18% فى المكسيك بسبب إنفلونزا الطيور

شهدت أسعار البيض ارتفاعا جديدا فى المكسيك بنسبة 18%، خلال 10 أيام فقط، وذلك بسبب الأزمة التى تشهدها الولايات المتحدة الأمريكية من ارتفاع كبير فى أسعار البيض، بالإضافة إلى تفشى فيروس انفلونزا الطيور، حسبما قالت صحيفة "الصول دى بويبلا" المكسيكية.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن سعر البيض ارتفع بنحو 7 بيزو فى ولاية بويبلا المكسيكية، أى ما يقرب من 18%، ووفقا للتجار فإن هذا الارتفاع يعود إلى تفشى مرض إنفلونزا الطيور، والأزمة الأمريكية، ولذلك فإنه من المتوقع أن استمرار الارتفاع إلا أن الحقيقة هى أن الناس يواصلون شرائها.

والارتفاع الكبير فى أسعار البيض، دفعت الأمريكيين إلى جلبه من الخارج، وخاصة من المكسيك، حيث أن أسعاره أقل بكثير من الولايات المتحدة.

وشهدت أسعار البيض فى الولايات المتحدة ارتفاعا كبيرا فى الأشهر الماضية، متجاوزا نسبة الـ60%، جراء موجات التضخم العاتية، ناهيك عن تفشى أنفلونزا الطيور، مما ساهم ف انخفاض المعروض من السلعة الغذائية، مقابل زيادة الطلب.

وقالت الوكالة أن مزيجا من تفشى انفلوانزا الطيور وارتفاع أسعار علف الدواجن والوقود وتكاليف العمال، والذى أدى إلى ارتفاع أسعار البيض فى الولايات المتحدة لأكثر من الضعف على مدار العام الماضى، مما أدى إلى حدوث كثير من الصدمات فى ممرات متاجر البقالة.

لكن أسعار البيض ارتفعت بشكل ملحوظ أكثر من الأطعمة الأخرى، حتى أكثر من الدجاج أو الديك الرومى، لأن مزارعى البيض تضرروا بشدة من انفلونزا الطيور. فأكثر من 43 مليون طائر من أصل 58 مليون طائر تم ذبحها خلال العام الماضى للسيطرة على الفيروس، كانت من الدجاج البيض، بما فى ذلك بعض المزارع التى تضم أكثر من مليون طائر فى ولايات رئيسية منتجة للبيض مثل ولاية أيوا.

وتسببت أسعار البقالة التى ارتفعت بنسبة 12% فى نوفمبر إلى ارتفاع التضخم، على الرغم من تباطؤ وتيرة ارتفاعات الأسعار قليل خلال فترة الخريف مع تراجع أسعار الغاز.

وعانى إسبانيا من ارتفاع فى أسعار المواد الغذائية، وخاصة البيض، الذى ارتفع سعره بنسبة 29.8%، وذلك بسبب الحرب فى أوكرانيا والتضخم والطاقة والتوترات فى التجارة الدولية، بالإضافة إلى انتشار أنفلونزا الطيور، حسبما قالت صحيفة "إيرالدو" الإسبانية.

 

تباطؤ التضخم فى أوروبا إلى 8.5% مع انخفاض مؤشر أسعار المستهلك

شهد الاقتصاد الأوروبى انفراجة مع انخفاض مؤشر أسعار المستهلك فى منطقة اليورو بنسبة 0.4% شهريًا خلال هذه الفترة، متطابقًا مع الانخفاض المسجل فى ديسمبر، فى الوقت الذى توقع الاقتصاديون انخفاضًا بنسبة 0.3%، ولذلك فإن التضخم فى منطقة اليورو بدأ فى التباطؤ أكثر من المتوقع فى يناير، وفقا لبيانات أولية من يوروستات.

وأشارت صحيفة "الكونفدنثيال" الإسبانية إلى أن على أساس سنوى، تباطأ معدل التضخم إلى 8.5%، منخفضًا من 9.2% فى الشهر السابق وأقل من توقعات الاقتصاديين عند 9.0%. وصلت القراءة إلى أعلى مستوى فى اليورو عند 10.6% فى أكتوبر الماضى.

وكانت رئيسة البنك المركزى الاوروبى، كريستين لاجارد، تعهدت الشهر الماضى بالحفاظ على المسار فى دورة التشديد الأخيرة التى تهدف إلى تهدئة التضخم فى منطقة اليورو، والذى وصفته بأنه مرتفع للغاية.

ورفع البنك المركزى الأوروبى سعر الفائدة الرئيسى على الودائع، والذى يشكل حدًا أدنى لأسعار سوق المال باليورو، بنسبة 2.5% العام الماضى مع انطلاق التضخم، منهيًا تجربة استمرت ثمانى سنوات مع أسعار فائدة سلبية وزيادة حجم التحفيز الكمي.

وأشارت الصحيفة إلى أن الاقتصاد الأوروبى يشهد وضعا صعبا منذ بدء حرب أوكرانيا وهو الذى تسبب فى ارتفاع التضخم مع قلة الامدادات التى تسببت فى أزمة الطاقة، ولكن هناك توقعات بالاسوأ حيث من المنتظر أن 5 فبراير المقبل، ينضم الاتحاد الأوروبى إلى بريطانيا والولايات المتحدة فى حظر الواردات المنقولة بحرا من الديزل الروسى ومنتجات النفط الأخرى بهدف تقليص عائدات روسيا من الطاقة، وهو ما يثير المخاوف على وجود بدائل.

وأوضحت الصحيفة أن معدل التضخم لكل دولة مختلف، ولكن لا توجد دولة واحدة لا تعانى أفضل دولة هى لوكسمبورج بنسبة 11%، فى حين أن أيرلندا 11.9% وقبرص 12.6%.

من بين الدول الكبرى، احتلت فرنسا المرتبة الأولى بنسبة 12.9%، تليها إيطاليا بنسبة 13.2%، وتحتل إسبانيا المرتبة الثالثة بنسبة 15.7%، وهولندا بنسبة 16.8%، وألمانيا بنسبة 19.5%، وبولندا بنسبة 20.5%.

ولا شك فى أن المشكلة الكبرى فى أسعار المواد الغذائية هى لاتفيا بنسبة 29%، وإستونيا 29.6%، وليتوانيا بنسبة 33.3% والمجر التى لديها معدل تضخم بنسبة 47.9%، وفى جميع الأحوال ستكون المشكلة أكبر بالنسبة للاتحاد الأوروبى بأكمله، حسبما قالت الصحيفة الإسبانية.

 

البرازيل تصادر عشرات الطائرات المستخدمة فى التنقيب غير القانونى عن الذهب

وجهت السلطات البرازيلية أول ضربة لها ضد التعدين غير القانونى على أراضى السكان الأصليين، حيث صادرت عشرات الطائرات التى يستخدمها المنقبون عن الذهب، الذين اتهموا بالتسبب فى أزمة إنسانية تؤثر على يانومامي.

واحتجزت قوات الأمن 24 طائرة على الأقل فى ساحة الشرطة الفيدرالية فى بوا فيستا، عاصمة ولاية رورايما فى أمازون، حيث قالت مصادر بالشرطة أن طائرات أخرى دمرت فى العملية التى شنتها الشرطة ضد عمال المناجم غير الشرعيين، دون أن تحدد عدد الطائرات.

وبدأت العملية بعد أن وقع الرئيس البرازيلى لولا دا سيلفا مرسوما الثلاثاء الماضى يسمح بالقبض على أى طائرة يشتبه فى تهريبها للبضائع غير المشروعة فى المنطقة المتاخمة لفنزويلا.

أصدر لولا تعليمات بحظر النقل الجوى والنهرى فى أراضى يانومامى، وهى الأكبر فى البرازيل، حيث يعيش حوالى 27000 من السكان الأصليين ويقدر أن هناك حوالى 20000 عامل منجم.

وانتشر التعدين غير القانونى بسرعة فى السنوات الأخيرة فى تلك المنطقة، بتشجيع من الرئيس السابق جايير بولسونارو (2019-2022)، الذى دافع عن إطلاق الأنشطة الاستخراجية على أراضى السكان الأصليين، وهو أمر يحظره الدستور.

وأصدرت الحكومة البرازيلية مرسومًا بحالة الطوارئ الصحية على أرض اليانومامى قبل عشرة أيام، عندما زار لولا المنطقة للتحقق من حالة التخلى التى يعيش فيها السكان الأصليون فى تلك المنطقة.

وأصيب حوالى 21 ألف يانومامى، من أصل 27 ألف نسمة، بالملاريا، ويعانى الكثير منهم من التسمم بالمعادن الثقيلة التى يستخدمها عمال المناجم غير القانونيين، ويعانى عدد كبير من سوء التغذية.

وتقدر وزارة الشعوب الأصلية أن "ما لا يقل عن 570" من أطفال اليانومامى ماتوا فى الفترة الأخيرة بسبب التلوث بالزئبق وسوء التغذية والجوع".

منذ بدء عملية الطوارئ، تم إجلاء عشرات الأشخاص بواسطة مروحية إلى بوا فيستا، حيث تم إنشاء مستشفى ميدانى، كما وزعت القوات الجوية أطنانًا من المواد الغذائية على القرى باستخدام طائرات الشحن العسكرية أو المروحيات.

وأمرت المحكمة العليا بأن يحقق مكتب المدعى العام فى المسؤولية المحتملة لحكومة بولسونارو عن وضع قبيلة يانومامى، للاشتباه بارتكاب جريمة "إبادة جماعية".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة