أكرم القصاص

ثقافة

أخبار المحبين وأشعارهم.. طبعة جديدة لكتاب "طوق الحمامة فى الإلف والألاف"

أخبار المحبين وأشعارهم.. طبعة جديدة لكتاب "طوق الحمامة فى الإلف والألاف"

الإثنين، 26 سبتمبر 2022 02:00 ص

صدر عن الدار المصرية اللبنانية للنشر، طبعة جديدة من كتاب "طوق الحمامة في الإلف والألاف" لابن حزم الأندلسي، الذى يعد واحدًا من أهم الكتب العربية منذ ألف سنة وحتى يومنا هذا.

ذاكرة اليوم.. جلاء الإنجليز عن الإسكندرية وإلغاء الانتداب البريطانى على فلسطين

ذاكرة اليوم.. جلاء الإنجليز عن الإسكندرية وإلغاء الانتداب البريطانى على فلسطين

الإثنين، 26 سبتمبر 2022 01:00 ص

وقعت فى يوم 26 سبتمبر العديد من الأحداث المهمة التى غيرت خريطة العالم، حيث ولد فى مثل هذا اليوم العديد من نجوم الفن والسياسة والأدب وفى شتى المجالات

لماذا انقسمت الإمبراطورية الرومانية؟.. أسباب تحولها لشرقية وغربية

لماذا انقسمت الإمبراطورية الرومانية؟.. أسباب تحولها لشرقية وغربية

الإثنين، 26 سبتمبر 2022 12:00 ص

يقول المثل القديم أن روما لم تُبنى في يوم واحد ، مما يعني أن المشروعات الكبرى تستغرق وقتًا حتى تكتمل على سبيل المثال ، تم إنشاء الإمبراطورية الرومانية تدريجياً

متحف ريجكس الهولندى يعتمد على الحشرات والعناكب لإنتاج "لوحات طبيعية"

متحف ريجكس الهولندى يعتمد على الحشرات والعناكب لإنتاج "لوحات طبيعية"

الأحد، 25 سبتمبر 2022 11:00 م

لا مكانس كهربائية ولا منفضات الريش: هذا هو الأمر الذي تم إصداره لموظفي التنظيف في متحف ريجكس في أمستردام وكجزء من معرض يستكشف التصورات عن الحشرات

المشترى فى أقرب نقطة للأرض.. كيف قدست الحضارات القديمة الكوكب العملاق

المشترى فى أقرب نقطة للأرض.. كيف قدست الحضارات القديمة الكوكب العملاق

الأحد، 25 سبتمبر 2022 10:00 م

يصل كوكب المشترى عملاق نظامنا الشمسى إلى أقرب مسافة له من الأرض يوم الإثنين 26 سبتمبر 2022، وهى الأقرب منذ 59 عامًا

إسماعيل فهد إسماعيل.. التاريخ الكامل للكاتب الكويتى

إسماعيل فهد إسماعيل.. التاريخ الكامل للكاتب الكويتى

الأحد، 25 سبتمبر 2022 09:00 م

يعد الروائى إسماعيل فهد إسماعيل، الذى تمر اليوم ذكرى رحيله الرابعة من أشهر كتاب الكويت والعالم العربى، وقد رحل عن عالمنا فى 25 سبتمبر عام 2018، وهو المؤسس الحقيقى لفن الرواية فى الكويت.

حفل لإطلاق ومناقشة رواية "خداع واحد ممكن" لـ رضوى الأسود.. اعرف التفاصيل

حفل لإطلاق ومناقشة رواية "خداع واحد ممكن" لـ رضوى الأسود.. اعرف التفاصيل

الأحد، 25 سبتمبر 2022 08:30 م

يقام اليوم حفل لإطلاق وتوقيع ومناقشة رواية "خداع واحد ممكن" للكاتبة رضوى الأسود، وذلك يوم الأربعاء 28 سبتمبر، فى تمام الساعة السابعة مساء في مبنى قنصلية بوسط البلد

أفكار ضد الرصاص.. كتب تفضح الإرهاب والتطرف

أفكار ضد الرصاص.. كتب تفضح الإرهاب والتطرف

الأحد، 25 سبتمبر 2022 08:00 م

يحمل التاريخ الإنساني، صفحات مأساوية لكتاب وأدباء تعرضوا لأزمات متنوعة بسبب أفكارهم وأعمالهم الأدبية، التى دفعت جماعات الفكر الظلامى والإرهابى للاعتداء عليهم.

صدور كتاب "الكناشة جامعة الشوارد والفرائد" لـ محمد عتريس

صدور كتاب "الكناشة جامعة الشوارد والفرائد" لـ محمد عتريس

الأحد، 25 سبتمبر 2022 07:30 م

صدر حديثًا عن الدار الثقافية للنشر كتاب الكناشة جامعة الشوارد والفرائد لمحمد عتريس، والشوارد هي النوادر والغرائب أما لافرائد فهي الجواهر النفيسة

الكاتب الأمريكى ويليام فوكنر.. فاز بجائزة نوبل وحقق شهرته عبر "الصخب والعنف"

الكاتب الأمريكى ويليام فوكنر.. فاز بجائزة نوبل وحقق شهرته عبر "الصخب والعنف"

الأحد، 25 سبتمبر 2022 07:00 م

حاز الكاتب الأمريكي ويليام فوكنر ‏ جائزة نوبل، وكتب رواياتٍ وقصصًا قصيرة ونصوصًا سينمائية والشعر ومقالات ومسرحيات، وقد كان ذلك سببا في ذيوع صيته

فيديو على إحدى المنصات يدفع أمازون لتغيير سياسة إرجاع الكتب الإلكترونية

فيديو على إحدى المنصات يدفع أمازون لتغيير سياسة إرجاع الكتب الإلكترونية

الأحد، 25 سبتمبر 2022 06:30 م

وافقت أمازون على تغيير سياسة إرجاع الكتب الإلكترونية بعد مناقشات مع جمعية المؤلفين SoA ونقابة المؤلفين الأمريكية، والتى كانت تسمح للقراء باسترداد الأموال كاملة

حجر رشيد.. أحجار مفتاحية للحضارات أبرزها حجر القدر

حجر رشيد.. أحجار مفتاحية للحضارات أبرزها حجر القدر

الأحد، 25 سبتمبر 2022 06:00 م

نحتفل هذا العام بمرور 200 عام على اكتشاف حجر رشيد الأثرى، إذ عثر على الحجر الفرعونى يوم 19 يوليو من عام 1799م، بواسطة الضابط الفرنسى بيير فرانسوا بوشار، إبان الحملة الفرنسية على مصر.

العالم عقله "طفل".. كيف تسيطر الفانتازيا والخرافة على المشاهدين؟

العالم عقله "طفل".. كيف تسيطر الفانتازيا والخرافة على المشاهدين؟

الأحد، 25 سبتمبر 2022 05:30 م

يبدو وكأن العالم يعيش بعقل طفل، ذلك العقل العاشق والمحب لروايات الفانتازيا والخرافة، التى بات واضحا إلى أى مدى تؤثر هذه العوالم على صناعة الدراما..

فى ذكرى رحيله الرابعة.. طالب الرفاعى يتذكر أستاذه إسماعيل فهد إسماعيل

فى ذكرى رحيله الرابعة.. طالب الرفاعى يتذكر أستاذه إسماعيل فهد إسماعيل

الأحد، 25 سبتمبر 2022 05:00 م

فى مثل هذا اليوم، 25 سبتمبر لعام 2018، رحل عن عالمنا الكاتب الكويتى إسماعيل فهد إسماعيل، والذى تمر اليوم، ذكرى رحيله الرابعة

لوحات الفنان الراحل سمير رافع فى جاليرى أرت توك بالزمالك.. الليلة

لوحات الفنان الراحل سمير رافع فى جاليرى أرت توك بالزمالك.. الليلة

الأحد، 25 سبتمبر 2022 04:00 م

يقيم جاليرى أرت توك في الزمالك في السادسة من مساء اليوم معرضا للفنان الراحل سمير رافع يضم مجموعة من أبرز إبداعاته الفنية، وقد ولد سمير رافع عام 1926

قبل انطلاقه الليلة.. تعرف على تفاصيل ملتقى أفلام المحاولة الرابع بقصر السينما

قبل انطلاقه الليلة.. تعرف على تفاصيل ملتقى أفلام المحاولة الرابع بقصر السينما

الأحد، 25 سبتمبر 2022 03:00 م

تنظم الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة الفنان هشام عطوة، ملتقى أفلام المحاولة فى دورته الرابعة والذى يقيمه قصر ثقافة السينما

وزيرة الثقافة تنعى الناقد الموسيقى الدكتور زين نصار

وزيرة الثقافة تنعى الناقد الموسيقى الدكتور زين نصار

الأحد، 25 سبتمبر 2022 02:00 م

نعت الدكتورة نيفين الكيلانى، وزيرة الثقافة، الدكتور زين نصار، المؤرخ الموسيقى وأستاذ النقد الموسيقى بالمعهد العالى للنقد الفنى بأكاديمية الفنون الذى غيبه الموت صباح اليوم الأحد 25 سبتمبر.

ناهض حتر.. كتبه فضحت الإرهاب ودفع حياته ثمنًا لأفكاره

ناهض حتر.. كتبه فضحت الإرهاب ودفع حياته ثمنًا لأفكاره

الأحد، 25 سبتمبر 2022 02:00 م

تمر اليوم الذكرى السادسة على رحيل المفكر الأردنى ناهض حتر، هو كاتب وصحفى يسارى أردني، له عدة إسهامات فكرية فى نقد الإسلام السياسي

ربيع الأنوار.. أسباب تسمية شهر "ربيع الأول" بهذا الاسم

ربيع الأنوار.. أسباب تسمية شهر "ربيع الأول" بهذا الاسم

الأحد، 25 سبتمبر 2022 01:00 م

تستطلع دار الإفتاء المصرية اليوم، هلال شهر ربيع الأول "الأنور" اليوم 29 من شهر صفر الموافق 25 سبتمبر، وسيتم إعلان بداية الشهر الكريم بعد صلاة المغرب بنصف ساعة تقريبًا..

أدب من قلب المعاناة.. كيف تأثر وليام فوكنر بالحرب العالمية الأولى فى أعماله؟

أدب من قلب المعاناة.. كيف تأثر وليام فوكنر بالحرب العالمية الأولى فى أعماله؟

الأحد، 25 سبتمبر 2022 12:00 م

تمر اليوم الذكرى الـ 125 على ميلاد الأديب الأمريكى وليام فوكنر، إذ ولد فى 25 سبتمبر 1897، وهو هو كاتب أمريكى حائز على جائزة نوبل، من مدينة أوكسفورد بولاية ميسيسيبي.

صدور الطبعة العربية من رواية خوان كارلوس أونيتى "البئر"

صدور الطبعة العربية من رواية خوان كارلوس أونيتى "البئر"

الأحد، 25 سبتمبر 2022 11:00 ص

صدر حديثا عن دار سرد بترجمة على إبراهيم أِشقر الطبعة العربية من رواية الكاتب الأوروجويانى الراحل خوان كارلوس أونيتى "البئر"، وينتمي خوان كارلوس أونيتي إلى فئة الكتاب اللاتينيين المعروفين بصولاتهم..

الغموض والجريمة والفانتازيا نموذجا.. هل يتأثر مستقبل الرواية بمنصات العرض؟

الغموض والجريمة والفانتازيا نموذجا.. هل يتأثر مستقبل الرواية بمنصات العرض؟

الأحد، 25 سبتمبر 2022 10:00 ص

على مدار السنوات الماضية، أثبتت منصات العرض الإليكترونية، أن جمهورها يفضل الأفلام أو المسلسلات الدرامية القائمة على ثلاثة عناصر بشكل لافت، وهم الغموض والجريمة والفانتازيا.

بين الرواية والمسلسل.. 8 سنوات على Purple Wedding فى game of thrones.. فيديو

بين الرواية والمسلسل.. 8 سنوات على Purple Wedding فى game of thrones.. فيديو

الأحد، 25 سبتمبر 2022 09:00 ص

تزامنا مع عرض مسلسل house of the dragon فى موسمه الأول، تمر الذكرى الثامنة على الـ Purple Wedding من مسلسل game of thrones المقتبس عن سلسلة روايات A Song of Ice and Fire للكاتب العالمى جورج مارتن.

كنز الصدفة.. حكاية جامع تحف أمريكى مع مخطوطة عمرها 700 عام

كنز الصدفة.. حكاية جامع تحف أمريكى مع مخطوطة عمرها 700 عام

الأحد، 25 سبتمبر 2022 08:00 ص

وقع جامع تحف أمريكى على كنز عمره 700 عام اشتراه من مزاد محلى بقيمة 75 دولارًا حيث عثر ويل سيديري على مخطوطة تحتوي على نصوص باللاتينية جنبًا إلى جنب مع النوتات الموسيقية والزخارف الذهبية تعود إلى عام 1285 م.

نقطة انطلاق الرواية الإيرانية.. ترجمة عربية لـ"الأمير احتجاب" لـ هوشنك كلشيرى

نقطة انطلاق الرواية الإيرانية.. ترجمة عربية لـ"الأمير احتجاب" لـ هوشنك كلشيرى

الأحد، 25 سبتمبر 2022 07:00 ص

صدر عن دار منشورات تكوين، فى الكويت، ترجمة عربية لرواية "الأمير احتجاب" للكاتب الإيرانى هوشنك كلشيري، ونقلها إلى اللغة العربية المترجم أصغر علي كرمى.

حفل لتوقيع ومناقشة رواية "وادى الكون" لـ هالة البدرى.. اعرف التفاصيل

حفل لتوقيع ومناقشة رواية "وادى الكون" لـ هالة البدرى.. اعرف التفاصيل

الأحد، 25 سبتمبر 2022 06:00 ص

تنظم مؤسسة بتانة للنشر، حفلا لتوقيع ومناقشة رواية "وادى الكون" للكاتبة هالة البدرى، وذلك يوم الخميس، 29 سبتمبر الجارى.

احتفالية "فى حب القاهرة" ومعرض فنى عن العاصمة ببيت السنارى.. الإثنين

احتفالية "فى حب القاهرة" ومعرض فنى عن العاصمة ببيت السنارى.. الإثنين

الأحد، 25 سبتمبر 2022 05:00 ص

تنظم مكتبة الإسكندرية بالتعاون مع مبادرة سيرة القاهرة، احتفالية في حب القاهرة تحت عنوان "يوم في القاهرة" بمناسبة الذكرى الثانية لتأسيس المبادرة، وذلك يوم الاثنين 26 سبتمبر في تمام السابعة مساًء.

ندوة لمناقشة رواية "وجوه القمر الأربعة" لـ أوادى حافظ فى المعهد الفرنسى

ندوة لمناقشة رواية "وجوه القمر الأربعة" لـ أوادى حافظ فى المعهد الفرنسى

الأحد، 25 سبتمبر 2022 04:00 ص

تنظم دار صفصافة للنشر، حفلا لمناقشة وتوقيع النسخة العربية العربية لرواية "وجوه القمر الأربعة" للكاتب أوادى حافظ، وذلك يوم الخميس 29 سبتمبر، فى مقر المعهد الفرنسي فى القاهرة، فى تمام الساعة السابعة مساء، وتناقشه الكاتبة دينا قابيل.

ملتقى أديبات الإمارات بـ"الأعلى للأسرة" يضىء على الأدب والذكاء الاصطناعى

ملتقى أديبات الإمارات بـ"الأعلى للأسرة" يضىء على الأدب والذكاء الاصطناعى

الأحد، 25 سبتمبر 2022 03:00 ص

تنطلق فعاليات الدورة السابعة من ملتقى أديبات الإمارات الذى ينظمه المكتب الثقافى والإعلامى بالمجلس الأعلى لشؤون الأسرة بعنوان "الأدب والذكاء الاصطناعي"، صباح يوم الاثنين المقبل وذلك على مدى أربعة أيام.

إدوارد سعيد فى ذكرى رحيله.. ما يقوله كتاب الاستشراق

إدوارد سعيد فى ذكرى رحيله.. ما يقوله كتاب الاستشراق

الأحد، 25 سبتمبر 2022 02:00 ص

تمر اليوم ذكرى رحيل المفكر إدوارد سعيد (1935- 2003) والذى يعد من أشهر المفكرين فى القرن العشرين، وقد اهتم سعيد عبر مشواره الفكرى بالاستشراق وسؤال: كيف يرانا الغرب؟

ذاكرة اليوم.. أمريكا تعلن الحرب على أفغانستان ورحيل خالد صالح

ذاكرة اليوم.. أمريكا تعلن الحرب على أفغانستان ورحيل خالد صالح

الأحد، 25 سبتمبر 2022 01:00 ص

وقعت يوم 25 سبتمبر العديد من الأحداث المهمة التي كان لها أثر كبير على خريطة العالم، كما ان ميلاد البعض في ذلك اليوم ترتبت عليه أحداث كبرى، ووفاة البعض أيضا تركت أثرا مهما.

مركز أبوظبى للغة العربية يناقش فى دراسة حديثة حال لغة القرآن فى عاصمة الإمارات

مركز أبوظبى للغة العربية يناقش فى دراسة حديثة حال لغة القرآن فى عاصمة الإمارات

الأحد، 25 سبتمبر 2022 12:00 ص

أعلن مركز أبوظبى للغة العربية، التابع لدائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي، نتائج دراسة "مؤشر اللغة العربية" لتقييم الانطباعات العامة عنها فى مجالات المعرفة والثقافة والإبداع.

مديرة اليونسكو: التعليم لا يأخذ حقه وقدره والاستثمار فيه هو الحل

مديرة اليونسكو: التعليم لا يأخذ حقه وقدره والاستثمار فيه هو الحل

السبت، 24 سبتمبر 2022 11:00 م

قالت أودري أزولاي، المديرة العامة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة، اليونسكو، فى رسالة وجهتها إلى قادة العالم في قمة تحويل التعليم

غرائب وعجائب حياة الملكة إليزابيث.. قادت شاحنة و10 آلاف لؤلؤة على فستانها

غرائب وعجائب حياة الملكة إليزابيث.. قادت شاحنة و10 آلاف لؤلؤة على فستانها

السبت، 24 سبتمبر 2022 10:00 م

سجلت جنازة الملكة إليزابيث رقما قياسيا في عدد الحضور كما كان رحيلها عن العالم الحدث الأكثر تأثيرا طوال أسبوعبن في هذا التقرير مجموعة من الغرائب والعجائب عن الملكة الأشهر كما وردت فى موقع "هيستورى".

الأغلى فى تاريخ الفن.. 12 تحفة فنية تنضم إلى مجموعة "بول ألين" بمزاد كريستيز

الأغلى فى تاريخ الفن.. 12 تحفة فنية تنضم إلى مجموعة "بول ألين" بمزاد كريستيز

السبت، 24 سبتمبر 2022 09:00 م

بعد أسابيع قليلة من الكشف عن فوزها بمجموعة من المرجح أن تكون أغلى مجموعة شهدها سوق الفن على الإطلاق في مزاد علني طرحت دار كريستيز أكثر من 12 عرضًا مميزًا إضافيًا ضمن مجموعة بول ألين.

99 عامًا على صدور "النبى".. كتاب جبران خليل جبران اكتسح العالم بـ10 ملايين نسخة

99 عامًا على صدور "النبى".. كتاب جبران خليل جبران اكتسح العالم بـ10 ملايين نسخة

السبت، 24 سبتمبر 2022 08:00 م

مرت 99 عامًا على صدور واحد من أهم الكتب في تاريخ البشرية وهو كتاب النبى لجبران خليل جبران الذى أثر في ثقافات مختلفة حول العالم وذاعت اقتباساته ومقتطفاته.

الملك مينا والفرعون الذهبى.. قصتان للأطفال لـ حسين عبد البصير

الملك مينا والفرعون الذهبى.. قصتان للأطفال لـ حسين عبد البصير

السبت، 24 سبتمبر 2022 07:00 م

"الملك مينا: موحد القطرين، والفرعون الذهبي: الملك توت عنخ آمون" هما قصتان للأطفال من تأليف عالم الآثار والكاتب والروائى المصرى الدكتور حسين عبد البصير.

هيلارى مانتل في سطور.. كتبت أول أعمالها فى جدة و"قصر الذئاب" تميمة الحظ

هيلارى مانتل في سطور.. كتبت أول أعمالها فى جدة و"قصر الذئاب" تميمة الحظ

السبت، 24 سبتمبر 2022 06:00 م

لا تستمد الكاتبة البريطانية هيلارى مانتل التى رحلت عن عالمنا قبل يومين تفرد حياتها الأدبية من الاستمرارية والقبول فقط بل من كونها حققت إنجازا غير مسبوق لكونها أول امرأة تحصل على جائزة مان بوكر مرتين.

أحداث وقعت سنة 208 هجرية.. ما يقوله التراث الإسلامي

أحداث وقعت سنة 208 هجرية.. ما يقوله التراث الإسلامي

السبت، 24 سبتمبر 2022 05:00 م

توالت الأحداث فى سنة 208 ووقع العديد من الأحداث فى التاريخ الإسلامي، وكان الخليفة المأمون يعيش أوج أيامه وأزهى عصوره، فما الذى حدث؟ وما الذى يقوله التراث الإسلامى؟

أنقذ 200 مليون إنسان.. نوبل تحتفى بالذكرى الـ124 لميلاد هاوارد ولتر فلورى

أنقذ 200 مليون إنسان.. نوبل تحتفى بالذكرى الـ124 لميلاد هاوارد ولتر فلورى

السبت، 24 سبتمبر 2022 04:30 م

احتفت جائزة نوبل العالمية، بذكرى ميلاد هاوارد ولتر فلوري الـ124، حيث ولد فى مثل هذا اليوم 24 سبتمبر لعام 1898، ورحل عن عالمنا فى 21 فبراير 1968.

الرجوع الى أعلى الصفحة