أكرم القصاص - علا الشافعي

حسن السعدنى

الحضور الجماهيري للملاعب في زمن الشيخ عبد الباسط

الجمعة، 26 مايو 2023 12:00 ص

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كان الشيخ عبد الباسط عبد الصمد يملك صوتًا يجعلك تعرج إلى ربك في غمضة عين، كان قادرًا أن ينتزع نفسك من شغف الدنيا مهما كنت مهمومًا بها، كان حينما يقرأ آيات من القرآن عن الجنة تشعر وكأنك واقف على أبوابها، وحينما يتحدث عن عذاب القبر يقشعر بدنك، فكانت تلاوته عذبة كـ صوت السماء، الذى يقرأه سفير القرآن.

تميز الشيخ عبد الباسط بالخشوع في التلاوة، فكان القرآن يمس قلبه قبل أن يصل لحنجرته، ويتلفظ به لسانه، غير أن حنجرته الذهبية ذاع صيتها في العالم، فكان القارئ الذى أحيا حفلة قراءة وسط أكبر حشد جماهيري في العالم على الهواء في استاد الهند الكبير.

حدث ذلك في ثمانينات القرن الماضي، حيث لم تكن الهند بلد شغوفا بكرة القدم والذهاب للملاعب، لذلك كان الحضور الجماهيري الأكبر في ملاعبها، لحفل تلاوة قرآن كريم بصوت العذب الخاشع الشيخ عبد الباسط، وليس لمباراة في كرة القدم، رغم أنها البلد المعروفة بتعدد الديانات حيث يعتنق شعبها قرابة 180 ديانة.

بداية هذه القصة حسب ما جاء في كتاب مزامير القرآن للمؤرخ أيمن الحكيم، حينما فوجئ الشيخ عبد الباسط عبد الصمد ذات نهار برجل هندي يدق باب بيته بالسعودية، وفهم الشيخ منه أنه جاء مكلفا من أحد أثرياء الهنود المسلمين، يعرض عليه إحياء ليلة في الهند، ويرجوه باسم ملايين المسلمين الهنود ألا يكسر خاطرهم.

لم يصمد الشيخ عبد الباسط أمام أمنية هذا الضيف حينما أبلغه إنهم في الهند يعشقون صوته وطريقة تلاوته، ويتلهفون على تسجيلاته ويترقبون حضوره، وأن مجيئه إليهم سيكون يوم عيد لهم، وقبل الشيخ الدعوة وسافر إلى الهند وهو لا يتصور ما ينتظره في أم العجايب!

خطط الثري الهندي لإقامة الاحتفال في أكبر المساجد وأوسعها ليستوعب الأعداد المهولة من المسلمين الهنود، ولكن الرجل فوجئ أن الإقبال مذهل، والأعداد التي أحاطت بالمسجد أضعاف مضاعفة، وكان الحل أن يفتحوا الاستاد الكبير.

وقتها جاء المشهد الخالد في تاريخ ملاعب الهند، حينما تدفقت الحشود وملأت مدرجاته، آلاف مؤلفة، وفوجئ الجميع برئيسة الوزراء أنديرا غاندي، جاءت لتستمع لقارئ القرآن المصري الذي يحظى بكل تلك الشعبية في بلدها، وجلس ما يقرب من ربع مليون هندي يستمعون لصوت الشيخ عبد الباسط عبد الصمد. ويستمتعون .

تخيل أن ربع مليون مستمع يحتشدون في ملعب كرة قدم، يجمعهم شغف الاستماع لتلاوة الشيخ عبد الباسط، ومع ذلك خرج الحفل في أبهى صورة، وخرج المستمعون منه وهم منتشين بكلمات الله.

تلا الشيخ عبدالباسط القرآن فى مصر، والسعودية، وسوريا، والإمارات، والمغرب، والهند، وباكستان، وفلسطين وفرنسا، وانجلترا، والولايات المتحدة الأمريكية، لكن يبقى حفله في استاد الهند الكبير، هو الأكثر الهامًا وتعبيرا عن شعبيته.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة